مواصفات يخت المحروسة المشارك فى حفل قناة السويس

لا ينقطع الحديث فى هذه الفترة عن قناة السويس الجديدة وافتتاحها وأخبارها المدوية فى أرجاء العالم أجمع، وعلى غرار ذلك لا يتوقف الكلام كذلك عن يخت الافتتاح التاريخى الذى عُرف باسم “يخت المحروسة” أو “يخت الحرية”، والذى دوى اسمه هو الآخر فى الأيام القليلة الماضية.
شهد يخت المحروسة منذ صدور مرسوم ملكى ببنائه عام 1863 من الخديو إسماعيل، لحظات سجلتها صفحات التاريخ ودرسها الطلاب، منذ إبحاره لأول مرة فى شهر أغسطس 1865 من ميناء لندن على ضفاف نهر التايمز الإنجليزى إلى ميناء الإسكندرية المصرى، وحتى هذه اللحظة وهو يصور لقطات مطبوعة فى الأذهان.
نتحدث معكم من خلال هذا الموضوع عن مواصفات اليخت التقنية من حيث التصميم والإمكانيات، فطوله يصل إلى 411 قدما و42 قدما فى العرض، أما عن حمولته فتبلغ نحو 3417 طنا.
يعمل يخت الحرية بمحرك بخارى يدور باستخدام وقود فحم حجرى، بنظام “الطارات الجانبية” بسرعه حوالى 16 عقدة فى الساعة.
يعلو يخت المحروسة مدخنتان علاوة على ثمانية مدافع من طراز أرمسترونج للحمايه من الغارات البحرية، أما على مدار السنوات الفائته فقد مر اليخت على عدد من التعديلات من حيث الشكل والتصميم، نذكرها لكم فيما يلى:
- بدأت التعديلات على يخت الحرية أو المحروسة عام 1872، حيث تم زيادة طوله بإضافة 40 قدما.
- وبعدها عام 1894 تغيرت الغلايات الخاصة به.
- أما عام 1905 تم تعديل الشكل الخارجى بإزالة الطارات الجانبية ليتم استبدالها بنظام الرفّاصات الجديد، بالإضافة إلى تزويده بتوربينات بخارية حديثة.
- تم تزويد اليخت بالتلغراف كوسيلة للاتصال بينه وبين الموانئ.
- أما عام 1919 فقد تم تغيير نظام الوقود من الفحم إلى المازوت، وبالتالى تم إطالة هيكل اليخت بمقدار 27 قدما من جهة المؤخرة.
يذكر أن يخت المحروسة شارك فى احتفالات عديدة، كان منها الافتتاح الثانى لقناة السويس فى يونيو 1975 عقب حرب أكتوبر 73، وكان على متنه الرئيس الراحل أنور السادات.
من المفارقات التاريخية الجميلة أن يخت “المحروسة” كان أول السفن التى دخلت قناة السويس فى حفل افتتاحها عام 1868، وهو أيضًا سيكون أول سفينة تدخل القناة الجديدة فى حفل افتتاحها 6 أغسطس 2015.