ارتفع خام النفط الى 59 دولارا للبرميل يوم الاثنين اثر قرار اوبك عقد اجتماع طاريء في قطر يوم الخميس المقبل مما اثار توقعات بان المنظمة ستتفق اخيرا على كيفية خفض الانتاج.
ورغم الانباء التي ذكرت ان السلطات النرويجية سمحت لرويال داتش شل باستئناف تشغيل حقل دراوجن النفطي وطاقته 80 ألف برميل يوميا مبكرا عما كان متوقعا واصل سعر النفط ارتفاعه نظرا لان السلطات لم تمنح شتات اويل الاذن باستئناف الانتاج من حقل نرويجي اكبر كان قد اغلق ايضا بسبب مخاوف بشان سلامة قوارب الانقاذ.
وارتفع الخام الامريكي الخفيف تسليم نوفمبر تشرين الثاني 63 سنتا الى 59.20 دولار للبرميل وزاد خام برنت 60 سنتا الى 60.12 دولار للبرميل.
وانخفضت الاسعار في عشرة من الاسابيع الثلاثة عشر الاخيرة وفقد النفط ربع قيمته منذ ان سجل مستوى قياسيا عند 78.40 دولار للبرميل في منتصف يوليو تموز مع تزايد المخزونات لدى الدول المستهلكة وتراجع المخاطر التي تهدد الامدادات.
وسعت اوبك جاهدة لوقف الاتجاه النزولي وسط خلاف حول كيفية اقتسام خفض الانتاج بمقدار مليون برميل يوميا والذي يبدو ان جميع الدول الاعضاء اتفقوا علي ضرورته. وربما يساعد الاجتماع بين الدول الاعضاء المقرر يوم الخميس المقبل على تسوية هذه الخلافات.
وطرحت أول خطة لخفض الانتاج منذ ابريل نيسان 2004 قبل أكثر من اسبوع ولكن اختلف الوزراء على ما اذا كان سيطبق الخفض على الانتاج الفعلي البالغ حوالي 27.5 مليون برميل يوميا أو على السقف الرسمي البالغ 28 مليون برميل يوميا.
ويتفق انتاج معظم الدول الاعضاء في اوبك مع حصص الانتاج الرسمية ان لم يتجاوزها بكثير بينما يقل انتاج اندونيسيا وفنزويلا عن حصتيهما كثيرا وتواجه ايران صعوبة في بلوغ حصتها مما يجعل الدول الثلاث غير راغبة في التخلي عن حصتها في السوق لنظرائها.
وصرح وزير المناجم والطاقة الاندونيسي بورنومو يوسجيانتورو للصحفيين "التخفيضات يجب أن تكون من الحصة بما أن اندونيسيا لا تنتج بكامل حصتها."
وقال ادموند داوكورو رئيس منظمة اوبك انه يوجد اتفاق عام داخل اوبك على ان الخفض يجب ان يكون من متوسط الانتاج الفعلي خلال الاثني عشر شهرا الماضية وهو قريب من سقف الانتاج الحالي لاوبك البالغ 28 مليون برميل يوميا.
وتابع "حان الوقت لعمل شيء... الان لاننا لا نعرف الى ما سينتهي اليه هذا الهبوط. ومن الحمق ان ننتظر حتى يصل السعر الى عشرة دولارات قبل ان نفعل شيئا لان ذلك سيقتل حقا مبادرات الطاقة."
ولكنه شدد على ان المنظمة لن تضع حصصا انتاجية جديدة. وقال "اذا بدأنا مناقشة الحصص الان فلن يمكننا الاستجابة بسرعة كافية. اذا بدأنا مناقشة الحصص الان والاسعار على ما هي عليه فسيكون ذلك حماقة."
وارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة مع اعلان شتات اويل وشل وقف انتاج ما يوازي 280 الف برميل من المكافيء النفطي يوميا لمدة اسبوع او اسبوعين لتحسين مستويات السلامة لقوارب الانقاذ بناء على طلب جهات رقابية.
ويوم الاثنين اعلنت هيئة السلامة النفطية النرويجية انها منحت شل الاذن باستئناف تشغيل الحقل ولكنها لم تجد مبررا لمنح شتات اويل اذنا مشابها