النجاح هو أن يكون لديك وقت لكل شىء تريد القيام به فى يومك.. لذا يؤكد مدرب التنمية البشرية محمود على كامل، أنه يستحيل إدارة الوقت ولكننا فقط نستطيع التحكم فى أنفسنا، وفى المهام التى نريد عملها فى وقت معين.

ووضع المدرب محمود كامل مجموعة من الخطوات التى يجب أن نتبعها لإدارة وقتنا بشكل جيد، وأولها كتابة كل شىء تريد إنجازه خلال اليوم والتخطيط له.

وأضاف أن من بين الخطوات أيضاً ترتيب هذه الأهداف من حيث الأولويات، فيجب أن تحدد ما إذا كان الهدف (هام وطارئ أم هام وغير طارئ أم طارئ وغير هام أم غير هام وغير طارئ)، وبناء عليه يتم وضعه فى الأولوية المناسبة.

وأشار إلى أهمية الحذر من لصوص الوقت مثل: المكالمات الهاتفية غير الضرورية، والتقارير غير الهامة، والتصفح غير الضرورى على الإنترنت، وإنجاز مهام الآخرين قبل مهامك.

وأضاف أنه من المهم البعد عن الأشياء التى تستطيع أن توقفك مثل: الأفكار السلبية، والأشخاص السلبية، وعدم الثقة بالنفس، والخوف من الفشل والخوف من النقد.

وشدد محمود قائلاً: "يجب أن تتعلم أن تقول لا للأشياء التى لا تحتاج لفعلها، لأن أولويات شخص آخر قد تكون بالنسبة لك غير هامة وغير طارئة، وبذلك سوف تستهلك من وقتك أنت، وتذكر أن الوقت الضائع لا يمكن إعادة تدويره أو تصنيعه".

وأكد أن الوقت هو أغلى وأثمن شىء، لأنه لا يستبدل أو يعوض وله نهاية ليس فى مقدورنا تغييرها أو زيادة أو نقصان الوقت، مضيفاً أن فن إدارة وتنظيم الوقت هو القدرة على استخدام جميع الوسائل والمهارات والتقنيات لتنظيم الوقت عند القيام بمهام أو أهداف.

وأضاف أن الفشل فى تنظيم الوقت يؤدى للضغوط العصبية، وذلك نتيجة لتراكم الأهداف المرجوة.