أعلنت شركة "فيسبوك" الأمريكية، عملاق شبكات التواصل الاجتماعى على الإنترنت، عن خططها لتقديم الإعلانات إلى تطبيقات الأجهزة المحمولة التى تطورها جهات خارجية عقب إطلاق شبكتها الإعلانية "أوديونس".

ومن المتوقع أن يكون لتلك الخطوة تأثير كبير على قطاع الإعلانات، بالنظر إلى كم المعلومات التى تمتلكها الشبكة الاجتماعية عن مستخدميها.

وقال مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذى لـ(فيسبوك): - فى تصريحات نشرت على الإنترنت - "إن النظام الإيكولوجى للأجهزة المحمولة يحتاج إلى طريقة لتوصيل تلك النوعية من الإعلانات الأصلية والمخصصة للمستخدمين، وأنا سعيد بأننا يمكننا توصيل أكثر من مليون معلن نشط لتطبيقاتكم".

وتم الإعلان عن شبكة "أوديونس" الإعلانية الجديدة خلال فعاليات المؤتمر السنوى للشبكة الاجتماعية "إف 8"، حيث أكدت الشركة أيضا أنها ستمنح أعضاء شبكتها الاجتماعية حرية أكبر فيما يتعلق بالبيانات التى تشاركها مع التطبيقات التى تطورها جهات خارجية عند تسجل الدخول إليها من خلال تقديم ميزة "تسجيل الدخول بهوية مجهولة" (أنونيموس لوج إن).

وتسمح تلك الميزة، المتوفر حاليا فى نسختها التجريبية، للمستخدمين بالوصول إلى التطبيقات دون مشاركة أسمائهم أو كلمات السر الخاصة بهم أو أى معلومات شخصية مخزنة على شبكة "فيسبوك".

كما تم تزويد الخدمة بلوحة تحكم جديدة تعطى تفاصيل المعلومات الحقيقية التى وصل إليها كل تطبيق، وخيار تغيير ما تراه الجهات الخارجية.