هونج كونج (رويترز)
قال مسؤول تجاري أمريكي يوم الجمعة ان الولايات المتحدة ترى أن من المحتمل أن تتصاعد الخلافات التجارية مع الصين في العام المقبل مع تشديد الصين لقيودها على الاستثمار الاجنبي وأن انتخابات الكونجرس الاخيرة خلقت جوا من الغموض في هذا الصدد.

وقال فرانكلين لافين وكيل وزارة التجارة لشؤون التجارة الدولية على غداء عمل خلال زيارة لهونج كونج "الاحتمالات قائمة أن يتزايد الاحتكاك العام المقبل في العلاقات التجارية."
وأضاف أن العجز القياسي الذي تتحمله بلاده في تجارتها مع الصين لا يمثل مشكلة في حد ذاته بل الحواجز التي توضع أمام الشركات الامريكية في السوق الصينية.
وتابع أن كيفية تأثر العلاقات الامريكية الصينية بنتائج انتخابات الكونجرس غير معروفة. وكان الديمقراطيون انتزعوا السيطرة على مجلسي النواب والشيوخ في الانتخابات التي جرت الشهر الماضي.
وقال لافين ان الصين أصبحت أكثر غموضا في العامين الأخيرين فيما يتعلق بالاستثمارات الاجنبية المباشرة في اقتصادها وأصبحت أكثر انتقائية في التعامل مع الاستثمارات. وشكا من استمرار تفشي القرصنة على حقوق الملكية الفكرية في الصين وارتفاع الرسوم على بعض السلع.
وأضاف أنه يأمل أن يتمكن الجانبان من تسوية هذه القضايا دون اضطرار الولايات المتحدة الى اتخاذ اجراءات رسمية لكنه شدد على أهمية أن تبدي الصين مرونة.