تعتزم شركة "واتس آب" إطلاق خدمة مجانية للاتصال الصوتى لتضاف إلى مجموعة الخدمات التى تقدمها إلى 450 مليون مشترك، وهو ما يضع تحديا جديدا أمام شركات اتصالات الهاتف المحمول، بعد أيام فقط من استحواذ فيس بوك عليها مقابل 19 مليار دولار.

وقال جان كون المدير التنفيذى لشركة واتس آب فى المنتدى العالمى للهواتف المحمولة فى برشلونة أمس الاثنين، إن الشركة التى تقوم أساسا على خدمة التراسل الفورى، وتهدف إلى توفير خدمة الاتصال بحلول الربع الثانى من العام لزيادة جاذبيتها بما يساعدها فى الوصول إلى مليار مستخدم.

ورسخ شراء واتس آب أقدام فيس بوك فى مجال التراسل، وهو بالنسبة لكثير من الناس الخطوة الأولى فى استخدام الإنترنت عبر الهاتف المحمول، وإضافة الخدمات الصوتية ينقل شبكة التواصل الاجتماعى إلى وظيفة أخرى أساسية للهواتف المحمولة الذكية.

ودافع مايكل زوكربرج الرئيس التفيذى لـ"فيس بوك" عن المبلغ الذى دفع مقابل شراء خدمة التراسل ذات العائد المتواضع، وجادل بأن خدمات منافسة مثل كاكاو توك ولاين التابعة لنافر الكوريتين الجنوبيتين تحققان بالفعل عائدا نقديا يتراوح من دولارين إلى ثلاثة دولارات عن كل مستخدم سنويا، رغم أنهما لا تزالا فى المراحل الأولى للنمو.

وذكرت تقارير لوسائل إعلام أن عائدات واتس آب بلغت حوالى 20 مليون دولار فى 2013، وأبلغ زوكربرج المنتدى العالمى للهواتف المحمولة "أعتقد فعلا أنها فى حد ذاتها تساوى أكثر من 19 مليارا، وحتى من منطلق مستقل فإننى أعتقد أنه رهان جيد"، ومن غير المتوقع أن يصادف تحول واتس آب إلى المكالمات الصوتية ترحيبا لدى شركات اتصالات الهاتف المحمول.