لندن (رويترز)
تراجع الين مقتربا من أدنى مستوياته على الاطلاق مقابل اليورو يوم الخميس بعدما أدلى محافظ بنك اليابان (المركزي) بتصريحات محايدة حول أسعار الفائدة مما خيب توقعات السوق بزيادة الفائدة نهاية العام.
واستقر اليورو عموما أمام الدولار مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الامريكية لشهر أكتوبر تشرين الاول وكلمات لعدد من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) في وقت لاحق الخميس لالقاء مزيد من الضوء على مسار مستقبل أسعار الفائدة الامريكية.
وتلقى الدولار دعما يوم الاربعاء بعدما أشار محضر اجتماع المجلس في أكتوبر الى أن خفض معدل التضخم هو "أكبر شاغل" للبنك. لكن المستثمرين مازالوا غير متيقنين ان كان التحرك القادم في أسعار الفائدة الامريكية سيكون بالخفض ومتى يكون.
وفي اليابان يتوقع معظم المحللين أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة الى 0.5 في المئة في الربع الاول من 2007.
لكن رئيس البنك توشيهيكو فوكوي شدد يوم الخميس على أنه ليست لديه فكرة مسبقة عن توقيت رفع الفائدة. وبحلول الساعة 0823 بتوقيت جرينتش ارتفع الدولار 0.1 في المئة خلال الخميس الى 118.09 ين.
وصعد اليورو حتى 151.49 ين مقتربا وفقا لبيانات رويترز من أعلى مستوياته على الاطلاق الذي سجله الاسبوع الماضي قبل أن يقلص مكاسبه ليجري تداوله عند 151.37 ين.
ولم يطرأ تغير يذكر على العملة الموحدة مقابل الدولار حيث سجلت 1.2815 دولار أي أقل بسنت واحد تقريبا من أعلى مستوياتها في شهرين ونصف الشهر الذي بلغته الاسبوع الماضي.