النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع: علامات الوقف
- 06-01-2014, 03:17 PM #1
علامات الوقف
علامات الوقف
هذه العلامات تساعد قارئ القرآن على الوقوف على المواضع التي توضح المعاني وتبعد الوهم وسوء الفهم. وهي تشبه علامات وإشارات المرور لسائق السيارة ، إذا التزمها سلم سيره.
مـ : علامة الوقف اللازم ، لأن الوصل يوهم بمعنى غير المقصود. مثل (إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَۘ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ) الأنعام:36. فإذا وصلت ولم تقف على كلمة (يَسْمَعُون) فقد يـُتوهم بأن الموتى يستجيبون أيضا.
لا : علامة الوقف ممنوع مثل (الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ ۙ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) النحل: 32. وهنا الوقوف ربما يوهم بمعنى غير المقصود من الآية. لأنك إذا وصلت ولم تقف كان قول (سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ) من قول أهل الجنة الطيبين وليس من قول الملائكة وهو خلاف المعنى.
ج : علامة الوقف الجائز ، أي يصح الوقف والوصل بنفس الدرجة. مثل (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ ۚ إِنَّهُمْ فِتْيَة ٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدى ً ) الكهف:13. فسواء وصلت أو وقفت على قوله (بِالْحَقِّ) فالمعنى سواء فى الوضوح.
ۖ : يجوز الوقف و الوصل أفضل. نحو: (وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرّ ٍ فَلا كَاشِفَ لَهُ~ُ إلاَّ هُوَ ۖ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْر ٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْء ٍ قَدِير). الأنعام:17. فإن وقفت هنا على قوله (إِلاَّ هُو) جاز الوقف ، ولكن إذا وصلت كان المعنى أتم وأوضح لأن بالآية مقابلة فيحسن ذكر طرفيها مرة واحدة.
ۗ : يجوز الوصل و الوقف أفضل، أي أن كلا الأمرين جائز لكن الوقف يظهر المعنى المقصود أكثر. مثل : (قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ قَلِيل ٌ ۗ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِرَاءَ ً ظَاهِرا ً وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدا ً ) الكهف:22.
ۛ ۛ: علامة تعانق الوقف بحيث إذا وقفت على أحد الطرفين لا يصح الوقف على الآخر مثل : (ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَۛ فِيه ِۛۛ هُدى ً لِلْمُتَّقِينَ) البقرة:2.
من كتاب (السهل المفيد في أحكام التجويد) للدكتور/ محمد هشام راغب
- 08-01-2014, 02:30 PM #2
جزاك الله خيرا وجعله بميزان حسناتك