كشفت شركة BMWالألمانية المتخصصة فى صناعة السيارات الفاخرة عن موديلات 2015 من فئتى M3سيدان و M4كوبيه اللتين تتميزان بتقديم الأداء العالى نفسه الذى تقدمه الفئتان الثالثة والرابعة واللتين تم إطلاقهما رسمياً فى وقت سابق من هذا العام.

وقد أثار الكشف عن السياراتين الجديدتين موجة من التساؤلات فى أوساط المهتمين بصناعة السيارات بسبب التغييرات الجوهرية التى قدمتها BMWفى الموديلين الجديدين.. فالفئة Mتميزت عبر التاريخ أنها سيارة لا تخضع لقواعد معينة أو قوالب ثابتة، وهو ما عودت BMWعملاءها عليه.

فعندما تم طرح الفئة Mللمرة الأولى عام 1988 قدمتها بمحرك عالى الأداء من أربعة اسطوانات سعته 2.3 لتر لينتج قوة قدرها 197 حصاناً، لكن أداء السيارة كان مبهراً لأن وزنها منخفضاَ الأمر الذى جعل منها واحدة من السيارات المرغوبة من جانب العملاء على الإطلاق.

لكن بعد ذلك بعامين فقط، قامت BMWبتقديم جيل جديد من الفئة Mبمحرك مختلف تماماً ارتفع فيه عدد الاسطوانات إلى ستة، وهو ما منح السيارة قوة إضافية ليزداد الإقبال عليها وتبثت أقدامها فى سوق السيارات الرياضية.. لكن سريعاً قام مهندسو BMWبزيادة عدد الإسطوانات إلى ثمانية على شكل حرف (V)، لتثبت أن الفئة Mسيارة لا تستطيع الالتزام بالقواعد والقوالب الجامدة وأنها سيارة صنعت فقط من أجل تحطيم كل الأرقام بعدما دفع مهندسو BMWأنفسهم إلى أقصى الحدود، ليأتى الجيل الجديد بمحرك من ست اسطوانات مزود بشاحنى تيربو.

وعلى الرغم من تخفيض عدد اسطوانات المحرك، إلا أن أرقامM3 سيدان الجديدة تظهر قدرتها على تقديم نفس الأداء العالى والسلس الذى قدمته شقيقتها الكبرى المزودة بمحرك من ثمانى اسطوانات طوال السنوات الأخيرة .

فسيارة M3سيدان موديل 2015 ستكون مزودة بمحرك سعته 3 لترات يطلق قوة قوة تبلغ 425 حصاناًعندما يصل عدد لفات المحرك ما بين 5500 لفة و7300 افة فى الدقيقة وذلك بفضل شاحنى التيربو، أى بفارق 300 لفة فى الدقيقة فقط قبل وصول عدد دورات المحرك إلى الحد الأقصى.

وبهذا تكون M3سيدان الجديدة قد استطاعت التغلب من حيث القوة على شقيقتها الكبرى المزودة بمحرك من ثمانية اسطوانات بفارق خمسة أحصنة. لكن الهم هو أن السيارة تقدم أداء مذهلاً فى مدى الـ1800 دورة الاتى تقدم فيها أقصى قدراتها أى ما بين دورتى 550 و7300 دورة فى الدقيقة، حيث يبلغ عزم الدوران 406 أرطال على القدم، كما أن السائق لن يشعر بتراجع الأداء الرياضى للسيارة حتى مع استمراره فى الضغط على دواسة الوقود، وعندما يصل عدد دوات المحرك إلى 550 دورة فى الدقيقة تطلق السيارة العنان لقدراتها الحقيقية وعندها لن يشعر السائق بأنه يقود سيارة بمحرك من ست اسطوانات فقط.


أما السيارة M4كوبيه موديل 2015 فتزن 3300 رطل وهى بذلك أخف بنحو 176 رطلاً من M3القديمة، وهو ما يجعل السيارة المزودة بناقل حركة يدوى قادرة على التسارع من وضع الثبات إلى سرعة 100 كيلومتر فى الساعة فى زمن قدره 4.1 ثانية فقط، بيم تتسارع M4كوبيه المزودة بناقل حركة مزدوج إلى السرعة ذاتها فى زمن قدره 3.9 ثانية، بينما كان المويل القديم يصل لسرعة الـ 100 كيلومتر فى الساعة فى زمن قدره 4.5 ثانية و4.7 على التوالى.