انخفض سعر الين مقابل الدولار واليورو يوم الاثنين بعد ان ابدي شويتشي ناكاجاوا المسؤول عن وضع سياسات الحزب الديمقراطي الحر الحاكم في اليابان معارضته لرفع أسعار الفائدة في اليابان في وقت لا تزال فيه البلاد تمر بمرحلة انكماش.
واستقر الدولار قرب أقل مستوى في شهرين ونصف الشهر مقابل اليورو نتيجة ضغوط بسبب مخاوف من احتمال تحويل بنوك مركزية احتياطيها تدريجيا لعملات اخرى غير الدولار الامريكي.
وقال ناكاجاوا لرويترز انه يعترض على رفع بنك اليابان أسعار الفائدة واضاف ان تاثير رفع الفائدة سيكون "كبيرا".
ومن المتوقع ان يرفع بنك اليابان أسعار الفائدة من مستواها الحالي عند 0.25 في المئة قبل السنة المالية المقبلة التي تبدأ في ابريل .
وقال محللون ان تصريحات ناكاجاوا كانت وراء خسائر الين فيما يترقب التجار بيانات النمو في الفترة من يوليو تموز الى سبتمبر ايلول التي تصدر في الساعة 2350 بتوقيت جرينتش.
وقال ديريك هالبني خبير العملة بمؤسسة بي.تي.ام-يو.اف.جيه "يترقب السوق خطرا محتملا لانكماش اقتصادي في الربع الثالث. رأينا بكل تأكيد دلائل واضحة على تباطؤ عام للاقتصاد ولكن معظمها من قطاع انفاق الاسر."
وتوقع اقتصاديون في استطلاع للرأي اجرته رويترز ان يسجل الاقتصاد الياباني معدل نمو 0.2 في المئة في الفترة من يوليو الى سبتمبر مقارنة بالربع السابق وهو نفس معدل النمو في الفترة من ابريل نيسان الى يونيو حزيران.
وبحلول الساعة 1245 بتوقيت جرينتش نزلت العملة اليابانية الى 117.81 ين مقابل الدولار و151.38 ين مقابل اليورو مقتربة من اقل مستوى لها في الاسبوع الماضي عند 151.52 ين وفقا لبيانات رويترز.
ولا يزال الدولار يتعرض لضغوط مقابل اليورو نتيجة استمرار المخاوف التي اثارتها الصين بشان التخلص من بعض احتياطيتصريحات يبانية تهوي ها بالدولار.
وقال مركز معلومات الدولة وهو مؤسسة تابعة للحكومة الصينية اليوم انه ينبغي ان تنوع الصين احتياطيها من النقد الاجنبي وهو الاكبر على مستوى العالم ببناء احتياطيات من النفط الخام والمعادن وغيرها من المواد الخام.
وجاء التقرير عقب تأكيد محافظ بنك الصين المركزي تشو شياو تشوان في الاسبوع الماضي ان الصين تنوي تنويع احتياطيها لينزل الدولار لاقل مستوى في عامين ونصف العام وأقل مستوى في 18 شهرا مقابل الاسترليني.
وبلغ سعر اليورو 1.2840 دولار وهو نفس مستوى اغلاق يوم الاحد ولكنه لا يزال قريبا من اعلى مستوياته منذ 21 اغسطس اب والذي سجله يوم الجمعة عند 1.2900 دولار.
وانخفض الاسترليني من مستويات قريبة من أعلى مستوى في 18 شهرا التي سجلها يوم الجمعة الماضي عند 1.9180 دولار اثر تباطؤ معدل التضخم الصناعي في بريطانيا بنسبة تفوق التوقعات.