مع اقتراب امتحانات "الترم الأول"، يعانى كثير من الآباء والأمهات مع أبنائهم بسبب الاستذكار، وخاصة لطلاب الثانوية العامة، حيث يسبب الشجار الأسرى بسبب الاستذكار ضغوطًا نفسية، ومشاكل أسرية.

حيث يقول الدكتور أحمد هارون، مستشار العلاج النفسى وعلاج الإدمان، هناك بعض الأسس السليمة للاستذكار، والتى تتلخص فى خمس خطوات، الأولى، ضع وقتا كافيا للمذاكرة، بأن يحدد الطالب وقتا مناسبا للاستذكار، ويجبر نفسه على المذاكرة فى ذلك الوقت، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون واعيا لأهمية الوقت، وكيفية الاستفادة منه، بألا يقضى وقتا طويلا أمام الكتاب دون أى استفادة.

وأضاف هارون، أما الخطوة الثانية وضع برنامج محدد للمذاكرة، لأن أغلب الطلبة يضيعون أوقاتهم فى محاولة التنظيم، ثم تكون المحصلة صفر، لذلك يجب أن يتم وضع برنامج محددة لمذاكرة، مشيرًا إلى أن الخطوة الثالثة هى تقبل المادة.
إن التأثير النفسى السلبى يؤدى إلى الفشل فى التحصيل الدراسى، حيث إن كثيرا من الطلبة لا يتقبلون بعض المواد الدراسية لذلك يرفضون مذاكرتها، لذلك يجب على الطالب إجبار نفسه على استذكار المواد التى قد لا يحبها مقتنعًا بأن ذلك سيفيده كثيرا فى المستقبل.

وأكد هارون، أما الخطوة الرابعة يجب أن يتدرب الطالب على المذاكرة فى الظروف المتغيرة، البعض يخصص مكانا معينا للمذاكرة مبتعدا فيه عن الضوضاء، ويساعد نفسه على التركيز، ولكن الأصح أن يكون الطالب فى وضع يجعله يتعامل مع كافة المواقف المتغيرة، والظروف التى قد تحدث.

وقال هارون، أما الخطوة الأخيرة، فهى إرشادات بسيطة للتعامل مع المذاكرة ومن تلك الإرشادات ضرورة الفهم قبل الحفظ، فالفهم يجعلك قادر على الحفظ بشكل أسرع، ابدأ بالمواد الصعبة، وذلك لأن العقل فى بداية المذاكرة يكون أكثر نشاطا و قدرة على بذل الجهد، مشيرا إلى أن إهمال تحديد وقت للمرح والخروج، ستؤدى إلى ضغوط أكبر عند الامتحان، لذا يجب أن تخصص وقتا للتنزه مع الأصدقاء، أو فعل أى شئ.