تشهد مقصورة قيادة السيارة حالياً تحولات جذرية، حيث تكتب الشركات العالمية فصل النهاية للأزرار والمفاتيح التقليدية، وتستبدلها بشاشات لمسية كبيرة للتحكم في وظائف السيارة.



ومن الملاحظ أن جميع النماذج الاختبارية تقريباً، التي ظهرت خلال فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للسيارات في أيلول/سبتمبر الماضي، اعتمدت على الأزرار والمفاتيح بدرجة قليلة للغاية، وظهر محلها الشاشات اللمسية واللوحات الحساسة للمس، والتي تتيح للسائق إمكانية التحكم في مكيف الهواء في السيارة وبرمجة الراديو ونظام الملاحة أو حتى استعمال السقف الزجاجي المتحرك. ويعتبر هذا المفهوم الجديد من الأمور الرائعة للأشخاص الذين لا يتحملون فوضى الأزرار الصغيرة التي تنتشر في الموديلات الحديثة الحالية.



ريادة تسلا

وتعد شركة تسلا رائدة هذا الاتجاه الجديد؛ حيث قدمت الشركة الأمريكية في سيارة الصالون Model S الكهربائية مقصورة قيادة متطورة للغاية، لا تشتمل لوحة القيادة بها إلا على زرين فقط، أحدهما لتشغيل مجموعة أضواء التحذير، والآخر لفتح صندوق القفازات (التابلوه). وأوضحت كاثرين شيرا، المتحدثة الإعلامية باسم شركة تسلا، قائلة: "يتم التحكم في جميع وظائف السيارة الأخرى عن طريق شاشة لمسية مقاس 17 بوصة".



وتمتاز سيارة فولفو Concept Coupé الاختبارية بأنها تفتح عالماً جديداً للوحات القيادة، فبدلاً من مجموعات الأزرار والمفاتيح المختلفة قامت الشركة السويدية بتركيب شاشة كبيرة مع شريط أزرار صغير أسفل منها. وبفضل ذلك تبدو مقصورة القيادة بمظهر في غاية الأناقة والبساطة. وتخطط شركة فولفو لطرح واجهة الاستعمال الجديدة بشكل قياسي في سيارة XC90 الجديدة. وقال بيتر ميرتنز، مدير التطوير بالشركة السويدية: "عدد الأزرار لن يجسد فخامة ورقي تجهيزات السيارة في المستقبل".



ووفقاً لهذا النهج فقد جاءت سيارة ستروين Cactus الاختبارية بأسلوب أكثر نقائية، حيث جاء المظهر الخارجي للسيارة SUV الصغيرة بخطوط تصميمية بسيطة للغاية، ويتمكن الركاب من الاستمتاع بالراحة والاسترخاء بفضل الأسطح الملساء المكسوة بالجلد الفاخر. ولمزيد من النقائية استغنت الشركة الفرنسية عن الأزرار والمفاتيح التقليدية وقامت بتركيب شاشة لمسية مركزية، بالإضافة إلى تركيب شاشة ثانية في لوحة القيادة خلف المقود.



وسلكت شركة فورد أيضاً نفس الدرب في سيارتها S-Max Concept الاختبارية، حيث أكدت الشركة الأمريكية أن هذه السيارة الاختبارية الجديدة تكشف النقاب عن الملامح المستقبلية للجيل الجديد من سيارات الفان الرياضية، وأوضحت شركة فورد أنه يمكن التحكم في العديد من الوظائف المهمة عن طريق واجهة الاستعمال الرقمية. وعلى ما يبدو فإن الشركة الأمريكية قد استجابت للانتقادات بشأن وجود أزرار كثيرة في لوحة القيادة بموديلاتها القياسية.



وحتى لا يضطر قائد سيارة فورد في المستقبل إلى الانشغال عن متابعة الطريق من خلال النقر على القوائم أو الضغط على الأزرار، فإن الشركة الأمريكية تعمل على مواصلة تطوير نظام المعلومات والترفيه Sync الذي يتم التحكم فيه عن طريق الأوامر الصوتية، حتى يطلب السائق ما يريده من السيارة، ومن ثم تطيعه على الفور. وبالتالي يظل السائق متابعاً للحالة المرورية من حوله ودون أن يضطر إلى رفع اليدين عن المقود.



وتسعى شركة أوبل هي الأخرى إلى الخروج من العصر الذي كان سائداً فيه استعمال زر واحد لكل وظيفة. وبرر باتريك مونش، المتحدث الإعلامي باسم الشركة الألمانية، سبب انخفاض أعداد الأزرار في الكونسول الأوسط بالسيارة Insignia الجديدة قائلاً: "يرجع ذلك إلى وجود العديد من الوظائف الجديدة التي ظهرت مع وظيفة الإنترنت في السيارة". وبالإضافة إلى ذلك لا يوجد سوى لوحة لمسية على النفق الأوسط، والتي تتيح لقائد السيارة مثلاً إدخال الوجهات الملاحية بخط اليد.



مفهوم مستقبلي

وأوضحت شركة أودي الألمانية في مقصورة القيادة بسيارتها Monza Concept الاختبارية مفهومها المستقبلي لاستغلال المساحة التي ستظهر بعد التخلي عن استعمال الأزرار والمفاتيح، حيث امتدت شاشة إسقاط ضوئي بتقنية الدايودات المضيئة LED من الباب إلى الباب الأخر مروراً بلوحة القيادة، والتي تتيح للمستخدم إمكانية عرض كل المحتويات الممكنة بالألوان وبتقنية العرض ثلاثي الأبعاد 3D، بدءاً من بيانات القيادة الحالية ووصولاً إلى مقاطع الفيديو عبر الإنترنت للراكب الأمامي. وبالإضافة إلى ذلك توجد شاشة صغيرة أخرى أسفل الزجاج الأمامي، حيث يمكن استغلالها مثلاً لعرض صور كاميرا الرجوع إلى الخلف.



وقد بدأت شركة بيجو بالفعل في كتابة الفصل الأخير في تاريخ الأزرار والمفاتيح في موديلاتها القياسية مثل السيارة 308 الجديدة، حيث تشتمل خطوط التجهيزات الفاخرة بها على شاشة لمسية مركزية مقاس 7ر9 بوصة مركبة بين منافذ التهوية.



وتقتصر الأزرار التقليدية بهذه السيارة المدمجة على مجموعة أضواء التحذير وتدفئة الزجاج الأمامي والخلفي ووظيفة تدوير الهواء ووظيفة التأمين المركزي للأقفال، أما بقية الوظائف الأخرى فيتم استعمالها عن طريق الشاشة اللمسية. ويتم عرض رموز الوظائف بحجم كبير، حتى يمكن اختيارها بسهولة بلمسة إصبع، دون أن يضطر السائق إلى النظر في الشاشة لفترة طويلة، وبالتالي يتشتت انتباهه عن متابعة الحالة المروية على الطريق.