أطلقت شركة «أبل» الأمريكية، رائدة صناعة الحاسبات والهواتف ‏الذكية، سلسلة ‏جديدة من مقاطع الفيديو التعليمية التي تشرح كيفية استخدام ساعتها الذكية «آي ‏ووتش» وذلك عبر موقعها ‏الإلكتروني.‏


وتمنح الفيديوهات الجديدة- التي يصل عددها إلى أربعة فيديوهات- المستهلكين نظرة مفصلة ‏وعامة حول ‏المميزات الرئيسية لساعة «أبل» الجديدة، قبل نحو أسبوع من بدء طرحها للبيع ‏باﻷسواق، حسبما أوردت شبكة ‏‏«سي نت» الأمريكية المتخصصة في أخبار تكنولوجيا المعلومات.‏
وتحتوي تلك الفيديوهات، التي تماثل تلك التي أطلقتها «أبل» في الماضي عندما قدمت هاتف «آي ‏فون» ‏الذكي للمرة الأولى، على لقطات مقربة للساعة الذكية الجديدة وهي مثبتة على رسغ أحد ‏المستخدمين حيث ‏يستعرض هذا الشخص السمات المختلفة للساعة.‏
جدير بالذكر أن الفيديوهات السابقة لساعة «أبل ووتش» الذكية كانت تركز على السمات ‏التصميمية للساعة، ‏وانطباعات المستخدمين للجهاز بدﻻ من تقديم تفاصيل رئيسية ملموسة.‏
وتعد الفيديوهات اﻷربعة اﻷخيرة بمثابة فيديوهات تعليمية تقدم للمستهلكين معلومات مفصلة ‏حول الساعة ‏‏«أبل ووتش» الجديدة، وتأتي بعناوين «مرحبا» و«اللمسة الرقمية» و«الأوجه» و«الرسائل».‏
ولم يفت الشركة التلميح إلى أنها ستطلق في المستقبل المزيد من الفيديوهات التعليمية للساعة ‏الذكية ‏الجديدة والتي ستتضمن تغطية تطبيقات الخرائط «مابس» والمساعد الشخصي «سيري» ‏وإجراء الاتصالات ‏الهاتفية والموسيقى «ميوزيك» والدفع اﻹلكتروني «أبل باي»، فضلا عن تطبيقات ‏الأنشطة واللياقة البدينة.‏
وسوف تبدأ «أبل» في العاشر من الشهر الجاري في تلقي طلبات حجز أولى ساعاتها الذكية، والتي ‏يصل ثمنها ‏إلى ‏‎349‎‏ دولارا أمريكيا لنسخة الساعة الرئيسية الرياضية «أبل وواتش سبورت» و‎17‎‏ ‏ألفا للنسخة الذهبية ‏المميزة.‏
وس وف يُطرح الجهاز الجديد، الذي يعد أول منتج لـ «أبل» تحت قيادة الرئيس التنفيذي تيم كوك، ‏للبيع بمتاجر ‏‏«أبل ستورز» وبعض المنافذ اﻷخرى في ‏‎24‎‏ أبريل الجاري.‏
وأكدت «أبل» لشبكة «سي نت» أن كافة المبيعات المستقبلية لساعة «ابل ووتش» الجديدة ستتم ‏عبر نظام ‏للحجز، وهذا يعني أنه لن يكون هناك طوابير طويلة كتلك الشائع وجودها مع كل إطلاق ‏لنسخ هواتف «أي ‏فون» الجديدة والتي كانت على مدى السنوات القليلة الماضية.‏
وتعول «أبل» على صناع التطبيقات إضافة إلى مميزات مثل خدمة الدفع عبر الأجهزة المحمولة «أبل ‏باي» من ‏أجل مساعدتها على إقناع المستهلكين لشراء ساعتها الذكية الجديدة، خاصة في ظل ‏دخول الكثير من ‏اللاعبين لهذا القطاع الواعد.‏
‏ كما تقدم ساعة «أبل ووتش» الجديدة أوضاع اتصال وملاحة جديدة غير متوفرة في أي من ‏منتجات «أبل» ‏اﻷخرى، والتي قد تقود إلى جذب مزيد من المستهلكين.‏
وتحاول «ابل» من خلال تقديم فيديوهات تحتوي على معلومات مفصلة حول بعض المميزات ‏والسمات ‏الأساسية لساعة «أبل ووتش» ليس فقط منح المستهلكين سببا لشراء الجهاز، لكن أيضا ‏ضمان عدم ‏شعورهم بخيبة الأمل والتوقف عن استخدامها، وهي المشكلة التي واجهت أغلب ‏مستخدمي الأجهزة القابلة ‏للارتداء للمرة الأولى.‏
ويعطي الفيديو الأول، الذي يحمل عنوان «مرحبا»، نظرة عامة على مميزات ساعة «أبل ووتش» ‏الجديدة، ‏ويقدم دروسا تعليمية مختصرة حول كيفية القيام ببعض المهام مثل تفعيل الساعة (رفع ‏الرسغ) والوصول إلى ‏المعلومات (المسح للأعلى لرؤية «اللمحات» وهي عبارة عن العناصر التي تكرر ‏الوصول إليها أو المسح للأسفل ‏لرؤية الإشعارات الفائتة)، إضافة إلى استخدام الزر الرقمي الموجود ‏على جانب الساعة.‏
فيما يبرز الفيديو الثاني والذي يحمل عنوان «اللمسة الرقمية» الطرق الجديدة التي يمكن للمستخدم ‏التواصل ‏بها مع أصحاب ساعات «أبل ووتش» الآخرين، فمن خلال النقر على الزر الجانبي تظهر قائمة ‏الأصدقاء، الذين ‏يمكن إضافتهم عبر تطبيق «أبل وواتش» المتوفر على هواتف «آي فون»، والتواصل ‏معهم عبر اللمسات ‏الرقمية التي قد تكون عبارة عن رسم قام المستخدم برسمه بواسطة اصبعه ‏أوالنقر على الساعة أو النبضة ‏الرقمية للمستخدم والتي يرسلها عن طريق وضع إصبعين معا على ‏شاشة الساعة.‏
ويقدم الفيديو الثالث، الذي يحمل عنوان «الأوجه»، معلومات حول كيفية تخصيص الساعة الجديدة ‏عن طريق ‏وجهها. حيث يؤدي الضغط على شاشة الساعة إلى ظهور معرض اﻷوجه الذي يتيح اختيار ‏الوجه المرغوب ‏وتخصيصه بمزيد من العرض المفصل أو تغييرات الألوان.‏
أما الفيديو الأخير والذي يحمل عنوان «الرسائل»، فيعرض كيفية اﻻستجابة فوريا للعناصر المختلفة ‏دون الحاجة ‏إلى فتح هاتف «آي فون»، فعند ورود رسالة إلى المستخدم تشعره الساعة بنقرة خفيفة ‏كي لا تفوته، وعند رفع ‏رسغه ستعرض الساعة له الرسالة وستتيح له إما الرد عليها بالنقر على ‏الشاشة أو تجاهل الإشعار بخفض ‏الرسغ. ‏