.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..


للاشخاص المهتمين ببحور الشعر ،

الشعر الشعبي

بحوره ... وتفعيلاته ... ووزنه

قرأت لكم ..

واحسست انه من الصواب طرحه هنا لتعم الفائدة .. واعتذر كثيرا للاطاله .. لكنه موضوع لا يُختصر .. للمهتمين بالشعر الشعبي

بسمه تعالى نبدأ

،

الأدب الشعبي من شعر وقصة وأمثال هو موروث غني .. .لتجارب الأجيال .. التي توارثته جيل بعد جيل ...ويعد من أهم المراجع لمعرفة مراحل التاريخ ...

وكما قيل الشعر ديوان العرب .. وكل شخص في طفولته استمع إلي الأحاجي والقصص الشعبية المثيرة ..حيث كان يسافر بنا خيالنا الطفو لي ونحن نستمع إلي هذه القصص ونتخيل أنفسنا أبطال لهذه القصص ...
و أنااعتقد أن هذه الأحاجي هي أفضل ألف مرة من حيث الهدف منها وتسلسل أحداثها من هذه المسلسلات التلفزيونية التي ما زاال أصحابها يبحثون عن شقة !!!!!!!!!!

الناس الذين يتوقفون عن الاهتمام بتراثهم الشعبي يتحولون الى بقايا حضارة !!! والادب الشعبي علم قائم بذاته ..يحكمه الأ بداع لغة العقول وتختلف وسائل التعبير
عنه ... لكي لا نكون هامشيين يجب الاتصال بماضينا ..والشعر الشعبي المعاصر ما نراه إلا وجها من وجوه الماضي ذات الملامح المضيئة بفطرته الصادقة
وعفويته السامية خاصة وهو الصورة الفوتغرافية لحياة الأ مة التي يتحدث بلسانها .
لعل من نافلة القول أن الشعر النبطي يلتقي في بحوره مع أبحر الشعر العربي الفصيح ذلك لأنه استنبط كلهجة جديدة محدثة استنبطها بنو هلال القبيلة العربية
المعروفة كما تشير أغلب المصادر... وسار الشعر النبطي على لهجتها حتى عصرنا هذا بدليل أنه يصطنع لغة واحدة على الرغم من وجود اختلافات قليلة أو
كثيرة بين لهجات القبائل العربية المختلفة والمتفرقة التي ينتسب اليها هذا
الشعر وتذكرنا هذه الظاهرة بما وصلنا من شعر الجاهلية فهو بلغة واحدة على الرغم من انتماء الشعر لقبائل مختلفة توجد بين لهجاتها فروق في نطق بعض الكلمات واستخدام بعض الأساليب أو دلالاتها ولعل هذه الوحدة اللغوية التي تبدو في الشعر النبطي راجعة إلي اتخاذ الشعراء من جميع القبائل اللهجة
الهلالية أساساً لهذا الشعر كما اتخذ العرب في الجاهلية اللهجة القرشية أساساً لشعرهم ... اذاً فهو شعر
عربي أصيل تعمقت جذوره في العروبة وتناقلته قبائل البادية حسب ترحالها وتوارثته هذه القبائل حتى الآن.


(1)

بحر المسحوب :

بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً .. وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيله وسلاسته
وتفعيلاتة
هي :

( مستفعلن مستفعلن فاعلاتن )

مثال:1

انسى ترى النسيان نعمه كبيرة ..... ودليل هذا في حضورك نسيتك
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة ..... خلني أقول اقدار ما قول ليتك

مثال:2

أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ ..... يكسف سنا بدر الدجى من جبينه

(2)

بحر الهجيني :

بحر شعبي وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب فهو يتميز بأنه سهلالنظم سريع الإيقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك
وتفعيلاته
هي:

( فاعلاتن فعولن.. فاعلاتن فعولن )

مثال: 1

يا رسول البشاير ** بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير ** والسنين اتعبني


مثال: 2

قصيد تي لا غد ى ضييّ .. شحيح و ا ر تبكت ا يد يني
و تعثر ت بي خطا و يي .. و لا عا د ر ا يي يقد يني
و صر ت أ طلب ا لصا حب يعيي .. ما غير بعد ين بعد يني
و تنكر و ا لي بني خيي .. و ا ستسهلو ني معا د يني
و ا لمو ت ما عا د متهيي .. و ا لعمر ما عا د يمد يني
تكفين لا يا بعد حيي .. ظلي معي لا تهد يني



( * )

وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل
وتفعيلاته
هي:

(فاعلاتن فاعلاتن فاعلن)

مثال: 1


أجرحيني جرح في قلبي عميق ** جرح ذكرى ما تداويه السنين

والرسايل ولّعي فيها حريق ** واثبتي شكي في حبك بي باليقين



(3)



بحر الصخري أو الصخر:


ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبيلة بني صخر
والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة
وتفعيلاته
هي:

( مفاعلتن مفاعلتن فعولن )

مثال : 1

حبيبي بالعفو أرجو شمولي ..... سجين وبا العدل اطلق وثاقي
كلام لفقه شخص فضولي ..... على شخصي ترامحض اختلاقي


مثال : 2

غريب الدار ومناي التسلي ..... أسلي خاطري عن حب خلي


(4)

بحر العرضه او الطرق:

وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي لأن اغلب اغراضه حربيه وله غيرهذا الوزن لانه يعتبر طرق يعني يقال بلحن فيأتي بتفعيلات اخرى بلأضافه الى السامري ولكن الفرق بينه وبين العرضه ان السامري يقال في جميع المناسبات . وكلاا من العرضه والسامري قد تتعدد فيهن الأوزان
وتفعيلاته
هي:

( فاعلاتن فعولن.......فاعلاتن فعولن )

مثال : 1

الردي لا تجيله ......... ذك ماهوب منا


مثال : 2

و ا لله يا للي منتو ي حر بنا ما يليق ... و ا للي زبنا ننثني د و نه وعينه تنا م

ا للي قعد عن لا بته لا تجعلو نه رفيق ... خله مع ا لخفرات خا د م ٍ لسمر اللثا م



(5)


بحر الحداء أوالهزج:


وهو بحر عربي قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات . ويلتقي مع القلطة . كثير الاستعمال
وينطق الحد ا
وتفعيلاته
هي:

(مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن)

مثال : 1

مشاعر تختلج فيني ** لخلّي كيف أ وصّلها
وشوق بناره يكويني ** يذيب الروح ويقتلها


مثال :2

يابوهلا ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام
يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام




(6)

بحر الرجز:
بحر عربي وتفعيلاته
هي:

( مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن )

مثال:

والله ما استجدي بشر لوعشت وبساطي حصير ** أ ذ ل نفسي لا حشا لا نسان و ا طلب حاجتي
ما همّني بين البشر كلمة تقا ل أني فقير ** د ا م الكرامة داخلي أمشي ورافع هامتي



(7)

بحر البسيط :

بحر عربي وتفعيلاته
هي:

( مستفعلن فاعلن .. مستفعلن فعلن )

مثال :

أرجوك جفت دموعي لا تبكيني ** يكفيني اللي مع الهجران قاسيته



(8)

بحر المديد:


بحر عربي ويلتقي مع العرضة
وتفعيلاته
هي:

(فاعلاتن فاعلن فاعلاتن)

مثال :

طايرا ت ا لميق و ا حد وعشرين ** ما تصيب ا هد ا فها مثل عينك


(9)

بحر الهلالي:

بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت

مثال:

فارقت من لا كان ودي أفارقه**بعد الظلام وتوها الشمس شارقه


(10)

بحر الطويل

وهو بحر عربي
وتفعيلاته
هي:

( فعولن مفاعيلن.. فعولن مفاعيلن )

مثال :

نوى القلب نيه ما نوا ها لأ حد غيرك ** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك ** أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه


،

وبعد أن ....

أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور

سندخل الآن في

كيفية وزن القصيدة

هناك طريقتان لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها

الأولى :

تلحينها وغنائها

أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن
ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .

الثانية:

وهي التفاعيل

وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل

والتفاعيل

لها حروف خاصة

تسمى حروف التقطيع

ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا وبعضها خماسي وبعضها سباعي .

الطريقة : ركز معي الآن

القصيدة عبارة عن أبيات ..



الأبيات عبارة عن كلمات ..



الكلمات عبارة عن حروف ..



جميل ..


وصلنا للحروف ..

الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان :

متحرك

و

ساكن

فقط .. لا غير

أي حركة و سكون ..



وسأستعيض عن المتحرك بهذه العلامه : ( / )

وسأستبدل الحرف الساكن بهذه العلامه : ( $ )




حسناً ..



دعونا نقوم بوزن بيت واحد فقط الآن ،


مثلا هذا البيت :-

أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .......... غيري تمتع به وأنا ضايق البال

لا تنسى :

الحروف في هذا البيت ،






نوعان ... من التفاعيل ،

متحرك ........ وساكن ،







وزن الكلمة الأولى



يكون على النحو التالي :


أ ن ث ر

/ $ / $

حرف الألف : متحرك ..لأنه توجد فوقه فتحة ظاهره. فيكتب : ( حركة ) ( / )

حرف النون : ساكن ..لأنه غير مضموم ولا مكسور فيكتب : ( سكون ) ( $ )

حرف الثاء : متحرك ..لأن فوقه ضمه وينطق أنثُر ، فيكتب : ( حركة ) ( / )

حرف الراء : ساكن .. لأنه غير مضموم ولا مكسور فيكتب : ( سكون ) ( $ )





إذن ..




فالكلمة الأولى تكتب :

أ ن ث ر

/ $ / $




الفتحة الأولى هي حرف الألف
السكون الثانية هي حرف النون

الضمة الثالثة هي حرف الثاء

السكون الرابعة هي حرف الراء



إذااستوعبت الكلمةالأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال أي تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنةبنفس الطريقة الأولى ..

، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ،


فيصبح :

الشطر الأول

أنثر... قصي ... دي ... مثل ... نثري ... للح .. لا م

/$/$ ... //$ ... /$ ... //$ ... /$/$ ... //$ ... //$


ألا تلاحظ شي ؟



بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما بعده تكون تفعيلة ثانيه وهذا هو الصواب أن يكون السكون


مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أوالتقطيعة الثانية

وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///$ ، بعدها تبدأ من جديد.


الشطر الثاني :

غي ... ري ... تمت ... تع ... به ... وأنا ... ضا... يقل ... بال

/$ .... /$ .... //$ ... /$ ... /$ ... $//$ ... /$ ... //$...//$




ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟


، في كلمة تمتّع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فأصبحت في التقطيع ، تمت تع . لماذا؟

.. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتّع ) ستجد أنك

نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق . بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطّعه بنفس

الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت

الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما

الآن تقطيعهما كالتالي : -

/$/$ ... //$ ... /$ ... //$ ... /$/$ ... //$ ... //$ ***** /$ .... /$ .... //$ ... /$ ... /$ ... $//$ .../$ ... //$...//$


يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -

/$/$ ... //$ ... /$ ... //$ ... /$/$ ... //$ ... //$ ***** /$ .... /$ .... //$ ... /$ ... /$ ... $//$ .../$ ... //$...//$


وهكذا الى نهاية القصيدة ..

وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة فإمّا أن تكون مشاعر الحزن
قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة . حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر
.. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في

مشروع قصيدتك القادمة :-


أولا

الفكرة :

قبل الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها



والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ،وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .




ثانيا


الجو :


حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

ثالثا

الخيال:

تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، واطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ،


فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .



رابعا


أول بيت :


أ- لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا ..

فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله ..

أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .

ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها ..

فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس

أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .

ج - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل ..

مثلاً ..

لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب ) وكانت قافيته الأولى بكلمة : (( منال ))

وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال ..

وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) ..

تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛

مثلا ..

لنأخذ كلمة : (( محال )) ..

فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول
( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل : (( ليال )) ..

فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .



خامسا



الترتيب :

حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .

سادساً

بعد الانتهاء :


حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

،

** تذكر **

** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن * *


** حروف العلة سواكن **


إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده يفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة .