جاء في حيثيات دعوى قُدمت للمحكمة الاتحادية في لوس انجلوس بالولايات المتحدة الامريكية إن شركة تاكاتا اليابانية اكتشفت عيب خلال اختبارات وسائدها الهوائية منذ حوالي عقد من الزمن، وقامت بعدها بتدمير مستندات الدراسة وهو ما أثار إتهامات عديدة تجاة الشركة اليابانية التى أدّى العيب فيها إلى إستدعاء ما يقرب من 8 ملايين سيارة.
وقالت قناة روسيا اليوم أن معظم المركبات التي تم استدعاؤها كانت من شركة هوندا موتور، التي ورد اسمها أيضا كمتهم في الشكوى الجماعية، التي قدمها ثمانية من العملاء يوم 7 نوفمبر.
وربطت الشكوى بين الوسائد الهوائية التي تنتجها شركة تاكاتا وأربعة حالات وفيات لقائدي سيارات على الأقل، بعدما انطلقت الوسائد في وجوههم بقوة شديدة، مسببة غرز شظايا معدنية في أجسامهم، ادت لوفاتهم، وفقا للشكوى.
وجاء في الشكوى نصاً "كشفت الاختبارات أن اسطوانات الصلب التي تستخدم لتخزين جهاز إطلاق الوسائد الهوائية تحتوي على شقوق تشكل خطر على السلامة الهيكلية للاسطوانات، وعندما عرفت تاكاتا بهذه المعلومات، أمرت الشركة الفنيين بتدمير جميع الأدلة من نتائج الاختبارات، بما في ذلك لقطات الفيديو والنسخ الاحتياطية من ملفات الكمبيوتر".
هذا وتعذر الاتصال بـ "كيكو تاكاي"، المتحدثة باسم شركة تاكاتا، للتعليق على هذه المعلومات.
جدير بالذكر أن شركة هوندا وحدها قد استدعت 6 ملايين سيارة في جميع أنحاء العالم منذ عام 2008 بسبب هذا الخلل، وقامت تاكاتا باختبار وسائدها الهوائية بعد تعرض قائد سيارة هوندا لجروح شديدة جراء انطلاق الوسائد في جسمه بولاية ألاباما الأمريكية عام .2004.