خبير يطرح أهم 12 سؤالًا عند التعامل مع منتج سوقى



هناك عدد من الأسئلة الواجب على المسوق الإجابة عنها عند التعامل مع منتج سوقى، هذا ما أكده خبير التسويق الدولى حسام عدلى، مشيرا إلى أن أهم تلك الأسئلة كيف نستطيع تحديد واختيار شرائح السوق المناسبة لتخدمها, وكيف تستطيع أن تفرق بين عروضنا وعروض منافسينا، وكيف نقلل الأسعار استجابة لمطلب معظم عملائنا.

متابعا: "أهم أسئلة يجب أن تلفت انتباه المسوق هى كيف يمكن أن ننافس المنافسين، وأين أنتم فى تصميم منتجات الشركات وفق متطلبات العملاء، وما هى طرق الشركة لتنمية أعمالها فى المستقبل القريب والبعيد، وكيف تستطيع عمل اسم تجارى مميز وصورة ذهنية لعملائك, وكيف تستطيع تخفيض طلب شراء العميل، وكيف تكسب ولاء العملاء من أول تعامل بينك وبينهم لمدى الحياة، وكيف تتعرف على أكثر عملائك من حيث الأهمية، وكيف تستحدث مزيجا بين إدارات الشركة المختلفة لتخدم العميل طوال الوقت، وكيف تستطيع قياس الربح من الإعلانات الخاصة بالشركة.

ويؤكد "عدلى": العلامة التجارية التى يخلقها المنتج من خلال السمعة التى يبنيها من الإجابة على هذه التساؤلات، وبناء عليه يحدد موقعه فى السوق ومكانته التى بناها فى سنوات طويلة من ثقة المستهلك فى سمعة السلعة المقدمة.