شكلت سيارات الرودستر أحد اتجاهات الموضة خلال الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي. وشهد عام 1989 نهضة وإحياء لهذا الاتجاه من جديد عندما قامت شركة مازدا بطرح الموديل MX-5، كما شاركت شركة فيات في هذه الموجة وأطلقت في عام 1995 سيارتها الرودستر Barchetta في الأسواق. وقد لقى هذا الإصدار الجديد من السيارة المكشوفة ثنائية المقاعد أصداءً طيبة لدى النقاد والمشترين، من حيث المظهر الخارجي على الأقل، لأن جودة تصنيع الموديلات الأولى من السيارة Barchetta لم تف بالتوقعات وكانت دون المستوى المرغوب فضلاً عن افتقارها للاعتمادية والموثوقية بشكل عام، وذلك وفقاً لما أوضحته إحصائيات الأعطال الصادرة عن نادي السيارات الألماني (ADAC).



وظهر في سيارات موديل 1995 و 1996 في كثير من الأحيان أعطال بالمحرك وتمزق بالسير المسنن واحتراق عناصر إحكام (جوانات) رؤوس الأسطوانات، فضلاً عن أعطال في بادئ الدوران. وأوضح نادي السيارات (ADAC) بمدينة ميونيخ جنوبي ألمانيا، أن السيارة الرودستر الإيطالية قد حققت اعتباراً من عام 1997 قفزة نوعية فيما يتعلق بالجودة. وبالرغم من ذلك شهدت سيارات هذا الموديل في بعض الأحيان حدوث تشقق بمجموعة العادم وتمزق بكابل دواسة الوقود. بالإضافة إلى ذلك شهدت بعض سيارات موديل عام 1998 ظهور أعطال بمانع إدارة المحرك أو عيوب بمضخة الوقود.



وفي عام 2003 تم إجراء بعض التحسينات والتغييرات الطفيفة على المظهر الخارجي للسيارة ومقصورتها الداخلية. وعلى مر السنين تم إطلاق بعض الإصدارات الخاصة من هذه السيارة المكشوفة التي حملت أسماء مثل Lido أو Amalfi. وفي عام 2005 أعلنت شركة فيات توقفها عن إنتاج هذه السيارة.



وعلى صعيد المحركات اعتمدت الشركة الإيطالية على محرك واحد طوال فترة الإنتاج، وهو محرك رباعي الأسطوانات سعة 8ر1 لتر. ومن الأمور المثيرة للاهتمام أن محرك البنزين بلغت قوته، بعد إجراء تعديلات وتحسينات على السيارة في عام 2003، 96 كيلووات/130 حصان؛ حيث انخفضت قوته بمقدار واحد حصان عن ذي قبل. وفيما يتعلق بمعدلات الأداء - بحسب شركة فيات - فإن السرعة القصوى لهذا السيارة تبلغ 200 كلم/ساعة وتنطلق من الثبات حتى تصل لسرعة 100 كلم/ساعة في غضون 9ر8 ثانية.