أظهرت دراسة جديدة نشرت أمس، الأربعاء أن جوجل تفوقت على أبل لتصبح العلامة التجارية الأكثر قيمة فى العالم.

وأشارت دراسة مؤسسة "براندز" إلى أن قيمة علامة جوجل وصلت إلى 159 مليار دولار، بزيادة نسبتها 40% عن العام الماضى، فى حين تراجعت قيمة علامة أبل، التى لم تطرح أى منتجات جديدة خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، بنسبة 20% إلى 148 مليار دولار.

وجاءت علامة شركة الكمبيوتر الأمريكية "آى.بى.إم" فى المركز الثالث، تليها شركة البرمجيات العملاقة "مايكروسوفت" فى المركز الرابع، ثم سلسلة مطاعم الوجبات السريعة "ماكدونالدز" فى المركز الخامس، وهى العلامة الوحيدة بين أقيم 5 علامات لشركة لا تعمل فى مجال التكنولوجيا.

وجاءت علامة "نايكى" الأكثر قيمة فى قطاع الملابس والأجهزة الرياضية بقيمة 6ر24 مليار دولار، فى حين جاءت "تويوتا" كأقيم علامة تجارية فى صناعة السيارات.

أما العلامة الأسرع نمواً فكانت موقع الإنترنت الصينى "تينسنت" الذى تضاعفت قيمة علامته التجارية، وكان موقع التواصل الاجتماعى الأشهر "فيس بوك" ثانى أسرع علامة تجارية نمواً حيث زادت قيمتها بنسبة 68% خلال عام.