فن التعامل مع المخطئ


الخطأ سلوك بشري لا بد أننقع فيه حكماء كنا أو جهلاء ..و ليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه و أياًكان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء ..

ولمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم أن تقرؤها معي بتمعن ..
":":":القاعدةالأولى":":":
اللوم للمخطئ لا يأتي بخير غالباً
تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح لنا أنس رضيالله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشرسنوات ما لامه على شيء قط ..
فاللوم مثلا لسهم القاتل ماأن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياءالنفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..
":":":القاعدةالثانية ":":":
أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ
المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرىأنه مصيب ..
إذاً لا بد أن نزيل الغشاوةعن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : اترضاه لأمك
قال: لا
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فالناس لا يرضونه لأمهاتهم
ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم : أترضاه لأختك؟؟
قال : لا
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فالناس لايرضونه لأخواته فأبغض الشاب الزنا
":":":القاعدة الثالثة ":":":
استخدام العبارات اللطيفةفبصلاح الخطأ
إنا كلنا ندرك أن من البيان سحر افلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الأخطاء ..
فمثلاً حينمانقول للمخطئ
لو فعلت كذا لكان أفضل.
ما رأيك لوتفعل كذا
أنااقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك
أليست أفضل من قولنا ..
يا قليل التهذيب و الأدب..
ألا تسمع..
ألاتعقل..
أمجنون أنت ..
كم مره قلتلك ..
فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ ويصلحه

":":":القاعدةالرابعة ":":":
ترك الجدال أكثرإقناعاً ..
تجنب الجدال في معالجةالأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر .. أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد في الجدال متسعاً ويصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحة ليسهل عليه الرجوع .
":":":القاعدة الخامسة ":":":
ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره وفكرفي الخيارات الممكنة التي يمكن أن يتقبلها واختر منهاما يناسبه
":":":القاعدة السادسة ":":":
ما كان الرفق في شئإلا زانه..
بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه الأعرابي الذي بالفي المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق .. حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..
":":":القاعدة السابعة ":":":
دع الآخرين يتوصلو لفكرتك..
عندما يخطئ الإنسان فقديكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل والصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكرة فكرته هو..
":":":القاعدة الثامنة ":":":
عندما تنتقد اذكرجوانب الصواب..
حتى يتقبل الآخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك ..
فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحة لماذانغفلها..
":":":القاعدةالتاسعة ":":":
لا تفتش عن الأخطاءالخفية..
حاول أن تصحح الأخطاءالظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين
":":":القاعدة العاشرة ":":":
استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..
عندما يبلغك خطأ عن إنسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فأنت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وانهذا الخطأ لا يليق بمثله ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولاأظنه يصدر منك
":":":القاعدةالحادية عشر ":":":
امدح على قليل الصواب يكثرمن ا لممدوح الصواب ..
مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابة و أثن عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..

":":":القاعدةالثانية عشر ":":":
تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه..
عند الصينيين مثل يقول ..
نقطة من عسل تصيد ما لا يصيدبرميل من العلقم..
ولنعلم أن الكلمةالطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..
":":":القاعدةالثالثة عشر":":":
اجعل الخطأ هينا و يسيراً وابن الثقة في النفس لإصلاحه ..
الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصويرحجمه ...
":":":القاعدة الرابعةعشر ":":":
تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم
و أخيراً...

فن معالجة الأخطاء فن لابد أن ندرك أهميته