لغة الجسد

يعتقد علماء النفس بأن 60 % من حالات التخاطب والتواصل بين الناستتم بصورة غير شفهيةأي عن طريق الإيماءات والإيحاءات والرموز ، لا عن طريقالكلام واللسان ( ويقال إن هذه الطريقة ذات تأثير قوى ، أقوى بخمس مرات من ذلكالتأثير الذي تتركه الكلمات ) ،،ومن الأخطاء الجسيمة التي نقع فيها جميعاَ هيتجاهلنا للغة الجسد والإيماءات في محاولتنا فهم ما يقوله لنا أحدهم أو إحداهم أوإحداهن وقراءة أفكاره أو أفكارها بل إننا نمضي ساعات في تحليل الكلمات التي قيلتلنا من دون أن ندرك مغزاها لأننا لا نحسب بالشكل الكافي لغة الإيماءات.

..
وقرأت مرة أنه يمكن فك الجدل التقليدي حول ما إذا كان الطرف الآخر مرتاح لنابالاعتماد على إيماءاته وإيحاءاته ورموزه لا على كلامه، فالإيماءات جديرة بأن تقول ذلكببلاغة أشد من الكلام وهذه بعض الإيماءات والإيحاءات التي تحدث في حياتنا اليوميةوقد لا نكون مدركين للمغزى أو التأثير النفسي المسبب لها.
فمثلاً:
§مس اليد للوجه أثناء الحديث أمر مرتبط بالكذبوكذلك الحال عند لمس الأنف أثناءالكلام.
§وقد يلجأ البعض إلى لمس الأذن عند التشكيك بكلام يقال أمامهم.
§عندما يعقد اجتماع ما لمؤسسة أو إدارة ويلقي المدير نكتة عرضية نجد أنكلاً من الحاضرين يصطنع ابتسامة مزيفة تظهر بوضوح في عضلات زاويتي فمه التي تُشَدّوتُرخى في اتجاه الأعلى أما في الابتسامة الحقيقية فإن عضلات أطراف العينين تتقلّصأيضاً.
§وإذا شبكت المرأة يديها بشكل لين فهذا دليل انفتاحها على الجوالمحيط بها
§عندما يهز البعض رؤوسهم في إشارة إلى التأييد والاهتمام نجدأن الشخص المتكلم يزيد من سرعة كلامه.
§بينما يشير تشابك الذراعين وتباطؤرفرفة العينين إلى الملل أو إلى عدم الموافقةما يحتمل أن يجعل المتكلم يبطئ فيكلامه
§أن يكون الإبهامان متلاصقين فهذا يعني أن المتحدث عقلاني وكريمومثقف ويستطيع التأقلم مع الظروف العامة.
§عندما يجري تعريف بعض الناس إلىبعضهم الآخر يظهر مستوى ما من الاهتمام يُعبّر عنه بازدياد رفرفة أجفان العينين من 18 مرة إلى أكثر من 25 مرة في الدقيقة.
§نحن نشاطر الآخرين الذين نكاد لانعرفهم السوائل الباردة لأنها جاهزة ولا تتطلب وقتا.
§نشاطر السوائلالساخنة الناس ذوي العلاقة الودية الأقوى بنا،لأنها تحتاج إلى زمن أكبر لتحضيرها.


فهل هذا هو السبب الذي يجعلنا نقدم ضيافة من المشروبات الساخنة للناس الذينتجمعنا بهم الألفة والمودة.

وربما لهذا السبب أيضاً يُعدّ تقديم أي مشروب آخر غيرالقهوة الساخنةنوعاً من الاستخفاف بالضيف الذي يشعر بشيء من برودة الاستقبالإذا لم تقدم له القهوة حصراً.
§وضع اليدين على الطاولة باتجاه الشخصالمتحدث فهذه بمثابة دعوة لتكوين علاقة حميمة.
§يفضل المرء أن يتوجه بعددخول السوق أو المحلات التجارية إلى اليمين لأنه سوف يستخدم يده اليمنى الأقوىويشعر بالانشراح إذا كانت الممرات واسعة بينما يشعر بالضيق إذا كانت هذه الممراتضيقة ولذا يحاول أصحاب المخازن تنفيذ هذه الرغبات إذ يضعون السلع الغالية الثمن فياتجاه اليمين وفي الممرات الواسعة ويجب أيضاً أن تكون السلع في تناول الزبون لأنهلا يشتري عادة أي سلعة لا يمسها بيده وقلما يشتري أحدنا سلعة كتب عليها "ممنوعاللمس" .
§عندما تكون اليد مفتوحة فهذه الإيماءة تقترن بالصدق والخضوع.
§في حال كون الذراعان متقالبتين فمعنى ذلك أن الشخص بحالة دفاعية سلبية.
§تعمد مطاعم الوجبات السريعة للإكثار من الألوان الفاقعة والحادة مثلالأحمر والأصفروذلك لكي لا يشعر الزبون بالراحة ويطيل الجلوس في المطعم.

تبين جميع الأبحاث المتوفرةأن لغة الجسد هي الجزء الأهم من أي رسالة تنتقل إلى الشخص الآخر وإن ما بين (50-80%) من المعلومات يمكن أن تنقل بهذه الطريقة وأن الرسالة غير الشفوية المنقولةهي غنية, ومعقدة في طبيعتها, وتحتوي على تعابير الوجه والقرب من الشخص المتكلم, وحركات اليدين والقدمين, وملابس الشخص المتكلم ونظراته, وتوتره, وانفعالاته وما إلىذلك .