هبط الدولار في بداية التعاملات الاسيوية يوم الاثنين بسبب مخاوف من احتمال ان تغير بنوك مركزية بشكل تدريجي احتياطياتها من الصرف الاجنبي بحيث لا تقتصر على الدولار فقط .
وهبط الدولار لأدنى مستوى له منذ عامين ونصف امام اليورو ولأدنى مستوى له منذ 18 شهرا امام الجنيه الاسترليني يوم الجمعة بعد ان أكد محافظ البنك المركزي الصيني ان بكين تخطط لتنويع احتياطياتها التي تقدر بنحو تريليون دولار.
واضاف ان الصين تسعى الى تنويع ارصدتها لتشمل عملات واستثمارات مختلفة تشمل اسواقا ناشئة.
وقال متعاملون ان مثل هذه الانباء قد تساعد الين. وفي الاسابيع الاخيرة اعربت البنوك المركزية لروسيا وسويسرا ودولة الامارات العربية المتحدة عن اهتمام بشراء الين او قامت بالفعل بتغيير ارصدة الي هذه العملة.
وقال متعامل كبير في بنك ميزوهو ان"الانباء التي قالت ان الصين التي تملك اكبر احتياطيات في العالم من الصرف الاجنبي تعتزم تنويع ارصدتها قد تدعم في الوقت الحالي اتجاهات شراء الين ."
وارتفع اليورو امام الدولار الى 1.2855 دولار بعد ان كان 1.2840 دولار اواخر التعاملات الامريكية يوم الجمعة عندما ارتفع اليورو الى اعلى مستوى له منذ 21 اغسطس اب ليصل الى 1.2900 دولار .
وهبط الدولار امام الين الى 117.40 ين بعد ان كان 117.60 ين .
وبلغ سعر الجنيه الاسترليني امام الدولار 1.9130 وهو دون أعلى مستوى وصل اليه امام الدولار منذ 18 شهرا يوم الجمعة عندما سجل 1.9180 دولار.