نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» عن مسؤول كبير في قطاع الطاقة قوله إن الصين تريد الإسراع ببناء شبكة وطنية لشحن السيارات الكهربائية للمساعدة في تحقيق هدف طموح بأن يبلغ عدد السيارات الصديقة للبيئة خمسة ملايين سيارة بحلول 2020 .


ويمثل نقص محطات الشحن عقبة أمام قيام شركات صناعات السيارات الكهربائية ابتداء من شركة «بي واي دي» المحلية حتى شركة «تيسلا موتورز» الأمريكية المنافسة ببيع هذه السيارات، بالإضافة إلى أنه عقبة أيضا أمام خطط الحكومة لكبح المستويات العالية من التلوث.
وقال «تشنغ تشاجي»، نائب رئيس إدارة الطاقة الوطنية، إن الصين حققت بعض التقدم بشأن البنية الأساسية لشحن السيارات ولكن أسلوبها يفتقر إلى التنسيق، مشيرًا إلى إنها مثل شواحن التليفونات موجودة في كل مكان، مستطردًا «الجميع لديه عدد كبير من الشواحن المختلفة وعدد كبير من البطاريات. الآن نحاول تحسين الأمور والتحرك نحو التوحيد والقياس الموحد».
وقال نائب رئيس إدارة الطاقة الوطنية إن الصين تهدف إلى تزويد مرآب واحد على الأقل من بين كل عشرة مرآبات للسيارات بوحدة شحن للعربات الكهربائية، مضيفا أن مجلس الوزراء الصيني سيصدر قريبا الإرشادات المتعلقة ببدء بناء البنية الأساسية.
وخفضت الصين الضرائب على السيارات ذات المحركات الصغيرة الأسبوع الماضي في محاولة لإنعاش سوق السيارات الأوسع في الصين وهي أكبر سوق في العالم منذ عام 2009 على الرغم من تأثير انكماش اقتصادي حدث في الآونة الأخيرة على المبيعات.