لندن (رويترز)
أظهر مسح يوم الجمعة تباطوء نمو النشاط الصناعي البريطاني على غير المتوقع في نوفمبر تشرين الثاني الى أضعف ايقاع له في ثمانية أشهر وارتفاع أسعار المنتجين بأبطأ وتيرة لها في ستة أشهر.
وتراجع مؤشر مديري المشتريات الذي يصدره معهد تشارترد للمشتريات والتوريدات ورويال بنك اوف سكوتلاند الى 52.6 في نوفمبر تشرين الثاني من 53.5 معدلة بالخفض في أكتوبر تشرين الاول مسجلا أدنى قراءة له منذ مارس ومخالفا توقعات المحللين بتحسنه الى 54.0 .
ونزل الجنيه الاسترليني نحو ثلث سنت عن أعلى مستوياته في 14 عاما مقابل الدولار وواصلت العقود الاجلة لاسعار الفائدة مكاسبها بعد البيانات التي قال محللون انها تشي باحتمال تباطوء الاقتصاد البريطاني العام القادم.
لكن اقتصاديين قالوا ان البيانات لم تؤثر على التوقعات بأن يحتفظ بنك انجلترا (المركزي) بأسعار الفائدة مستقرة عند خمسة بالمئة الاسبوع القادم.
وأظهر المسح تباطوء نمو انتاج المصانع بوضوح لاسباب منها تعطل امدادات. لكن نمو الطلبيات تباطأ أيضا في حين تأثرت طلبيات التصدير فيما يبدو بقوة الاسترليني.
كما استغنت الشركات عن وظائف للمرة الاولى منذ ستة أشهر بهدف زيادة الكفاءة في ظل عدم قدرتها على زيادة الاسعار لمجاراة ارتفاع التكاليف.
وتراجع التضخم على مستوى أسعار المنتجين بشكل حاد حيث هبط مؤشر أسعار المنتجات الى أدنى مستوياته في ستة أشهر مسجلا 53.8 من أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر 56.0 في أكتوبر تشرين الاول في حين انحسر مؤشر تكاليف مستلزمات الانتاج الى 63.2 من 63.4 وهو أدنى مستوى منذ يناير