منذ القدم تزين الانسان بالأحجار الملونة ووجد فيها سحرا غامضا يجذبه اليها، ومع الوقت أصبح البعض يجد فيها قوى علاجية، وما زال ممارسو الطب الشعبي يستخدمونها حتى اليوم في علاج بعض الامراض الشائعة.

اقتناء الأحجار الكريمة، عادة قديمة قدم التاريخ، فقد انجذب إليها الانسان، بحكم مجموعة من المواصفات الفريدة التي تحتوي عليها، وبخاصة ندرتها في الطبيعة، وألوانها الجذابة التي تبهج النفس، وكذلك ما تختزنه من قوة أو طاقة كامنة، تستخدم إلى الآن من قبل أطباء الطب الشعبي في علاج بعض الأمراض الشائعة.
لكل نوع من هذه الأحجار «الملحية» خصائص فيزيائية، تصنفها ضمن صفوف أو تصنيفات محددة، ولكن جميع هذه الأحجار النادرة تحمل لقب «حجر كريم». وأبرز الخصائص المعتمدة في تحديد الأحجار الكريمة هي الندرة واللون الجذاب والنقاء الضوئي والبناء الصلب لتركيبة الحجر وربما أيضا الرائحة العطرة.


ماهي الأحجار الكريمة ؟


هي نوع من المعادن, وتتكون أساسا من مادة السليكا silica مع وجود بعض الشوائب البركانية .. وتسمى الأحجار الكريمة بالانجليزية بالـ Gemstone .. ويختلف نوع الحجر الكريم بإختلاف المادة الشائبة التي دخلت في تكوينه مع السليكا, وتوجد عادة في المناطق البركانية, كالحصى البركاني, وتتفاوت ألوانها باختلاف درجة الشفافية الناتجة من دخول نوع معين من المعادن التي تدخل كشوائب على السليكون وبالتالي فإن عدد كبير ومتنوع من الأحجار الكريمة يتكون نتيجة لذلك.
وبعض الأحجار الكريمة تتكون في باطن الأرض على أعماق مختلفة، وقد تتحد مع عناصر أخرى أو تكون في صورة حرة، مثل الألماس الذي يوجد في بعض الأحيان على عمق 160 متراً تقريبا، ويخرج ضمن الحمم البركانية وناتج الولازل الأرضية.
وأما البعض الآخر فتتكون في المملكة الحيوانية حيث تستخرج من قاع البحر، مثل المرجان و اللؤلؤ الذي كان يعد من أجمل وأغلى الأحجار الكريمة في الماضي ولا سيما لؤلؤ الخليج الذي اكتسب سمعة عالمية كبيرة فاللؤلؤ يبدأ من حبة رمل تدخل المحارة ( وهي كائن حي صدفي من الخارج و لحمي أو هلامي من الداخل ( وعند دخول حبة الرمل تصاب المحارة بجرح فتفرز حول الجسم ( حبة الرمل ) مادة لتتكون اللؤلؤة .. فسبحان الله ..
وكما تمنحنا المملكة النباتية الكهرمان الأصفر الجميل .



أنواع الأحجار :

هناك ثلاثة أنواع من الأحجار النفيسة .. وتقسيمها حسب قيمتها المادية .. لا الروحية .

1-الأحجار الكريمة: وهي تستخرج من باطن الأرض ولا علاقة للإنسان في تكوينها إطلاقا مثل عائلة الألماس ( الألماس والياقوت والزمرد والزبرجد والسفير ) .





2-الأحجار نصف الكريمة: وهي أحجار تستخرج من باطن الأرض الأرض كذلك كالفيروز و العقيق والجمشيت.





3-الأحجار الصناعية ذات القيمة: وهي أحجار من صناعة الإنسان تحاكي في الأساس الأحجار ذات القيمة العالية الطبيعية في تركيبها الفيزيائي والكيميائي كالياقوت المصنع له نفس درجة مقاومة الخدش والكسر والكثافة ونفس زاوية الإنكسار و نفس التبلور لحجر الياقوت الطبيعي !!
4-الأحجار المقلدة : نجدها بكثرة وهي منتجات صناعية من الزجاج أو البلاستيك تشابه في الشكل واللون الأحجار الطبيعية دون أن تملك أي من خواصها الفيزيائية لذلك هي رخيصة الثمن .



آداب التختم /


لقد وردت الروايات الكثيرة عن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم
وعن أهل بيته عليهم السلام.

في التختم وكيفيته وآدآبه ومايستحب فيه التختم من الاحجار.
فمن الوصايا التي وصى بها رسول الله صلى الله علية وآله وسلم لعلي عليه السلام .قال :لاتتختم بالسبابة والوسطى, فإنه كان يتختم قوم لوط فيهما ولا تعر الخنصر .

كما قال صلى الله عليه وآله وسلم : التختم بالزمرد ينفي الفقر .
وقال أيضآ صلى الله عليه وآله وسلم :تختموا بخواتيم العقيق ,فإنه لايصيب أحدكم غم مادام عليه .

أذآ يستحب للرجال والنساء لبس الخاتم في اليمين وحدها ، أو فيها وفي اليسار جميعاً ، إلا أن التختم في اليمين أفضل ، لأنه من علائم المؤمن ، ومن خواص أهل البيت (ع) ، والمقربين من الملائكة كجبرئيل وميكائيل ، ومن علائم الشيعة . وروي أن جبرئيل قال للنبي (ص) ما معناه : إن من تختم في يمينه اتباعاً لسنتك ووجدته يوم القيامة متحيراً أخذت بيده وأوصلته إليك وإلى أمير المؤمنين (ع) .

يكره الاقتصار على التختم في اليسار ، بل الذي يستشم من الأخبار كراهة مطلق التختم باليسار لغير تقية ، ولو تختم في اليسار بخاتم عليه اسم الله تعالى ونحوه من الاسماء المحترمات ، لزم نزعه عند الاستنجاء .

والأفضل لبس الخاتم في الخنصر ، ويكره تعريته واللبس في غيره ، ويكره لبسه في الوسطى والسبابة ، ولابأس باللبس في البنصر والابهام إذا لبس في الخنصر أيضاً .

يستحب كون الخاتم من الفضة ، ويكره لبس الخاتم من غيرها من المعادن كالحديد الذي هو حلية أهل النار ، وفي الدنيا زينة الجن والشياطين ، وكذا الصفر، وقد ورد نهي النبي (ص) عنهما .

يحرم لبس الخاتم من الذهب للرجل دون المرأة .

يستحب التبليغ بالخواتيم آخر الأصابع ، وعدم جعلها في أطرافها ، لأنه من عمل قوم لوط .

روي استحباب الدعاء عند لبس الخاتم بقول : " اللهم سومني بسيماء الإيمان ، واختم لي بخير ، واجعل عاقبتي إلى خير ، إنك أنت الاعز الاكرم " .


فوائد الأحجار الكريمة ..


قد يتسائل البعض .. كيف يكون الحجر مصدر علاج أو سعادة وهو مجرد حجر ؟ لماذا التختم باليمين دون اليسار ؟ كيف لحجرة صغيرة اسمها العقيق أن تضاعف ثواب الصلاة سبعين ضعفا ؟
هل من الممكن لحصاة خضراء اسمها الفيروزدج ( الفيروز ) أن تساعد على نجاح الإنسان ؟
يجب معرفة ان الأسرار التشريعية كالأسرار التكوينية لا تكشف بالشكوك ولا بالشبهات. فهذه التساؤلات الإستنكارية تشبه تساؤلات تقول: كيف النار تحرق ؟ ولماذا الماء مركب من الأكسجين والهيدروجين ؟ وكيف يمكن أن يسير الضوء بسرعة 182 ألف ميل في الثانية ؟

هذه التساؤلات التشكيكية لاتكشف سرا ولا تغير حقيقة .. وليس المهم أن نعرف السبب بقدر مايهمنا معرفة المسبب .. أي أنه من المهم أن نعرف أن النار تحرق لنستخدمها في الأغراض الإيجابية وأن الماء يتركب من الأكسجين والنيتروجين لنستطيع تركيبه وتحليله .. الخ .

وكما في مجال التكوين .. كذلك مجال التشريع , فالمهم في الدرجة الأولى أن نعرف فائدة التختم وأن التختم باليمين أفضل من اليسار . وأن التختم بالعقيق يضاعف ثواب الصلاة و الفيروزدج يساعد على النجاح .
فالأحجار الكريمة ذكرت في القرآن ومنها الياقوت والمرجان واللؤلؤ و غيرها .. وفضلها في الدنيا ليس للنظر إليها فقط وليس لكونها زينة .. فالمعادن تحمل طاقات علاجية مثبتة علميا ..


ماهي فوائد الأحجار الكريمة ؟


للأحجار الكريمة فوائد كثيرة .. منها التجارية ومنها الجمالية ( للزينة ) و منها العلاجية لما يحتويه الحجر أو المعدن من طاقة وإشعاع من الممكن أن يستخدم في العلاج و في تنشيط الجسم ..

يقول العلماء الجيولوجيين أن كل جماد يتعرض إلى حرارة ثم يبرد سوف يتكون فيه شعاع يبقى معه لفترات طويلة قد يصل من مئات السنين إلى عشرات الألوف , وبما أن معظم الأحجار الكريمة أصلها متولدة من البراكين فإذا تكمن فيها أشعة مختلفة المقدار وبما أن كل منطقة في المخ لها شعاع أيظا أي ( مجال مغناطيسي) مثل المنطقة الخاصة بالنظر لها شعاع مقداره (5 ) والمنطقه الخاصة بالقولون لها مثلا شعاع في المخ مقدره ( 7 ) وإذا لبس حجر الكريم وله شعاع مقداره (7) سوف يسري الشعاع عن طريق الجلد بواسطة الأعصاب ( الذي ينقل الإشارات الكهربائيه من أعضاء الجسم إلى المخ والعكس ) إذا سوف ينتقل الشعاع من الحجر الكريم عبر الأعصاب إلى المخ إلى المنطقة الخاصة بالقولون فينشطها ويقوي المناعة الخاصة بالقولون فيستفيد المريض ويشفى بأذن الله وبتأثير هذا الحجر الكريم وهكذا بالنسبة للحالات النفسيه والعاطفيه حيث يعمل على تقوية وتنشيط خلاياها فيبعد الخوف وما شابه ذلك .
في الهند مثلا .. هناك مستشفى ضخم بالقرب من بومباي ( ناسي اسمه ) .. هذا المستشفى يضم اكثر من 250 عالم طبي .. هناك استشاريون في الطب التقليدي .. وهناك أخصائيو الطب البديل والتداوي بالأعشاب .. و هناك علماء مختصون بما يسمى بـ ( طب المعادن ) .. أو العلاج بالمعادن .. بعض الأحيان يمررون الأحجار ( المعادن ) على موضع الكسر عدد من المرات وبطريقة معينة وأحيانا يربط بجوار منطقة الكسر .. مما يساعد على جبر الكسر بسرعة أكبر بـ %30 – 45 % أسرع من التجبير بالـ ( جبس ) .. سبق وأن شاهدت برنامجا لهذا النوع من العلاج .


النقوش على الأحجار :





هناك روايات وردت في بيان ما ينقش على الفص من غير تقييد بجنس خاص من الفص ، فقد روي أنه :كان نقش خاتم النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم : محمد رسول الله .
كان نقش خاتم آدم (ع) : ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) كان قد أتى به معه
من الجنة .

كان نقش خاتم نوح (ع )الذي نجى به في السفينة من الغرق ( هو هو هو يابارىء اتقن ) قال الحسن بن خالد :فقلت لأبي الحسن عليه السلام وما تفسير كلام نوح عليه السلام ؟قال :هذا كلام بالسريانية وتفسيره بالعربية (لا إله إلا الله ألف مرة ياالله أصلح)

كان نقش الخاتم الذي بعث الله به إلى ابراهيم (ع) وأمره بلبسه ليجعل له النار برداً وسلاماً : ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، فوضت أمري إلى الله ، أسندت ظهري إلى الله ، حسبي الله )

كان نقش خاتم موسى (ع) حرفين أشتقهما من التوراة : ( اصبر تؤجر ، أصدق تنج ) .

كان نقش خاتم سليمان (ع) حرفين أشتقهما من الأنجيل : ( سبحان من ألجم الجن بكلماته ) .

كان نقش خاتم عيسى (ع) حرفين أشتقهما من الانجيل ، وهما ( طوبى لعبد ذكر الله من أجله ، وويل لعبد نسي الله من أجله ).

كان نقش أحد خاتمي رسول الله (ص) : ( لإله إلا الله محمد رسول الله ) والآخر : ( صدق الله )

كان نقش خاتم أمير المؤمنين (ع) ( الملك لله ).

في رواية أخرى : ( نعم القادر الله ) ولا منافاة بينهما .

نقش خاتم الحسن (ع) ( العزة لله ) . وفي رواية أخرى : ( حسبي الله ).

نقش خاتم الحسين (ع) : ( إن الله بالغ أمره) .

نقش خاتم زين العابدين (ع): ( خزي وشقي قاتل الحسين بن علي ) . وفي رواية أخرى : ( الحمد لله العلي ).

نقش خاتم الباقر (ع) : ( العزة لله ) . وفي رواية أخرى : ( ظني بالله حسن ، وبالنبي المؤتمن ، وبالوصي ذي المنن ، وبالحسين و الحسن ) .

نقش خاتم الصادق (ع) : ( الله خالق كل شيء ) . وفي رواية أخرى : ( اللهم أنت ثقتي فقني شر خلقك ) . وفي ثالثة : ( أنت ثقتي فاعصمني من الناس ) . وفي رابعة : ( الله وليي وعصمتي من خلقه ) .

نقش خاتم أبي الحسن موسى (ع) : ( حسبي الله ) .

نقش خاتم الرضا (ع) : ( ما شاء الله لا قوة إلا بالله ).
ولا تنافي في تكاثر الروايات في نقش خواتم بعض الائم فقد يكون اكثر من خاتم
والله اعلم
ورد إن من نقش على خاتمه آية من القرآن غفر له . وورد عن رسول الله (ص) النهي عن نقش صورة شيء من الحيوانات على الخاتم ، ولا بأس بنقش صورة وردة وهلال فيه ، لما روي من نقش ذلك على خاتم أبي الحسن موسى (ع) مع " حسبي الله " . ومثلهما غيرهما مما لا روح له ولا بأس بنقش اسم صاحبه واسم أبيه واسم غير صاحبه عليه