تحرك الدولار في نطاق ضيق مقابل اليورو يوم الاربعاء مع ترقب مستثمرين بيانات مبيعات التجزئة التي تصدر في الساعة 1330 بتوقيت جرينتش بحثا عن مؤشرات تبين ما إذا كان الاقتصاد الأمريكي من الضعف بما يتطلب خفض أسعار الفائدة في عام 2007.
وهوى الين لمستويات متدنية مقابل اليورو وسجل أقل مستوى في ثمانية أعوام مقابل الجنيه الاسترليني والفرنك السويسري مع اعتقاد عدد أكبر من المستثمرين بأن البنك المركزي الياباني لن يرفع أسعار الفائدة في اجتماعه في الاسبوع المقبل.
ويوم الثلاثاء انخفض الدولار بعدما أبرز اجتماع لجنة السوق المفتوحة التابعة لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الامريكي ضعفا "كبيرا" في سوق الاسكان مع تجديد التحذير من التضخم.
وأظهر استطلاع أجرته رويترز عقب بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي ان 13 من بين 18 من المتعاملين في السندات الامريكية يتوقعون ان يكون التحرك المقبل خفض سعر الفائدة وان المجلس أنهى دورة رفع أسعار الفائدة. وتباينت التوقعات لسعر الفائدة في نهاية 2007 بين 3 و6 في المئة.
وبحلول الساعة 1050 بتوقيت جرينتش بلغ اليورو 1.3273 دولار مقتربا من أعلى مستوى في 20 شهرا الذي سجله في الاونة الاخيرة عند 1.3367 دولار.
وقال محللون ان العملة الموحدة في وضع يؤهلها لتحقيق المزيد من المكاسب اذ جاء بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي عقب رفع البنك المركزي الاوروبي سعر الفائدة الى 3.5 بالمئة في الاسبوع الماضي. ومن المتوقع اي يواصل البنك المركزي الاوروبي رفع الفائدة في العام المقبل ليبرز تراجع الميزة التي يتمتع بها الدولار من حيث سعر الفائدة.
وساعدت التوقعات بارتفاع سعر اليورو على أن يسجل مستوى قياسيا مرتفعا حول 155.50 ين مع تلاشي التوقعات بأن يرفع بنك اليابان أسعار الفائدة في الاسبوع المقبل.
كما سجل الين أقل مستوى في ثمانية أعوام مقابل الاسترليني عند 230.87 ين والفرنك السويسري عند 97.55 ين وأقل مستوى في تسعة أعوام مقابل الدولار الاسترالي.
واستغل الدولار ضعف الين العام ليرتفع 0.2 في المئة الى 117 ينا