نشرت مجلة Slate تقريرا عن استخدام اللون الأزرق بشبكات التواصل الاجتماعى، وبدأ التقرير بسؤال الأطفال قديما كانوا يسألون الكبار: "لماذا السماء زرقاء؟"، وتبدل السؤال حاليا بـ"لماذا تكون الشاشة فى الكثير من المواقع باللون الأزرق؟.

قام موقع Awl بنشر أسماء المواقع التى تستخدم اللون الأزرق كلون سائد أو ثانوى، فمثلا الإنستجرام والفيسبوك والتويتر وتمبلر لونهم أزرق، وجوجل ايضا به اللون الأزرق، وشعار لينكد إن لونه أزرق.

ويفسر التقرير هذا الاختيار بأن اللون الأزرق يرتبط بالهدوء وبالاسترخاء وبالأمن، فهو لون البحر والسماء، فالعلامات التجارية مثل الأدوية والبنوك وشركات التأمين وغيرهم تستخدم اللون الأزرق منذ وقت طويل لأنه ينقل أيضا الإحساس بالقدرة والثقة.

ولكن هناك أسباب اخرى استثنائية يشرحها التقرير ترجع إلى استخدام مواقع وشبكات التواصل الاجتماعى للون الأزرق، فمثلا الفيسبوك لونه أزرق لأن مؤسسه مارك زوكربيرج مصاب بعمى ألوان والأزرق هو أفضل الألوان التى يراها.

وتعود أصول استخدام اللون الأزرق على الإنترنت إلى عام 1993 حيث قام Tim Berners-Lee مخترع شبكة الويب العالمية باستخدامه فى أشياء كثيرة مثل الروابط التشعبية.