لندن (رويترز)
من المنتظر أن يفاخر وزير الخزانة البريطاني جوردون براون في كلمته يوم الاربعاء بقوة الاقتصاد البريطاني مستهلا مساعيه لخلافة رئيس الوزراء توني بلير في الاشهر القليلة المقبلة.
ومن المتوقع أن يحدد براون في اخر تقرير تمهيدي يقدمه للميزانية أولوياته حين يتولى رئاسة الوزارة وهي دعم التعليم ومعالجة مشكلة ارتفاع درجة حرارة الارض والحد من عدم المساواة والتصدي للتحدي الاقتصادي من دول مثل الهند والصين.
وشغل براون منصب وزير الخزانة لاطول فترة فيما يزيد عن قرن وهو أبرز المرشحين لخلافة بلير الذي أعلن أنه سيترك منصبه في غضون عام اثر تدهور شعبيته بسبب حرب العراق.
وقال مساعدون إن تقرير ما قبل الميزانية سيرسم حدودا فاصلة بين براون والمحافظين المعارضين الذين يتقدمون في استطلاعات الرأي يفضل زعيمهم الشاب ديفيد كاميرون.
وقال براون لهيئة الاذاعة البريطانية في ساعة مبكرة من صباح يوم الأربعاء إن "التحديات الاقتصادية في السنوات العشر المقبلة هائلة وأريد أن أوضح كيفية مواجهة هذه التحديات."
وسيعلن براون (55 عاما) استمرار النمو الاقتصادي لفترة قياسية خلال توليه منصبه وسيرفع توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد الى 2.7 في المئة هذا العام ويتبنأ بمعدل نمو أقوي عند ثلاثة في المئة في العامين المقبلين