بسم الله الرحمن الرحيم


العبـــــارات المنّهيُّ عنها

ســــــبب النــــــــهيّ


/ الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه.



سوء أدب مع الله تتضمن الإعلان التامّ بأنّك
\ تكره ما قضى الله به، وكان الرسول صلّى الله عليه وسلم يقول : (( الحمد لله على كل حال)).

/ اللهم إنّي لا أسألك ردَّ القضاء ولكن أسألك اللطف فيه.


/فيه سوء أدب مع الله لأن فيه نوع من التحدي فكأنّه يقول : (يا رب أفعل ما شئت ولكن ألطف ) وأيضاً فيه منافاة للحديث (( لايردّ القدر إلا الدعاء)).


/ قولنا لشيء لم يحرّمه الشرع : حرامٌ عليك أن تفعل كذا.

/ لا ينبغي لأنّه شيءٌ لم يحرّمه الشرع وقد
قال تعالى : ( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلالٌ وهذا حرامٌ ) .
النحل 116 .



/ الله يكفينا شرّ هذا الضحك.

/لا يجوز لأنّه من الطيرة، وتوقع لشيء مكروه سيحدث .

/ قول البعض: خير يا طير .


/ من صور التطيّر والعياذ بالله .


/ قولهم للمتزوّج : ( بالرفاء والبنين).


/ لأنّها تهنئة أهل الجاهليّة والتبشير بالبنين فقط دون البنات.

/ قولنا : كأنّ الله يعلم أنني سأفعل كذا..


/ وهذه من ألفاظ الكفر لاشكّ في ذلك.

/ لا حول الله .

/ وهذه من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا أراد نفي الحول والقوة عن الله جلّ جلاله والعياذ بالله .

/ لعن الدين والوالدين أو الأشخاص .

/ من الكلمات الخبيثة والتي تفشت في الآونة الأخيرة والعياذ بالله .

/ قول بعض الناس ( الدّين لبٌّ وقشور).

/ لأنّ القشور لافائدة فيها والدّين خيرٌ كلّه أصوله وفروعه وواجباته وسننه.

/ قولهم : فلان شكله غلط.

/ لأنّ فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله ) تبارك الله أحسن الخالقين ) .

/قولهم عن الميّت: دفن في مثواه الأخير.

/ لأنّه يتضمن إنكاراً للبعث والنشور.

/ قول بعضهم : ( يعلم الله أنّي فعلت كذا).

/ لأنّه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال فقد اتهم الله بالجهل _ تعالى الله عن ذلك علوّاً كبيراً_ وقد تؤدي إلى الكفر.

العبـــــارات المنّهيُّ عنها


ســــــبب النــــــــهيّ


/ قولهم : ( نسيتني يافلان نسيك الموت).

/ ولا أدري متى اتصلوا بملك الموت وحكموا بأنّه ينسى ما يؤمر به والله عزّ وجلّ يقول : ) ولكل أجلٍ كتـاب ).

/ قول بعضهم : ( الله يظلمك كما ظلمتني )

/ لأنّ فيها اتهاماً لله بالظلم تعالى الله عن ذلك وسبحانه القائل : (ولايظلم ربّك أحداً) .
سوره الكهف 49 .

/ قولهم : ( إذا أصابت إنسان مصيبة فلان ما يستاهل ).

/ لأنّ فيها اعتراضاً على حكم الله واتهاماً له بالظلم تعالى الله عن ذلك.

/ قولهم: مات فلان شهيد .

/ لأنّ الشهادة لشخص معيّن بأنّه شهيد لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق.

/ قولهم: ( من علمني حرفاً صرت له عبداً)

/ لأنّه مبني على حديث موضوع راجع فتاوى ابن تيميّة ج18 ص345.

/ مناداة بعضهم للمرضة الكافرة بسيستر.

/ لأنّ معناها (أخت) والكافر ليس أخاً للمؤمن.

/ قول بعضهم : ياتيس،ياحمار،ياكلب .

/ لأنّه كذب وإيذاء للمسلم وإيذاء المسلم حرام.

/ تسمية بعض الاحتفالات بــ( اليوبيل الفضي أو الذهبي أو الماسي ).

/ لأنّ اليوبيل كلمة يهوديّة معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرّم .

/ تسميتهم للمسجد الأقصى : ( ثالث الحرمين الشريفين ).

/ لأنّه لا يوجد حرمٌ إلا بمكة والمدينة أمّا الأقصى فهو مسجد وليس حرماً.

/ تسميتهم للبناء المقوّس شمالي الكعبة (حجر إسماعيل عليه السلام).

/ لأنّه لم يثبت أنّ له علاقة بإسماعيل فقد بُني بعده بقرونٍ طويلة.

/ قول بعضهم : ( لعنة الله على المرض ).

/ لأنّ الله تعالى هو الذي قدّر المرض ومن سبّبه فكأنّه يسبّ الله تعالى .

/ قولهم: ( شاء القدر أن أفعل كذا )

/ لأنّ الذي يشاء هو الله عزّ وجلّ ولا يصح خص القدر بالمشيئة دون الله عزّ وجلّ.

/ قولهم : يا ساتر ...

/ لأن كلمة ساتر ليست من أسماء الله عزّ وجل بل كلمة ( ستّير ) .


فضلاً: بعد قراءتك لهذه المطويّة الرجاء القيام بإعطائها للغير لتعمّ الفائدة المرجوّة بإذن الله.