حافظت مجموعة صناعة السيارات الأمريكية جنرال موتورز على المركز الثانى فى قائمة أكبر شركات السيارات فى العالم من حيث المبيعات خلال العام الماضى خلف تويوتا موتور اليابانية التى تحتل المركز الأول، ولكن مجموعة فولكس فاجن الألمانية ضيقت الفارق مع جنرال موتورز لتقترب من احتلال المركز الثانى، وذلك بحسب البيانات الصادرة على هامش معرض أمريكا الشمالية الدولية (معرض ديترويت) للسيارات الذى بدأت أعماله أمس.

فقد أعلنت جنرال موتورز- التى ظلت لسنوات أكبر منتج سيارات فى العالم- زيادة مبيعاتها العام الماضى بنسبة 5,4% إلى 715,9 مليون سيارة، بما فى ذلك مبيعات فرعها الأوروبى أوبل الألمانية.

وفقدت جنرال موتورز المركز الأول قبل سنوات قليلة بسبب الخسائر الكبيرة التى منيت بها واضطرارها إلى تنفيذ خطة إعادة هيكلة واسعة بتمويل ضخم من الحكومة الأمريكية.

فى الوقت نفسه أعلنت فولكس فاجن أكبر منتج سيارات فى أوروبا زيادة مبيعاتها خلال العام الماضى بنسبة 8,4% إلى أكثر من 7,9 مليون سيارة، بما فى ذلك مبيعات شركتى الشاحنات الثقيلة التابعة لها مان وسكانيا السويدية اللتين باعتا معا حوالى 200 ألف مركبة العام الماضى.

وتستهدف المجموعة الألمانية تصدر قائمة شركات السيارات فى العالم من حيث المبيعات بحلول 2018.
ويتوقع الخبراء احتفاظ تويوتا بالمركز الأول خلال العام الماضى رغم أن الشركة اليابانية لم تعلن بيانات مبيعاتها حتى الآن.

فى الوقت نفسه كشفت الشركات الأصغر حجما لصناعة السيارات بما فى ذلك شركات السيارات الفارهة مثل إنفينتى وكاديلاك وسوبارو وأكورا ورائدة السيارات الكهربائية تيسلا عن أحدث عروضها اليوم فى إطار فاعليات معرض ديترويت الدولى للسيارات.

ويشهد المعرض الكشف عن أكثر من 60 سيارة جديدة أو نموذج اختبارى جديد فى مستهل جدول معارض السيارات الدولية للعام الحالى.

وكانت الشركات الكبرى قد استقطبت الأضواء أمس عندما كشفت عن أحدث سياراتها، حيث عرضت فورد أحدث أجيال شاحنتها الخفيفة (بيك آب) الأكثر مبيعا فى السوق الأمريكية إف 150 فى حين عرضت منافستها جنرال موتورز أحد أجيال السيارة الرياضية كورفيت. وقدمت كرايسلر الأمريكية المملوكة لمجموعة فيات الإيطالية الجيل الجديد من سيارتها الشهيرة كرايسلر 200 وعرضت هوندا اليابانية سيارتها المدمجة الجديدة فيت.

وعرضت دايملر الألمانية للسيارات الفارهة والتى تسجل نموا قويا لمبيعاتها الخارجية أحدث أجيال سيارتها مرسيدس سى كما عرضت منافستها الألمانية أيضا بى.إم.دبليو الطرز الجديدة من السيارات الرياضية إم3 وإم4. وعادت آودى للسيارات الفارهة والتابعة لمجموعة فولكس فاجن إلى الأضواء بنموذج اختبارى لسيارة كهربائية جديدة.

وتأتى الدورة الحالية للمعرض فى الوقت الذى عادت فيه صناعة السيارات الأمريكية إلى الوقوف على قدميها مرة أخرى بعد سنوات من التعثر.

ورغم أن ديترويت تستضيف معارض السيارات منذ أكثر من مئة عام فإن الدورة الحالية هى الدورة رقم 25 منذ حصوله على الصفة الدولية رسميا.

ووفقا لبيانات مؤسسة "أوتو داتا" المتخصصة فى دراسة سوق السيارات بلغت مبيعات السيارات فى الولايات المتحدة العام الماضى حوالى 6,15 مليون سيارة.

ومن المتوقع وصول مبيعات العام الحالى إلى 16 مليون سيارة فى ثانى أكبر سوق سيارات فى العالم بعد السوق الصينية.

وكانت شركتا "جنرال موتورز" و"كرايسلر" الأمريكيتان قد تجاوزتا الأزمة المالية العنيفة خلال الفترة من 2007 إلى 2009 بدعم كبير من جانب الحكومة الأمريكية، فى حين أفلتت "فورد موتور" إحدى الشركات الثلاث الكبار فى السوق الأمريكية من الأزمة دون الحاجة إلى دعم حكومى ولا الحاجة إلى إشهار إفلاسها لحماية نفسها من الدائنين.