هانوي (رويترز)
وعد الرئيس الصيني هو جين تاو في كلمة امام قادة الاعمال في اسيا والمحيط الهادي يوم الجمعة بأن الصين ستسرع خطى اعادة الهيكلة الاقتصادية وتعمق الاصلاحات في القطاعات المرتبطة بالخارج وتحسن موازنة الصادرات والواردات.
وتحدث هو في قمة المديرين المرتبطة باجتماع منتدى التعاون الاقتصادي لاسيا والمحيط الهادي وأكد على الحاجة الى نمو اقتصادي متوازن في العالم وقال ان بلاده مازالت تواجه مشكلات كبيرة في هذا الخصوص.
وأضاف هو "سنعمق بدرجة اكبر الاصلاحات في القطاعات المرتبطة بالخارج ونسرع تحويل نمط النمو التجاري ونحسن الهياكل التجارية لضمان نمو متوازن للصادرات والواردات."
وتابع "سنجتذب في الوقت نفسه الاستثمار الاجنبي ونزيد من انفتاح قطاع الخدمات ونشجع حماية حقوق الملكية الفكرية ونزيد درجة انفتاح الصين بشكل عام."
ومن المنتظر في وقت لاحق من زيارته لهانوي ان يجتمع هو مع الرئيس الامريكي جورج بوش لإجراء محادثات من المؤكد ان تتناول هذه القضايا.
وكان النمو الاقتصادي المتسارع في الصين مصدر اعجاب وقلق في العالم إذ تجاهد الشركات الاجنبية للحصول على موطيء قدم في أكثر دول العالم سكانا في حين يتدفق المسؤولون على بكين مؤكدين على ضرورة تحقيق المزيد من الانفتاح والشفافية.
وتفتح الصين على استحياء قطاعات من اقتصادها تعد حساسة ويعتبر الاعلان يوم الخميس عن تقديم سيتي جروب لعرض قيمته 3.1 مليار دولار للسيطرة على بنك جوانج دونج الصيني للتنمية خطوة كبيرة باتجاه فتح القطاع المصرفي الصيني.