ابتكر فريق من الباحثين اليابانيين نوعا جديدا من الموصلات التى تمنع اشتعال بطاريات الليثيوم أيون التى تسببت فى وقف رحلات الطائرة بوينج 787 دريملاينر العام الماضى.

وبالرغم من سهولة إعادة شحن بطاريات الليثيوم أيون، إلا أنها تحتوى على مذيبات عضوية قابلة للاشتعال وتنذر بحدوث حرائق، وقد حاول كثير من العلماء تطوير بطارية تتكون من مواد صلبة يمكنها توليد أيونات الليثيوم.

وأفاد الموقع الإلكترونى الأمريكى "كمبيوتر ورلد" المتخصص فى أخبار التكنولوجيا، بأن فريقا من الباحثين بجامعة توهوكو بشمال اليابان استخدم مادة بروميد الليثيوم، وهى مادة تدخل فى عمليات الكيمياء العضوية، لصناعة مادة موصلة يمكن أن تكون أساسا لصناعة البطارية الصلبة الجديدة.

وكتب هيتوشى تاكامورا الباحث بجامعة توهوكو الذى أشرف على البحث فى مقابلة عبر البريد الإلكترونى، قائلا "إن هذه التقنية تقلل من احتمالات نشوب حريق بشكل كبير".

ومازالت البطارية الجديدة فى طور التجربة.. ولم يحدد الباحثون بعد تكلفة هذه النوعية من البطاريات.