كثير من مستخدمى الإنترنت يمتلكون بريدا إلكترونيا، يستخدمونه فى قضاء أعمالهم بصورة أساسية، وفى تبادل المعلومات والملفات، ولكن كثيرا ما يشتكى البعض من كثرة الرسائل الموجودة لديهم على البريد الإليكترونى، والذى يعد بحاجة دائمة للتنظيف الدورى، كما يقول التقنى محمد أنور، حيث يجب مسح الإيميلات التى لا فائدة منها، والحفاظ على المهم فقط.

ويوضح أنور أنه للحصول على صندوق بريد إليكترونى منظم، يجب أن يقوم بتنظيمه من خلال إنشاء بعض المجلدات لتنظيمه مثل إنشاء مجلد خاص يضع فيه الرسائل المهمة، وآخر يضع فيها الرسائل غير المهمة، ثم يقوم بعمل تصفية للرسائل، ونقل كل رسالة إلى حيث تنتمى، سواء مهمة أو غير مهمة.

وأضاف "أنور" أنه يمكن كذلك وضع الأولية لبعض الأشخاص المهمين، لكى تظهر للمستخدم رسائلهم، والتى يتم تمييزها بعلامة مميزة مثل نجمة أو علم عن باقى الرسائل الأخرى، ليعرف أن هذه الرسالة مهمة، مشيرا إلى أنه أحيانا عند التسجيل فى أحد المواقع أو تثبيت أحد البرامج يستقبل المستخدم بعض رسائل من قبل الشركات المنتجة لهذه البرامج، فيمكن تحديدها كرسائل مقروءة حتى لا تظهر فى البريد الإلكترونى، وكأن به العديد من الرسائل غير المقروءة، كما يجب إلغاء الاشتراك فى النشرات الدورية من بعض المواقع، والتى يكون المستخدم فيها مشتركا فى هذه الخدمة، ولم يعد بحاجة إليها.

ونصح بضرورة أن يقوم المستخدم باتخاذ الإجراء المناسب بعد قراءة أى بريد إلكترونى، إما بنقله إلى مجلد معين أو حذفه نهائيا من البريد، والإبقاء فقط على الرسائل المهمة، كما يجب فى حال وجود عدد كبير من الرسائل أن يقوم المستخدم بنقلها إلى مجلد معين، ثم يقوم بعد ذلك بحذف غير المهم منها والإبقاء على المهم فقط.