لندن (رويترز)
تراجع اليورو عن أعلى مستوى في 20 شهرا مقابل الدولار ومستوى قياسي اخر مقابل الين يوم الاربعاء اثر صدور تصريحات اخرى عن قوة العملة الموحدة.
ولقي الين دعما من بيانات الانتاج الصناعي الياباني القوية المفاجئة مما أثار توقعات باحتمال رفع بنك اليابان أسعار الفائدة في وقت مبكر ربما في ديسمبر كانون الاول.
وعقب ادلاء مجموعة من المسؤولين الاوروبيين وبعض مسؤولي البنك المركزي الاوروبي بتصريحات متشابهة هذا الاسبوع بشان الصعود الاخير لليورو قال رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيليبان ان الصعود الاخير للعملة الموحدة يؤثر على قدرتها على المنافسة.
وقال وزير المالية الفرنسي تييري بريتون ان تحركات العملة القوية لم تكن مفيدة قط مؤكدا دعوته لحذر جماعي.
ولكن مفوض الاتحاد الاوروبي للشؤون الاقتصادية والنقدية خواكين المونيا التزم بتصريحات في معظمها أكثر هدوءا بشأن العملة وقال انه ليس هناك ما يدعو للفزع بسبب المستويات الحالية.
وبحلول الساعة 1104 بتوقيت جرينتش انخفض اليورو ثلثا بالمئة خلال يوم الاربعاء مقابل الدولار الى 1.3160 دولار بعد ان سجل أعلى مستوى منذ مارس اذار 2005 عند 1.3218 دولار.
ومقابل العملة اليابانية سجل اليورو 153.45 ين وهو أعلى مستوى منذ اطلاق العملة الموحدة في عام 1999 قبل أن يعود الى 152.87 ين.
وارتفع الاسترليني لاعلى مستوى في عامين عند 1.9545 دولار بفارق بضعة نقاط عن المستويات التي سجلها قبل أزمة الاسترليني في عام 1992 حين اضطرت بريطانيا للتخلي عن المشاركة في الية ضبط أسعار الصرف الاوروبية وانهار الاسترليني.