أعلنت مجموعة "جنرال موتورز" الأميركية لصناعة السيارات الجمعة انها قررت سحب 917 الف سيارة اضافية من الأسواق حول العالم، معظمها في اميركا الشمالية، بسبب احتمال معاناتها من خلل في مفتاح التشغيل.

أدت مشكلة في مفتاح التشغيل لبعض سيارات "جنرال موتورز" حتى اليوم الى أكثر من 30 حادثا نجمت عنها 12 وفاة. وبهذه الخطوة تكون الازمة التي يمر بها العملاق الاميركي تزداد استفحالا. فمنذ 12 شباط(فبراير) سحبت جنرال موتورز، الشركة الاولى في صناعة السيارات في الولايات المتحدة أكثر من 3,4 ملايين سيارة، بشكل اساسي من اسواق اميركا الشمالية، بسبب مشاكل متنوعة.

وأوضحت المجموعة في بيان ان السيارات المعنية بقرار السحب الأخير هي من طرازات شيفروليه كوبالت، وبونتياك جي5، وسولستيس، وساتورن ايون، وسكاي، مصنعة بين العامين 2008 و2011.

وفي تفصيل الأرقام، اوضح متحدث باسم المجموعة لوكالة فرانس برس ان 824 الفا من هذه السيارات ستسحب من الاسواق في الولايات المتحدة، في حين ان القسم الأكبر من الكمية المتبقية سيسحب من الاسواق في كندا والمكسيك، بينما لن يزيد عدد السيارات التي ستسحب من بقية الاسواق حول العالم عن تسعة الاف سيارة فقط.



وبهذا القرار يرتفع الى 2,6 مليون عدد السيارات التي قررت الشركة استدعاءها بسبب هذا الخلل الفني. وبحسب "جنرال موتورز" فان هذا الخلل في مفتاح التشغيل اسفر حتى اليوم عن اكثر من 30 حادثا نجمت عنها 12 وفاة. وأوضح المتحدث باسم المجموعة المجموعة ان الخلل في مفتاح التشغيل محصور في جزء من السيارات التي صنعت بين العامين 2003 و2007، ولكن قسما من السيارات التي صنعت بعد هذا التاريخ اي بين 2008 و2011 استخدم فيه نفس مفتاح التشغيل المشكو منه، ومن هنا اتى قرارها بسحب الدفعة الجديدة من السيارات للتأكد من ان مفاتيح التشغيل في كل هذه السيارات سليمة.

وفي الواقع فان بعض السيارات التي تقرر سحبها صنعت اساسا بمفتاح تشغيل مختلف عن المفتاح المشكو منه، ولكن عند اصلاح هذه السيارات تم استبدال المفتاح القديم بآخر من الطراز الذي سجلت فيه اختلالات، ومن هنا وقطعا للشك فضلت "جنرال موتورز" استدعاء كل هذه السيارات للتأكد من سلامتها.



وقالت ماري بارا المديرة الجديدة للمجموعة في البيان "نحن لا نخاطر بتاتا عندما يتعلق الامر بالسلامة". وأشارت المجموعة الى انها لم تبلغ حتى تاريخه بوقوع أي حادث مرتبط بمفتاح التشغيل في أي من الطرازات التي قررت استدعاءها. وكانت المجموعة أوضحت في شباط (فبراير) عندما أعلنت لاول مرة عن مشكلة مفتاح التشغيل ان مكمن المشكلة هو انه في بعض السيارات يتغير المفتاح تلقائيا وبشكل مفاجئ من وضعية "التشغيل" الى وضعية "الايقاف" بينما السيارة لا تزال تسير. وأوضحت المجموعة ان هذا الخلل قد ينتج عنه عدم انتفاخ وسادات الهواء المخصصة للحماية من الحوادث. ولتفادي هذه المشكلة نصحت "جنرال موتورز" بعدم تعليق مفتاح السيارة بأي علاقة مفاتيح او اي اكسسوارات توضع عادة مع المفاتيح.