أهم الفروق بين آلية المعدل السعري "vwap" وحساب إغلاق الأسهم حسب آخر صفقة
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الإقامة
    الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    51

    14 أهم الفروق بين آلية المعدل السعري "vwap" وحساب إغلاق الأسهم حسب آخر صفقة



    تبدأ السوق المالية السعودية اليوم الأحد 13 أبريل 2014 في تطبيق آلية المعدل السعري"vwap"، وذلك بدلا من حساب سعر الإغلاق على أساس آخر صفقة عادية (الصفقة التي تزيد قيمتها عن 15,000ريال).

    وأكدت السوق في وقت سابق ان ذلك جاء حرصا منها على زيادة كفاءة السوق، وبغرض التقليل من احتمالية التأثير على أسعار إغلاق أسهم الشركات المدرجة.

    وسيتم حساب المعدل السعري "vwap" بقسمة مجموع قيم صفقات سهم الشركة على مجموع كمية الأسهم المتداولة لنفس الشركة خلال آخر 15 دقيقة قبل الاغلاق.

    كما أن نسب التذبذب الدنيا والعليا لسعر سهم الشركة لليوم التالي ستحدد على أساس سعر الإغلاق بطريقة المعدّل السعري. علماً بأنه لن يكون هناك أي تأثير على حساب المؤشرات جراء هذا التغيير حيث يتم حسابها على أساس سعر آخر صفقة عادية.

    وهذا مثال يوضح الفرق بين حساب الإغلاق بطريقة الـ "vwap" وحسابه بطريقة آخر صفقة:



    - سعر الاغلاق بطريقة المعدل السعري: 1,356,130/12,810 = 105,86 ريال

    - سعر الاغلاق بطريقة اخر صفقة عادية: 106 ريال

    وحول النظام الجديد كان محمد السويد - شريك مؤسس في شركة SPT انفستور - قد أكد في تصريح لـ"معلومات مباشر" أن على المستثمرين أن ياخذوا حذرهم حتى نرى تأثير النظام الجديد على أداء الأسهم بعد تطبيقه.

    بينما يرى هشام الوليعي - محلل أسواق مالية - أن الطريقة الجديدة تمثل حالة من القلق للمضاربين فقط، خاصة الذين يحاولون التلاعب بأسعار الأسهم في آخر صفقة، للاستفادة من هذه التلاعبات، مشيرا في تصريح لـ "معلومات مباشر" أن النظام الجديد سيحد من التلاعب في بعض الأسهم.

    وكان محمد العمران - المحلل المالي - قد أكد في مقال له على جريدة الجزيرة في وقت سابق أن تأثيراتها على السوق ستكون محدودة جداً على الشركات الضعيفة التي تخص المعدّل السعري في حساب سعر إغلاق أسهم الشركات المدرجة. مشيراً إلى أنها ستكون إيجابية للحد من عملية رفع سعر السهم أو المؤشر عند الإغلاق مما ينتج من أنصاف أسعار الأسهم. وعن توقعاته بعد تطبيق الآلية الجديدة قال العمران: لا أعتقد أن هناك تأثير في متغيرات السوق سواء في الارتفاع أو الهبوط.

    مشيراً إلى أن السوق لن يعطيها أهمية كبيرة بالمعدل السعري في آخر ربع ساعة؛ لأن تأثيراتها محدودة، وفي الغالب إيجابية؛ إذ إن اهتمام السوق يأتي بعد نتائج الشركات في الأرباع السنوية، إضافة إلى أن الوضع الاقتصادي في دول العالم بالحالة هذه قد يتأثر معها السوق سواء إيجابياً أو سلبياً.

    وهذه بعض الفروق بين حساب الإغلاق بطريقة الـ "vwap" وحسابه بطريقة آخر صفقة:



    ومن الأمور المهمة والتي يجب النظر إليها عندما نريد معرفة سعر السهم، انواع الصفقات وهي كالتالي:

    صفقة عادية: الصفقة التي تكون قيمتها أكثر من 15,000 ريال يتم احتسابها كصفقة عادية، وهذه الصفقة تؤثر على الاحصائيات التالية: أعلى سعر، أدنى سعر، سعر الافتتاح، سعر الإغلاق.

    صفقة صغيرة: الصفقة التي تكون قيمتها 15,000 ريال فأقل يتم احتسابها كصفقة صغيرة، وهذه الصفقة لا تؤثر على الاحصائيات التالية: أعلى سعر، أدنى سعر، سعر الافتتاح، سعر الإغلاق.

    صفقة خاصة: الصفقة الخاصة هي التي يتم تنفيذها عندما يتفق مستثمر بائع ومستثمر مشتري على تداول أوراق مالية محددة وبسعر محدد، وهذه الصفقة لا تؤثر على الاحصائيات التالية: أعلى سعر، أدنى سعر، سعر الافتتاح، سعر الإغلاق

    جميع أنواع الصفقات تدخل في حساب كمية التداول، قيمة التداول، عدد الصفقات.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الإقامة
    السعودية
    العمر
    43
    المشاركات
    1,149

    افتراضي

    بارك الله فيك موضوع مفيد ورائع
    واستبعد تاثيره السلبي الا بشكل محدود جدا على بعض الشركات فقط والله اعلم
    توقيع العضو
    كاتب ومحلل اقتصادي_ خبير الأسهم السعوديه بالمتداول العربي _مستشار لتكرتشارت _ مدرب تداول الأسهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2014
    الإقامة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    7

    افتراضي

    بارك الله فيك
    موضوع مفيد