عفوا الدخول للذين يريدون النجاح فقط؟
بالقلم والورقة
يبدأ كل شيء
فلسفةتحقیقالأھداف
يقول براینتراسىبالقلموالورقة یبدأكلشىءھللدیكھدففىالحیاة كثیرونمنایعیشونالحیاةضائعین لیسلھمھدفأوھویةأومھامیتصدونللقیامبھا وكثیرللأسفتضیعحیاتھمفىعالمالتمنىویحلموننعم لكنھملایملكونالدافعأوالرؤیةأوالخطةالمدروسة المسبقة لتحقیقھذاالحلم ..الناس معظمھایسیرویمضىبلاھدفوبدونوجھةمحددة ومرسومةبدقة مسبقة .
هناك نقاط مهمة لكى نقتنع باهمية لتخطيط حياتنا مسبقا
النقطة الاولى ((القصةالرمزیة )) توضح المعنى
كانھناكعاملینفىاحدىشركاتالبناء أرسلتھمالشركةالتىیعملونلحسابھامنأجلاصلاح سطحاحدىالبنایات.. وعندماوصلالعاملانالىالمصعد ..واذابلافتةمكتوبعلیھا(المصعدمعطل(
فتوقفواھنیھةیفكرونفىماذایفعلون؟ لكنھمحسمواأمرھمسریعابالصعودعلىالدرج
بالرغممنأنالعمارةبھاأربعیندورسیصعدونوھمیحملونالمعداتلھذاالارتفاع
الشاھقولكنھاالحماسة.. فلیكن وبعدجھدمضنوعرقغزیروجلساتاستراحةكبیرة
وصلاالىغایتھم ھناالتفتأحدھمالىالآخروقال: لدىخبرین أودالإفصاحلكبھما..
أحدھماساروالآخرغیرسار .فقالصدیقه: اذنفلنبدأبالسار فقاللھصاحبه:أبشرلقدوصلناالىسطحالبنایةأخیرا..فقاللھصاحبهبعدماانتھدبارتیاح: رائعلقدنجحنا
اذنماالخبرالسىء؟ فقاللهصاحبهفىغیظ: ھذهلیستالبنایةالمقصودة
)))ماالمغزىمنھذهالقصة؟(((
للأسفالشدیدقارىءالعزیزھناكمنیمضىالحیاة كھذینالعاملین.. یجدویتعبویعرقثمفىالأخیر
یصلالىلاشىء لماذا؟ لأنھلمیخططجیداقبلأنیخطوولمیضعلنفسھ برنامجادقیقایجیبفیه علىالسؤالالھام:
ماذاأریدبالتحدید.. وكیفأفعلماأرید؟
تعیدناھذهالقصةالىالسؤالالذىصدرنابھكلامنا:
ھللدیكھدففىالحیاةتودتحقیقه؟
ھلتعرفالىأینأنتذاھب؟

النقطة الثانية ((بحث لاكتشاف منهجية النجاح ))
قامتجامعة بعملبحثیضمخریجىادارةالأعمالyale
الذینتخرجوامنعشرسنواتفىمحاولةمنھالاكتشاف
منھجیةالنجاحلدیھم فوجدواأن٨٣فىالمائةمنالعینةلمیكنلدیھمأھداف
محددةسلفاوكانالملاحظأنھمكانوایعملونبجدونشاط
كىیبقواعلىقیدالحیاةویوفروالھمولأسرھممتطلبات
المعیشة علىالجانبالآخروجدواأن١٤فىالمائةمنھمكانلدیھم
بالفعلأھدافولكنھاأھدافغیرمكتوبةولایؤازرھاخطط
واضحةللتنفیذوكانتھذهالعینةتكسبثلاثةأضعاف
العینةالسابقة وفىالأخیركعینةمختلفةتمثل٣فىالمائةمنالطلاب
وھمالذینقاموابتحدیدأھدافواضحةوقاموابصیاغتھا
وكتابتھاووضعخططلتنفیذھاوھؤلاءكانوایربحونعشرة
أضعافدخلالعینةالأولى

مماسبقیتضحوبقوةأھمیةوضعأھدافلنا
وأھمیةرسممخططتساعدناعلىتحقیقھذهالأھداف
كذلكأھمیةأنیكونلدیناالعزیمةوالارادةلتحقیق
ھذهالأھداف

النقطة الثالثة : حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
))كلالناسیغدوفبائعنفسه فمعتقھاأوموبقھا((
أىأنكلشخصفىھذهالحیاةیسیرویمضى .. فھناك نوعين من الناس
منیمضىالى طریقمعلومواضحالمعالمیفیدنفسهفىھذهالدنیاوالآخرة
والنوع الاخر یغدومتخبطلیسفىجعبتهمنأسھمالخیروالرؤى المستقبلیةالخیرةشىء
لدىكلشخصفىھذهالحیاةأحلاموطموحات
لكنمنامنلایھدألهبالالاوقدتحققھدفھوأصبحواقعاملموسا.
ومنامنینسىحلمهالجمیلویسیرفىالحیاةوھدفهلقمةالعیش
ومتطلباتالأولادوطموحه سداددیونهوالموتبھدوء.
وبالرغممنأنقدرةالانسانمناجبارة
وبأننالانستخدمسوىجزءضئیلجدا
منالقوةالتىمنحنااللهایاھا .. الاأننا
ندمرھذهالقوةبعدماستخدامناایاھا
وبعدماستثارةالحماسةوالدافعوالطموح
منخلالصنعأھدافبراقة
والغریبأنھناككثیرمنالحقائقتعمىأعینناعنرؤیتھارغموضوحھاالشدید!

النقطة الرابعة[IMG]http://www.*******.com/vb/images/smilies/19.gif[/IMG](قصة التخطيط للرحلة الترفيهية ))
يقول الدكتور ابراهيم الفقى
ذاتیومكنتأتحدثمدیراحدىالشركاتبكنداوسألتھ:
ھلحصلتعلىأجازةترفیھیةقریبة؟
فأجابنى: نعملقدذھبتالىالمكسیكومكثتفیھاأسبوعینكاملین.
فقلتلھ: جیدوكیفخططتلاجازتك؟
قال: حددنامیزانیةالرحلة.. ثمأخطرناالمكانالذىنودالذھابالیھبقدومنا
كىینتظرونا.. ثماتصلنابأكثرمنشركةسیاحیةلنرىأیھمایعطىمزایاأكثر
واخترناأفضلھابالفعلوحملناحاجیاتناوذھبناالىالمكسیكوتمتعنابرحلتناالتى
خططنالھا.
فقلتله: رائعوأرىأنكممنیخططونلأنفسھمبدقة.
فقالباسما: بالطبع.. خاصةالاجازات.. فالتخطیطالجیدیجنبنىالمفاجآتوالاھتمام
بالتفاصیلالصغیرةویوفرعلىالوقتفىاصلاحمایفسدمنالأشیاءوبھذاأتجنب
المفاجآتالغیرسارةوخیبةالأملالتىقدتطلبرأسھا
فبادرتھبسؤال: اذنھللدیكبرنامجمنظملحیاتكالیومیة؟
تابعوامعىالاجابةعلىھذاالسؤالالھام
فقال: ھذایحتاجالىوقتوجھدكبیرینوھذامالایتوفرلىولكننىأسجل
فىذھنىدائماخططىوأحفظفىذاكرتىخططىالمستقبلیة
صاحبناخططلرحلته الترفیھیةبكلدقةواستعانبكل الأدواتالتىتساعدهعلىتحقیق
أھدافهولكنهلایلقىبالابحیاته ولایفكرفىالتخطیطلھا
النقطة الخامسة (((سحرالأھداف)))
یقولتشارلزجینزفىكتابه(الذاتالعلیا(
(بدونأھدافستعیشحیاتك متنقلامنمشكلةلأخرى بدلامنالتنقلمنفرصةالىأخرى)
)بدونھدفستكونحیاتككقارببلادفةوستنتهى رحلتكعلىصخرالحیاة... أشدبعثرة(
فاذاكانالھدفیحتلھذهالأھمیةالكبیرة
فلماذالایقومالناسبتحدید أھدافھمفىالحیاة؟
لماذانخشىدائمامنالجلوسأمام ورقةبیضاءلنرسمعلیھاخططناوأھدافنا؟
لماذانخشىذلكالضوءالذىینیرلنادربنا فىالحیاة؟
ھناكقيودتجعلنانحجمعنالتخطیطووضع الأھدافوھى:
اولا: الخوف من الفشل :
والخوفیكونعادةناتجامنخبراتسابقةمؤلمةفتعمل
عملھافىتدمیرالنفسوبثالرسائلالسلبیةالمحیطة.
فالفشلالسابقینمىشعورابالخوفمنفشلمستقبلى
ممایدفعالانسانالىعدمخوضالتجربةمرةثانیة
كىیتجنبمشاعرالألمالتىشعربھافىالمرةالأولى
ثانیا: النظرةالمشوشة للذات:
فالرؤیةالمھزوزةللذاتتنعكسعلىالمرءممایشعرهبأنهغیركفؤللنجاحوالتمیز
لذانراهسائرامعالقلةالضالةلایدرىشىء عنأھدافهولایستطیعتحدیدمایرید.فسیكونامعةعلىھامشالحیاة.. یقتنعویوافق علىأىقرار..أماانكنتمنالذینیتمتعونبروحتواقةللمركزالأول
ثالثا: التأجیلوالتسویف
اللص الثالثالذىیسرق عمرالمرءفیضیعدونأنیضعلھاالخططوالأھداف.
والتأجیلببساطةھوتأخیرعملالیومالىالغد
أنالقلةفقطھىمنتعملمنأجل الفائدةفى تلكالحیاة.
رابعا: عدمالایمانبأھمیةالأھداف:
الشخصالذىلایخططقد ینجحلكنالصعوباتوالعقبات والمشاكلالتىتواجھهتكونأكثر وأشدمنالتىتواجه الشخص الذى لدیه خطةوھدفواضحین>
خامسا: عدمالمعرفة:
1-ھناكأشخاصقدیعجبوابمااختاروا2- وقدتتوفرلدیھم الرغبةفىتحدیدأھدافلھمفىالحیاة
لكنھملایملكونالذخیرةالمعرفیةالتىتؤھلھملذلك ولایعملونعلىامتلاكتلكالذخیرة
أحدأصدقائىأخبرنىذات یومبأنحلمهفىالحیاةأنیكونممثلامتمیزالكننى لمأرهولومرةواحدةیحضردورةعنفنالتمثیلأویقرأ كتابیتحدثعنالتمثیل .. لایأخذأىخطوةنحوتحقیق
ھدفه یظلمجردحلم وعندماسألته : ولماذالا تقومبعملخطواتلتحقیقحلمك قاللى : لاأدرىكیفأبدأ!
یقولزجزجلر ((قدیمنعكالآخرینعنفعلشىءلبعض الوقت لكنأنتالذىتمنعھاكلالوقت))
أھمیةالأھداف
1-للتحكمفىالذات
عندمایكونللمرءبرنامجمنظمومتكاملومتزنلتحقیق أھدافهفىجوانبحیاتهالمختلفة.. سیشعرأنهمتحكم أكثرفىحیاتهومصیرهویكونلدیهالقوةكىیقومبالمبادر فىكافةشئون.. كماأنھا تساعدهعلىالتغلبعلىالعقباتالمختلفةفرؤیتهلھدفهتتیحلهمقدرةإضافيةمنالثباتوالصلابة فىمواجھةمشكلاتوعقباتالحیاة. وتجعلمنصعوباتالحیاةمتعة..
2-الثقةبالنفس:
فبمجردأنتكتبأھدافكوتضعخطتكالاوستجدأن ثقتكبنفسكقدتزایدتبشكلكبیروتتزایدھذهالثقة
بزیادةتحكمكفىحیاتكوتحقیقكلأھدافكوستدفعك ھذهالثقةالىمزیدمنالتقدموالرقى.. حیثأنھا
تؤھلكلتحقیقنتائجمبھرةورائعة والواثقمننفسه لایستطیعمخلوقإيقافهأوتحویله عنقبلةالنجاحانهقوىفىإيقافمنیحاولھدمهوعرقلةمسیره
2-رقىالذات:
تتوقفقیمةالمرءمناعلىماحققهفىحیاته من انجازات وأھداف وبانتھاءالھدف یرتقىالواحدمنا
خطوةأخرىفىسلم الرقىوالتمیز ان تحقیق الأھداف یخلق نوعامن احترام المرءلذاته
وتقدیره لھاوتدفعهالىالثقةفیھاوالایمان الكامل بقدرتھاوسیجدالمرءنفسه رویدا رویداومع توالى
الانجازات برقىذاته وستجدأن العقبات التىتواجھك تثیربداخلك الحماسة كىتخططأكثروتفكربذھن
أكثرتفتح اووعیامما یساعدك علىاتساع مدارك كوتفتح تفكیرك
4- ادارةالوقت:
عندماتحددأھدافك ستجدنفسك مضطراالىتنظیم أولویاتك وادارةوقتك بشكل سلیم بعیداعن ھدر
الدقائق والثوانى وعندماتضع اطارزمنىلتحقیقأھدافك ستجدأن تركیزكأصبح على تحقيق الهدف
5- استمتع بحیاتك:
وجودخطةمنظمةومتوازنةلحیاتك سیجعلك أكثرتركیزاعلىطریقةمعیشتك وستجدأن ھناك طاقةھائلة
ونشطةبداخلك علىالدوام تدفعك الىالاستمتاع الدائم بحیاتك أوكماقالروزفلت (السعادةتكمن فىتحقیق الأھداف ونشوةالجھود الابتكاریة(
كیف تحددأھدافك بنجاح يجب ان تراعى خمسة اركان مجتمعة ؟
((كتابة رسالتك فى الحياة))
المحورالأولالايمانى :
وھذاھوالركنالاهم للحیاةالمتزنة یشتمل على:
نجاحك فى علاقتك مع الله یعطیك طمأنینةجمیلة ویھبك القدرةعلىالسیرفىالحیاةواثق الخطوومؤمنا
بقیمك وواجبك تجاه الإنسانيةجمعاء
المحورالثانى: الشخصى
وھذاالركن یشمل العائلةوالعلاقات الشخصیةفى التعلیم والوظيفة والدورات والترفیه والسفروالاجازات(
وھذه الأشیاءتؤثرعلىحیاةالمرءمنابشكل مباشر ودعنىأساعدك فىوضع ملامح لھذاالجانب أیضا
بمجموعةمن الأسئلة:
1-ھل علاقتىمع شریك حیاتىوأبنائىجیدة؟
2-ھل علاقتىبالناس كافةجیدة؟
3-ھل أخذت أجازةمؤخراكىأعطىلجسدىبعضامن الراحة؟
4-ھل أمارس القراءةبشكل منتظم؟
5-ھلأستمعلأشرطةتعلیمیةوأقتنىاسطوانات تحتوىعلىموادعلمیة؟
6-ھل أثقف نفسىبحضورمحاضرات ثقافیةوندوات تثقیفیة؟
7-ماھونوع السیارةالتىأودأن تكون لدى؟
8-متىكانت آخرمرةاستضفت صدیقافیھاعلىالعشاءبمنزلى؟
من الناحيةالمھنية:
وھذاركن آخرمھم من أركان الحیاةالمتزنةوھویشمل المستقبل المھنىوقدرتكعلىالتعلم من أجل تحسین
مستقبلك الوظیفة مجموعةأخرىمن الأسئلةتنیرلك الطریق فىھذا الجانب
1-ھل أناسعیدبوظیفتىحالیا؟
2-ھل لدىخطةتساعدنىفىالتقدم الوظیفى؟
3-ماھىالخطوةالقادمةفىسبیل تمیزىالوظیفى؟
4-وكیف یمكننىالوصول الیھا؟
5-ھل أتمتع بعلاقةطیبةمع رئیسىوزملائىفىالعمل؟
6-ھل ھناك دورات یمكننىالحصولعلیھاتحسن؟
7-من مستواىالوظیفى؟
من الناحيةالماديةكیفتحددأھدافك؟
وھویشمل علىاستقرارك المالىودخلك والاستثمارات التىیمكنك القیام بھاوخطةاعتزال الحیاةالعملیة
الأسئلةالمساعدة:
1-ھل ماتربحه من المال یكفیك كىتتمتع بحیاةطیبة؟
2-ھللدیكخطةاستثمارلمشروعخاص؟
3-ھللدىخطةلاعتزالالحیاةالعملیة؟
4-ھلھناكخطواتیمكننىمنخلالھازیادةدخلىالمادى؟
من الناحية الصحية
تشملالصحةالبدنیة- الوزن- النظامالغذائى- العاداتالغذائیة
الآناس ألنفسك عزیزىالقارىءھذهالاسئلة:
1-مامستوىحالتىالصحیة؟
2-ھلقمتبعملفحصشاملطبىمؤخرا؟
3-ھلوزنىمناسب؟
4-ھللدىعاداتصحیةخاطئةیمكننى التحكمفیھا) كالتدخین(
)شربالكحول) ( الشراھةفىالطعام) المخدرات(مثلا؟
5-كیفأتصرففىحالاتالاجھاد؟
وباجابتك على ھذه الأسئلةتستطیع وضع یدك علىمواطنا لخلل لدیك
ومن ثم تقوم بتصحیحھاوعلاجھا
اذاأھتممت فىجانب وأھملت جوانب أخرىفلنتحصل علىالسعادة
ودعنىأضرب لك بعض الأمثلةالتىشوھدمن خلالھابعض النماذج الغیرمتزنةفىحیاتھا:
الفسبریسلى:
مغنىمشھوروساحرقلوبالشبابفىالغربوكانھذاالشابیمتاز
بكثیرمنالممیزاتالتىیتمناھاالكثیرون... فھوثرىجداووسیمجدا
ومشھورجداولایتمنىشىءالاویكونطوعأمرهوملكیمینه.
بالرغممننجاح برسلىالمادىوالمھنىالا أنحیاتھالشخصیةلمتكنعلىمایرام
مماأثربشكلسلبىعلىحیاتهبصفةعامة وكانتنھایتهكمانعلمجمیعامنتحرابجرعةھیروینزائدة
ھذهمشكلةعدمالتوازنفىالنقاطالخمسالسابقة
الجمیلةالمشھورةمارلینمونرووالتىأنھتحیاتھابیدیھاوھىفىقمةمجدھاوعنفوان
شبابھاوكذلكحدثمعالمغنیةدالیدا...
يجب ملاحظة حقیقةھامةوھىأنتأثرركنمنحیاتكسوفیعودبالسلبعلىباقىالأركانومنثمعلىحیاتك بأكملھا.تماماكالجالسعلىمقعدله ثلاثةأرجل .. قد یستطیعالمحافظةعلىتوازنهلبعضالوقتلكنهلنیلبثالاویسقطة سقوطامدویا.
المحور الثالث :اخيرا علاقتك بافراد الاسرة والمجتمع
ولكىتكونسعیداوتستمتعبحیاتك... تأكددائمامنالمحافظةعلىتوازن
الأركانالخمس
وھناكعدةنقاطأرىأنھاستساعدكفىھذاالأمر
1-كنیقظاومنظما دائماتجاهماتقومبه:
قد تضيع منا أشیاءجوهرية يؤدى الى ضياع الوقت والجهد فى البحث عنها مما ينسينا الالتزامات الأخرى الجسدیةأوالعائلیةأوالروحانیة
2-خاطبنفسك:
اسال عقلك اللاواعى دائماكیفنستطیعوالتمیزوأینأقف الآن ؟ وھلكلشىءعلىمایرام؟ راجعمعھاالخطة قبل النوم وأنظرلنقاطالخلل وقم بتعدیلها ولاتملمنسؤالنفسك: ماذاأرید؟ وعندمانطرحھذاالسؤالتنتقل فوراالىالتفكیرفىخطواتالحللمشاكلك: أریدالتمتعبحیاةصحیةأو لدىبعضالخللفىعلاقتى بشریكحیاتىأولدىمشاكلمعرئیسىفىالعملتؤرقنىوأبغىحلھا أوأریدعملمشروعاستثمارى... سترى الاجابة فى الصباح .
3-حدد البرنامج الزمنى
حددوبدقةمتىتبدأ... ومتىتنتھىمنأھدافككتابتة ؟
التفكیرفىعاملالوقتومخاطبةالزمنشيءايجابيومھمویشعلدائما محركاتالتحفیزوالحماسةلدیك.
ضعمواقیتدقیقةللبدءوالانتھاءولاتخفمنتحدیدالوقتویمكنكترك مساحةللمرونةوالتغییرعندحدوثطوارىء... لكنالمھمأنیكونلدیك برنامجزمنىواضح.
4-كیف؟ كیفأصللماأرید؟
أخذدورةعلمیة- بتعلملغةجدیدة- أورحلةلشریكحیاتى-عملبرنامجریاضى- أوالاشتراكفىنادىریاضى.بوضعھذهالاقتراحاتتكونقدبدأتفىالتفكیرالعملىوتنتقلمباشرة
5-ماالذىیتحتمعلىفعلهكىأحققھدفى؟
(كلشىءالآنمكتوبعلىورقة( ماذاأرید-? كیفیمكننىفعله? الزمن الذىأحتاجهللقیامبھذاالعمل?أضفالىذلكأنالذھنیقظوالنفستملؤھاالحماسة ولكنتتبقىالمبادرة... ليتحول الهدف الىواقعنعیشفیه.الآنینبغىعلیكبعملخطوةعملیةوالتقطسماعةالھاتفوقمبالمكالمة التىستجعلھدفكواقعیا.احجزمقعدافىدورةكمبیوتر .. احجزطاولةللعشاءأنتوزوجتكفىمطعمتحبه اوجدداشتراككفىنادىریاضى بھذهالحماسةتكونقدأمسكتبخیوطاللعبة.
لعبةالنجاح(تحدیدالمصیر)
دعنىأسألكسؤالذوأھمیةخاصةیترجمالقیمالتى اتكأتعلیھافىتحدیدأھدافك؟
وسؤالى:ماھوأھمشىءفىحیاتكالآن؟
أجبعلىھذاالسؤالوانظرالىمااخترتمنأھداف
لتعرفھلأنتقریبأمبعیدمندائرةاھتماماتك.
سؤالآخر:ھلتمنتنفسكشیئاآخروألحتعلیكفىنیلھحتىاذاحصلتعلیھتملكتكالحیرة
وتساءلتفىدھشةأھذاحقاماكنت أرنوالیه؟
لماذااذالستسعیدكماكنتأتوقع؟
یحدثھذاالأمرعندماتطمحفىشىء
لایتفقمعمبادئكولمیبنىعلىقواعدمنالقیم
الحقیقیةالتىیتبناھاالمرءمنا.

فىمحاضرةلىبعنوانموعدمعالمصیر
قالليأحدھم:ظللتطوالعمريأحلمبزوجةذاتمواصفاتخاصة
ولمیھدألىبالإلاوقدحققتھدفىولكننىوبعد أیامقلیلةمنالزواجلمأجدطعمللسعادةالتىكنت
أطمحالیھاوسألتنفسيترىما السببفىذلك؟ وأدركتللأسفوبعدفواتالأوانأننىكنتأطمحفىھذاالوقتفيالانطلاقوالحریةوالسفروإكمالتعليمية وللأسفتمالطلاقبعدأقلمنسنة. وھذاالمثالالواقعيیدلل لناأنهإذاكانھناكتعارضابینمانریدفعلاوماتریده أھوائنا.. سترتبكحیاتكوتصابأهدافكالحقيقة بتشویشوعدموضوح.علىالعكسمنذلكففيحالةتوفرالانسجامبینقیمكواھتماماتك
ورغباتك ستجدلدیكمجموعةكبیرةمنالأسبابوالدوافع لتحقیقأھدافك.
والأھمستجدالسعادةوالراحةاذاماتحققھدفك الھدفالمستمر.. والھدفالمنتھى
الناظرالىالأھدافسیجدأنھناكنوعمنالأھداف المنتھیة) كبرنامجالتخسیس( أو) التوقفعنالتدخین(أو) تعلماللغة( فھى تنتھىبانتھاءالشىءالمرادتحقیقه.
وأھدافمستمرة) التخطیط لمستقبلك( أو) برنامج ایمانى( فھىأھدافدائمةمستمرةتظل معالانسانطوالحیاته. حاولدائماأنتكسب( ضمةعلىالتاءأثناءالقراءة( أھدافكصفةالاستمراریة.. بأنتعطیھاأبعادأخرى أكثرعمقا.. فبرنامجالتخسیسیمكنأن یضافالیهبرنامجعنالصحة الغذائیةتتبعهطوالحیاتكوتعلماللغة قدیتبعهمتابعة دوریاتأونشراتأومستویاتأعلىلتنمیةتلكاللغة. والتوقفعنالتدخینقد تتبعهبالانضمامالىاحدىالحملاتالتىتحاربالتدخین وتحذرمنه.
أھممافىھذاالأمرأنهیوفرلكأقصىنسبةنجاح فىھدفكالمنتھى ویجنبككذلكمخاطرالنكوص
بعدتحقیقالھدفوكلنایرىكممنالأشخاصعادوا الىالتدخینأوالسمنةأوالتعثربعدتحقیقھملنتائج بسببحالةالتراخىالتىلازمتھمأثناءتحقیقماكانوا یصبونالیه.
أنواعالھدف
تنقسمالأھدافالىثلاثأنواعرئیسیةوھى:
1-أھدافقصیرةالمدى:15دقيقة الى سنة
ھدفمحددبسیطمثل:الاعدادلاجتماعقادم-عملبحث- مشروعتخرج-حضوردورة- شراءملابس- القیامبرحلة- تحصیلمبلغمامنالمال.أھممافىھذهالطریقةأنھاتعدطریقةممتازةللتدریب
علىتحدیدالأھدافوتنمیةعادةالتخطیطلدیك.
2-اهداف متوسطة المدى من سنة الى 15سنة
وھذاالنوعمنالأھدافیكوناطارهالزمنىمنسنةالى خمسسنواتوالذىیكونعبارةعن:
الحصولعلىشھادة دراسیة- تغییرسیارةتجھیزمنزل .وتساعدكعلىالالتزامبتحقیقأھدافك.
3-أھدافطویلةالمدى:
والذىیشملحیاتكبأسرھاوالذىیخطلكطریقك فىالحیاةویرسملكعلاقتكبنفسكوخالقكومن
حولك.كیفاستخدمتھذهالطرقفىحیاتى؟
دعنىأعطیكمثالاشخصیاعنتعاملىمعھذهالأنواع
الثلاثةمنالأھدافوكیفنجحتفىتحقیقھا.
منھناأقول:قمأنتأیضابتحقیقأھدافكواعملبجدیةعلىتحقیقھاوحاولأنتزرعدائمابداخلكأھدافقویةوبراقةوأعملجھدكفىتحقیقھاواحذرأنتكونأھدافكمجرد أمنیات.. أورغبات.. فتلكبضاعة
الفقراء.وماأكثرأولئكالذینیعیشونفىدائرةالأمانىولیسلأحلامھممنواقعھمشىءیذكر.واعملدائماأنیكونھدفكنابعامنقیمتكومبادئك الداخلیةوأنیدورحولھماولایفارھماأبدا.
المبادىءالاثنىعشرلتحدیدالأھداف
1-حددجیداماذاترید:
ركزكلالأضواءعلىھدفككتابيا واجعلهواضحاوكامل المعالمحتى نصلالىالمكان والهدف المحدد بدقة زمنية صحيحة.لمنع إضاعة الوقتوالجھد.
2-یجبأنیكونھدفكواقعىویستحقالتحقیق:
ھلتتصوررجلایجلسبجوارمدفأةویقوللھا: أعطنى دفئاأعطكحطبا! عندماتحدد لكھدفامافلیكنھذاالھدفمنطقیاواقعیاقابل للتحقیق.
3-الرغبةالمشتعلة:
انالرغبةالقویةھىالأوكسجینالذىتتنفسه الأھدافة كىتحیاعلىأرضالواقع. فلابدأنتكونرغبتكلتحقیقحلمكرغبةجیاشة ومنطلقة.. لایستطیعأحدإيقافھا.. بللاتستطیع أنتنفسكأنتوقفھا
حصل اننى قلت علنا من يريد هذه العشرين دولارا وارى واحدة سحبت هذه العشرين بقوة وفجاة وهذا التصرف الذى اقصده
الرغبة السريعة والمشتعلة فى نفس الوقت
4-عشھدفك:
عندماتحددھدفك.. حاولأنتراهبكلتفاصیلهوتصوره وكأنهقدتحققوبأنكجزءمنه.
انالتصورھوھوحركةالوصلمابینالعقلالحاضر والعقلالباطن.
لذاأنصحكأنتحاولدائمااحیاءصورة
واقعیةلھدفكولأنتعیشالھدفبأدقتفاصیلھ.
فھذامنشأنھأنیعمقمنتركیزھذاالھدففىعقلك
الباطن.. ممایعطیكقوةودفاعیةوحماسأكبرلتحقیقھ.
فىعلمالمیتافیزیانؤكددائماعلىأنالعقلمثلالمغناطیس
عندمایرىصاحبھیحققأھدافه(ولوبالتخیل) سیجذب
لهالأشخاصوالمواقفوالآلیاتالتىتساعدهعلى تحقیقھذاالھدف.
5-اتخاذالقرار:
القرارالواعىالذىتتخذهبرغبةمشتعلةیحتاجالى أنتمضیهلیصبحواقعاتعیشهویعیشهمعك الآخرینوأصبحعلیكأنتضعھذاالھدفعلىأرض الواقعواستشيرمنتحبوتعتقدبحبھملكبقراركھذا كىیقدموالكالدعموالمساندةوھذهالخطوةھى طریقكلتعیشحلمكولتجعلھواقعاملموسا.
6-اكتبھدفك:
يقول براینتراسىفىكتابة )فلسفةتحقیقالأھداف((بالقلموالورقة یبدأكلشىء(فببساطةعندماتحتضن القلمبأناملكتكونقداستدعیتعاملینقویینمن القوةالانسانیة.. أحدھماالبدنىحیثتمسكالقلم وتحركیدكوالآخرالعقلىحیثتفكیركمشغولبھذا الھدفویكتبھویقرأهوكماأنالصوتالقادممنعقلك الباطنیكوندائمالتكرارللھدفالمكتوب.
7-تحدیداطارزمنى:
تخیلمعىمباراةلكرةالقدملیسلھاوقتمحدد شىءصعبالتخیلوالاعتقاد.. كذلكھدفلمیحدد
لهموعدللبدءأوالانتھاءوتحدیدموعدلكلھدفیتیحلكأشیاءغایةفىالأھمیةكالالتزاموالحماسةوالقوة.
لكنیجبأنیكونالاطارالزمنىمبنىعلىأسس واقعیةومبنیةعلىقدرتكوطاقتك.
8-اعرفامكانیاتك:
رتبذخیرةمواھبكواعرفماتملكوماتحتاجالى امتلاكھولكلھدفأدواتوانظرماتملكمنأدوات
لتحقیقھدفكوماتحتاجلھواعرفنفسكجیداواعمل علىسدالخللالناشىءفىذخیرةمواھبك.
9-ادرسالمصاعبواستعدلھا:
مادمتسائرالىعالمالطموحفستواجھالمصاعب والكبواتحتماوالنجاحلایأتىبسھولةوالالنالھكل
الناسوفقطمنیملونالقدرةعلىالصمودومدالبصرالىالمستقبللاستشفافالعقباتالقادمةوالاستعداد
الجیدلھاھممنیملكونالقدرةعلىالتحدىوتحقیق أھدافھم.
10-تقدم:
ضعأھدافكعلىأرض الواقعوالخطوةالأولىدائماماتكونصعبةویحتاجالمرءدائماالىقوةدافعةفىبدایةأىمشروعأوھدفوابدأالآنفىتحقیقأھدافك بوضعھاعلىأرضالواقعوخذالخطوةالأولىبلاتردد
فھذهالخطوةھىالبرھانعلىقوةھدفك.
11-قیمخططك:
أرادأحدالأشخاصیوماالوصولالىوجھةما.. فأعد العدةلذلك. وجھزكلمایحتاجه فىرحلته ثممضى فىطریقهالىوجھته دون تردد وكانالجوصعبا والظروفغیرملائمةولكنهوصلأخیرابعدمابلغمنه الجھدمبلغهوھناكوجدشخصجالسفىھدوءینظر الیه فىشفقةوعندماأخبرهبحالهوكیفأنهأنفقمن وقتهوجھدهالكثیركىیصللتلكالوجھةقاللهالرجل
)حنانیك..لوسألتلأخبركأحدھمعننبىءالقطار الذىیأتىالىھنا..ولكفیتنفسكمثونةالتعب(
فقبلأنتمضىفىطریقكلتحقیقھدفكتأكد((منأنكقدسألتواستشرتوتسلحتبمعلومات
وخبراتكافیةتعیشكعلىرحلتك))كىلاتنفقمنوقتك وجھدكفیمالاطائلمنورائه.
12-الالتزام:
ویقولتوماأدیسون: ((كثیرمنحالاتالفشلفىالحیاةكانتلأشخاصلمیدركوكمھمكانواقریبینمنالنجاحعندماأقدمواعلىالاستسلام((.
لمیكنأدیسونلیخرج لناالمصباحالكھربائىبدونبدونالتزاموتصمیمحال حالاتالاخفاقالكثیرةالتىمربھاوماكاندیزنىلیصنعتحفتھمدینةالأحلاموماكانكولونیلساندرز مؤسسسلسلةمطاعمكنتاكىقدأتحفنابخلطتھ السریة.. فھؤلاءأخفقوامئاتبلآلافالمراتولكن التزامھمبتحقیقالحلمالذىانتووهھوالذىمربھم الىشاطىءالتمیزحیثیقفالناجحونفىھذهالحیاة.

ماذاقالواعن قوة التفكیر؟
فكتورھوجو(غزوالجیوشیمكنمقاومتهأماغزوالأفكارفلا.)
برتراندراسل (معظمالناسیفضلونالموتعلىالتفكیر.. وفىالحقیقةفانھذا مایفعلونھ).
جوھانجوته (عندماتفشلالأفكارتصبحفىمتناولالید.)
شارلزبراور(الفكرةالجدیدةرقیقة... یمكنقتلھابالسخریةأوالتثاوبویمكنطعنھا)
بنكتةأواقلاقھاحتىالموتبعبوسةفىالحاجبالأیمن.
ایراجاسن (أحذرمنأفكاركفقدتتحولالىكلماتفىأىلحظة.)
جونكیج (لاأفھملماذایخافالناسمنالأفكارالجدیدة.. فانمایخیفنىعادة ھىالأفكارالقدیمة.)
جوھانجوتة ( كلالأفكارالحكیمةتمالتفكیرفیھاآلافالمراتولكنلنجعلھاأفكارنانحن
علیناأننفكرفیھامرةأخرىبصدقحتىتتغللجذورھافىأعماق تجاربنا.)
بورجیه (یجبأننعیشكمانفكر... والااضطررناعاجلاأوآجلاأننفكركمانعیش.)
برتراندراسل (التفكیرھوحوارالروحمعنفسھا)
فولتیر(لایوجدمشكلةتستطیعمواجھةھجومالتفكیرالمنظم.)
رالفایمرسون (نحنسجناءالأفكار)
ھنرىفورد (التفكیرمنأكثرالأعمالصعوبة... ولذلكفان القلیلینیقومونبه).
__