قالت وسائل اعلام رسمية ان وزراء النفط بدول مجلس التعاون الخليجي سيجتمعون في الامارات العربية المتحدة لبحث الوضع في أسواق النفط العالمية وخطة للاستفادة الجماعية من موارد المنتجات النفطية لتغطية أي نقص اقليمي.
والدول الست هي السعودية والكويت وقطر والامارات من أعضاء أوبك بالاضافة الى سلطنة عمان والبحرين وستشارك في الاجتماع الذي يعقد في أبوظبي قبل قمة زعماء المجلس التي تعقد في ديسمبر كانون الاول.
وفي الشهر الماضي اتفقت منظمة أوبك في اجتماع عقدته في العاصمة القطرية الدوحة على خفض انتاجها بواقع 1.2 مليون برميل يوميا بدءا من شهر نوفمبر تشرين الثاني لوقف انخفاض حاد في أسعار النفط منذ ارتفاعها في منتصف يوليو تموز الماضي الى ذروة بلغت 78.4 دولار للبرميل.
وتراجعت أسعار النفط دون 59 دولارا للبرميل يوم الاثنين مع تشكك المتعاملين في اتخاذ أوبك خطوات فعلية للحد من المعروض النفطي رغم تأكيدات من رئيس المنظمة.
وانخفض سعر الخام الامريكي الخفيف للتسليم في شهر ديسمبر 46 سنتا الى 58.68 دولار للبرميل الساعة 0800 بتوقيت جرينتش بينما تراجع مزيج برنت في لندن 42 سنتا الى 58.73 دولار للبرميل.
وقد قال ادموند داوكورو رئيس أوبك ان أوضاع السوق ربما ترغم المنظمة على خفض كمية اضافية من الانتاج في الشهر المقبل مشيرا الى ان أوبك قد لا تتساهل ازاء انخفاض الاسعار عن مستوى 60 دولارا للبرميل.
وقال وزير النفط السعودي الشهر الماضي ان أوبك قد تخفض 500 ألف برميل يوميا اضافية من الانتاج عندما تعقد اجتماعها التالي في نيجيريا في 14 ديسمبر.
وقالت وكالة أنباء الامارات (وام) يوم الاثنين ان وزراء الطاقة بدول مجلس التعاون سيبحثون في أبوظبي خطة اقليمية للطواريء فيما يتعلق بمنتجات النفط بالاضافة الى التعاون في مجالات الطاقة والتعدين بين الدول الست.