القرش «بهلول» يعاود الظهور للسائحين.. والمحميات ترصد تحركاته
النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    8,216

    افتراضي القرش «بهلول» يعاود الظهور للسائحين.. والمحميات ترصد تحركاته



    بعد نحو 9 أشهر من الاختفاء عاودت سمكة القرش الحوتي المهدد بالانقراض الظهور بمياه البحر الأحمر وذلك بعد رصدها عدد من الغطاسين السائحين والصيادين، الإثنين، بمنطقة محمية جزيرة الجفتون بالغردقة حيث اقتربت السمكة بشكل كبير من أحد اللنشات البحرية على سطح المياه، ونالت تصفيق وإعجاب السائحين المتواجدين للغطس في المنطقة، فيما اعتبره المتخصصون في علوم البحار أنه حدث بيئي نادر وفريد يدل على نجاح الجهود الخاصة بحماية البيئة البحرية بالبحر الأحمر والتقط عدد من السائحين صورا مع القرش الحوتي وهم يسبحون بالقرب منه.




    ومن جانبه، كلف الدكتور ياسر سعيد، مدير محميات البحر الأحمر، دورية بحرية من باحثي البيئة بمحميات الغردقة للقيام بأعمال المراقبة البحرية بالمناطق المحيطة بمنطقة ظهور القرش الحوتي لرصد هذه السمكة لحمايتها من الصيادين لعدم إزعاجها وتوفير الهدوء لها.


    والسمكة هي من نوع القرش الحوتي المنقط الجلد والضخم «المهدد بالانقراض»، والمحظور صيده والنادر الظهور، والذي يسميه أهالي الغردقة «بهلول ».



    وأكد الدكتور أحمد غلاب، مدير محميات الجزر الشمالية، أن القرش الحوتي يترواح طوله ما بين 3 إلى 5 أمتار ويتغذى هذا الكائن على الهائمات الحيوانية بفتح فمه للحصول على كمية كبيرة من المياه ليقوم بتصفيتها من خلال عملية (فلترة) للحصول على غذاءه منها، وأنه من النوع المسالم للإنسان ولاتوجد بفمه أي أسنان يفترس بها، وتصادف تواجد العشرات من السائحين الأجانب الذين يقومون برحلات غطس بالقرب من منطقة تواجد القرش الحوت لالتقاط صور للقرش.



    وقام باحثو البيئة برصد وتصوير تحركات الحوت القرش خوفا من تعرضه للصيد من جانب الصيادين وحذ​روا الصيادين من صيد الحوت القرشي، وتركه يسبح في المياه، وأن آخر رصد للقرش الحوتي كان في ديسمبر 2014 شمال منطقة الجونة.



    آخر تعديل بواسطة احلام عمرنا ، 19-08-2015 الساعة 12:13 AM