كيف يعرف المصاب بالعين ؟


من علامات الإنسان المصاب بالعين :
صداع ، وصفرة وجه ، وكثرة تعرق، وتبول كثير ، وكثرة تجشاء وتثاؤب، وقلة نوم أو كثرته ، وضعف شهوة، ورطوبة يديه ورجليه مع تنمل فيهما ، وخفقان في القلب ، وخوف غير طبيعي وغضب وانفعال شديدان ،وحزن وضيق في الصدر،وألم أسفل الظهر وبين الكتفين ، وأرق بالليل .

وقد توجد هذه العلامات كلها أو بعضها حسب قوة العين وكثرة العائنين ،كما أنها قد توجد في غير المصاب بالعين بسبب مرض عضوي أو نفسي .

.................................................. .

أمور تلزم المرقي عليه قبل الرقية :

_اليقين وحسن الظن بالله : وأن هذا القرآن شفاء ، وأن لايجرب كلام الله بل يتيقنه.

_القراءة التصويرية : وهي تصور القارئ والمقروء عليه أن هذه الأيات تشفي هذا المريض وتهدي هذا المؤذي من الجان بإذن الله.

_طريقة الاتهام : وهي إعمال الاتهام كما في حديث عامر "من تتهمون" وهو حديث صحيح ،فيجب العمل بأمر النبي صلى الله عليه وسلم في إثبات التهمة على من يغلب على ظنه وخاطره اتهامه ،وهذا لا يدخل في باب الظلم ولا الإفساد لأنه لابد من إشعار المريض المرقي عليه بأن يحسن الظن في ذلك المتهم وأن ماأطلقه من وصف فآنما هو من باب المزح والمداعبة وأنه لم يذكر الله على هذا الوصف فحضر على هذا الوصف شيطان انطلق فآذاه دونما علم من الواصف ،ولأن هذا المس الشيطاني المنطلق على هذا الوصف جزئي خارجي فهو يضايق ويؤذي من الخارج وله نفوذ جزئي داخل الجسم فتتغير معه كيميائية الجسم من برودة الأطراف وحرارة في الظهر والعينين وجفاف بالفم وانفعالات زائدة وأفكار غريبة فهذا المس الجزئي ليس دخولا كليا حتى يتمكن من مخاطبته،فيكون حينئذ الاتهام الذي أخبر عنه صلى الله عليه وسلم وهو ما يخطر في باله من أشخاص يظن أنهم سبب للعين فيدخلون تحت دائرة الأتهام.

............................................

الآيات والأوراد التي تقرأ على المعيون:

من الآيات :
الفاتحه ،أول البقرة ،آية الكرسي ، خواتم البقرة ،أول آل عمران،آخر الحشر،قوله تعالى:{فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم}، {وإن كاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون} ، {أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكا عظيما} ، {فارجع البصر هل ترى من فطور} ، {ياقومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا به يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب أليم }.
المعوذتان وسورة الإخلاص .

وتقرأ آيات الشفاء وهي :{ وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين ولايزيد الظالمين إلا خسارا } ، { قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء } ، { ياأيها الناس قد جائتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين }، { ويشف صدور قوم مؤمنين } ، { وإذا مرضت فهو يشفين } .

ومن الأدعية :.


  • ( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك) سبع مرات


  • (أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة)ثلاث مرات.
  • (اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لاشفاء إلاشفاؤك شفاء لايغادر سقما) ثلاث مرات .
  • (حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) سبع مرات .
  • (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولافي السماء وهو السميع العليم) ثلاث مرات .
  • (اللهم اذهب عنه حرها وبردها ووصبها) .

تنبيهات مهمة :
**جميع آيات القرآن رقية أذا أُريد بها الشفاء والهداية .
**للرقية طرق ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم هي :
_قراءة الرقية مع النفث-وهو الريق الخفيف-نهاية كل آية أو كل مجموعة من الآيات أو نهاية الفراءة.
_القراءة بدون نفث.
_القراءة ثم أخذ الريق بالإصبع ثم خلطه بالتراب ومسح موضع الألم به.
_قراءة الرقية مع مسح موضع الألم.
**الأفضل عدم الإكثار من القراءة على المريض في البداية والإقتصار على بعض هذه الأوراد،لأنها كالدواء ،لا إفراط ولاتفريظ ،وحتى لايمل الراقي والمرقي عليه ،وقصة اللديغ الذي رقي بالفاتحة فقط دليل على هذا ..