بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عندما يقابلك شخص مالأول مرة, فان الأمر يحتاج فقط إلى نظرة سريعة أو 3 ثواني, ليقيمك.
في هذاالوقت القصير يُكوِّن الشخص الأخر رأيه عنك بناءً علي مظهرك, لغة جسمك, سلوككوطريقة ارتدائك لملابسك.
مع كل مقابلة جديدة , يتم تقييمك ومن ثم يتشكل انطباعشخص آخر عنك . وهذا الانطباع الأولي من المستحيل تقريبا أن تعكسه أو أن تبطل مفعوله , مما يجعل من هذه المقابلات الأولي شيئاً مهماً للغاية , لأنها تضع نظاماً لكلالعلاقات المترتبة عليها.
ولذلك؛ سواءً كانت هذه المقابلات في عملك أو في حياتكالاجتماعية, فمن المهم أن تعرف كيف تصنع انطباعاً أولياً جيداً . وهذه المقالة تقدملك بعد النقاط المفيدة التي تساعدك على فعل ذلك.
_ احضر في الميعاد المحدد : الشخص الذي تلتقي به لأول مرة لن يكون مهتما "بعذرك الجيد " لمجيئكمتأخرا . خطط لأن تصل مبكرا بدقائق قليلة . وضع في اعتبارك أن أي تأخر يمكن أن يحدثفي الطرق أو بسبب سلوكك لطريق خاطئ . فالوصول مبكرا أفضل بكثير من الوصول متأخراً . وهذه هي الخطوة الأولى لصنع انطباع أولي رائع.
_ كن نفسك . كن سهلا : اذا كانلديك شعور بعدم الراحة , فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى اضطراب الشخص الآخر , وهذا هوالطريق المؤكد لصنع انطباع سيئ . إذا كنت هادئاً وواثقاً من نفسك , فإن الطرف الآخرسوف يشعر براحة أكثر , ومن ثم يصبح لديه أساس صلب يجعل من هذا الانطباع الأوليانطباعا جيدا .
قدِّم نفسك بطريقةمناسبة:بالطبع فان المظهر المادي يصنع فارقا . فالشخص الذي تقابله لأول مرة لا يعرفك وعادةً فان مظهرك هو الإشارة الأولي التييبني عليها هذا الشخص انطباعه.
وهذا لا يعني بالتأكيد أن تبدوا كموديل (عارضةأزياء ) لتصنع انطباعاً أولياً إيجابياً وقوياً .
المفتاح الذي يفتح لك الطريقإلي انطباع جيد هو أن تقدم نفسك بطريقة مناسبة .
هناك من يقول أن الصورة تستحقآلاف الكلمات , وبذلك فان "الصورة " التي تظهر بها لأول مرة تقول الكثير عنك للشخصالذي تقابله . فهل مظهرك يقول (يٌظهر) الأشياء الصحيحة التي تساعد علي صنع انطباعأولي جيد ؟
ابدأ بطريقة ارتدائك للملابس. ما هوالزي المناسب للمقابلة أو المناسبة ؟ في جلسة عمل , ما هو اللبس المناسب لجلسةالعمل ؟ واسأل نفسك ما هو الزي الذي من المحتمل أن يرتديه الطرف الآخر – اذا كانالشخص الذي ستقابله يعمل في مجال نشر الإعلانات أو الموسيقي , فبدلة العمل الرسميةلن تترك الانطباع الصحيح.
في مقابلات العمل والمقابلات الاجتماعية , فان الزي يختلف أيضا باختلاف الدول والثقافات . وهذا شئ يجب أن تعطيه اهتماماً خاصاعندما تكون في دولة أخرى. تأكد من أنك تعرف العادات والتقاليد جيدا .



وماذاعن مظهرك الشخصي ؟ فحين تبدو بمظهر أنيق ونظيف فان ذلك يكون مناسبا لأغلب المقابلاتالاجتماعية ومقابلات العمل . قص شعرك بطريقة جيدة . ارتدِ ملابس نظيفةوأنيقة.
الزى المناسب وكذلك المظهر . يساعدك علي صنع انطباع أولي جيد, وبالتالييزداد لديك الشعور بالهدوء والثقة . وبإضافة كل ذلك إلى ما سبق فانك تمشي جيدا فيطريقك لصنع انطباع أولي جيد .



كلمة عن الذاتية (الشخصية):ويمكنك عادة صنع انطباع أولي جيدمن غير فقدان تام لشخصيتك . نعم , لتصنع انطباعاً جيداً فأنت في حاجة إلى بعضالمرونة في شخصيتك . ولكن , كل شيء يرجع في النهاية إلى أن تكون مناسبا للموقف . فإذا كنت في جلسة عمل فارتدِ ملابس عمل مناسبة . إذا كنت في مناسبة اجتماعية , ارتدِ ملابسَ تناسب هذه المناسبة. وعبِّر عن ذاتك بطريقة مناسبة من خلال البيئةالمحيطة بك .
الابتسامة الفائزة :



" ابتسم والعالم سيبتسم أيضا " . ولذلك ليس هناك مثيل للابتسامةلصنع انطباع أولي جيد .الابتسامة الدافئة والواثقة سوف تضعك أنت والطرف الآخر فيراحة وسكون. لذلك فالابتسام يكون فائزا حين يأتي لصنع انطباع أولي عظيم . ولكن لاتتمادَ كثيرا في ذلك . فالناس الذين يتمادون في الابتسام يبدون غير مخلصين أو يمكنأن يبدوا " خفاف الظل " .


كن منفتحا وواثقا :عندما تأتي لصنع انطباع أولي جيد , فلغةالجسم بالإضافة إلى المظهر تتحدث بصوت أعلى من الكلام .
استخدم لغة جسمك لتبرزثقتك بنفسك . قف مستقيما , ابتسم " بالتأكيد " , انظر في عين من أمامك , سلِِِِِمعلي الشخص الآخر بقوة . كل هذا سوف يساعدك علي إظهار ثقتك بنفسك ويساعدك أيضا علىشعور أفضل بالراحة لك وللطرف الآخر.
غالبا , كل شخص يصبح عصبيا حين يقابل شخصاًما لأول مرة . مما يؤدي إلى ظهور عادات عصبية أو عرق في اليدين . بإدراكك لعاداتكالعصبية , فيمكنك أن تحاول أن تضبط هذه العادات , وبتحكمك في " ضحكتك العصبية " سوفيمنحك الشعور بالثقة ويساعد الطرف الآخر على الشعور بالراحة .
الحديث القليل يقطع مسافة طويلة
: تبني المحادثة على الأخذ والعطاء (التحدث والإنصات) . وسوف يساعدككثيرا تحضير الأسئلة التي لديك للطرف الآخر. أو : خذ دقائق قليلة لتعرف شيئاً ما عنالشخص الذي ستقابله لأول مرة قبل أن تلتقوا معا . مثلاً ؛ هل يحب لعب الجولف؟ هلتعمل مع جمعية خيرية؟ هل هناك توافق بينك وبين الطرف الآخر الذي ستقابله في أي شيء؟إذا كان الأمر كذلك , فهذه من الممكن أن تكون طريقة رائعة لتفتح المحادثة مع الطرفالآخر وتحافظ علي تدفقها .



كن ايجابيا :
إن موقفك واتجاهك يظهر من خلال كل شيء تقوم به . اتخذ موقفا ايجابيا خصوصا في مواجهة النقد أو في حالة العصبية . اجتهد في أنتتعلم من المقابلة وتشارك بطريقة مناسبة , وتحافظ على أسلوبك الراقي والابتسامة .
كن لطيفا ومتيقظا :
لا يمكنأن ننتهي من الكلام من غير الإشارة إلى أن الأسلوب الجيد والمهذب , التصرف اللطيفوالمجامل يساعدك على صنع انطباع أولي جيد . والحقيقة أن أي شيء أقل من ذلك يمكن أنيضيع عليك الفرصة الوحيدة لصنع هذا الانطباع . ولذلك كن في أفضل سلوك لك .
هناكتصرف واحد حديث يستحق الذكر ( اغلق تليفونك المحمول ) . ما الانطباع الأول الذيستتركه اذا تحدثت الي شخص ما غير الشخص الذي تقابله لأول مرة؟ فمعرفتك الجديدةتستحق انتباه 100% منك . .




نقاط رئيسية :
لديك ثوان معدودة لتصنع انطباعاً جيداً ،ومن المستحيل تقريبا أن يتغير هذا الانطباع . ولذلك فان أيَّ مقابلةٍ جديدةٍ تستحقأن تعطيها أفضل ما لديك . والكثير مما تحتاج إليه لصنع انطباع جيد عبارة عن إحساسعادي ولكن مع قليل من التفكير الزائد والتحضير , فانك تجعل من كل انطباع أولي ليسانطباعا جيدا فقط ولكن رائعا.