صدر حديثا عن مكتبة الأسرة سلسلة "الأدب" كتاب جديد بعنوان "المخلص والضحية.. رؤى العالم لدى محمود دياب وصلاح عبد الصبور"، للدكتور محمود نسيم.

يتركز هذا البحث فى جزأين الأول هو البنية الدلالية ويتناول فيها المؤلف أبنية الأعمال الإبداعية المختارة وعلاقتها النصية ويتحدث فيها عن خمسة نصوص لصلاح عبد الصبور هى مأساة الحلاج، ليلى والمجنون، الأميرة تنتظر، مسافر ليل، بعدان يموت الملك، وثلاثة نصوص لمحمود دياب هى باب الفتوح، الغرباء لا يشربون القهوة، الزوبعة.

وهنا يسعى البحث إلى تفكيك الأبنية النصية، فيدرس مجتمع النص الزمان والمكان والعلامات المادية ونموذج العوامل ولائحة الكلام ومحور العلامات المميزة للشخصيات.

أما الجزء الثانى فهو رؤى العالم، وفيه يتناول البحث الأبنية الاجتماعية وعلاقات التماثل مع الأبنية الفنية محللا صورة الذات ورؤية الآخر والوعى الممكن والوعى الفعلى وأشكال المخلص وصوره.

ويستند البحث فى توجهه المنطقى على العوامل التاريخية التى شكلت المخلص بطابعه الأسطورى المجرد، وهل هناك علاقة بين تجسدات المخلص فى الأعمال الإبداعية والتحولات الاجتماعية أم لا، وهل تشكل رؤية العالم الخلاصية وعى مجموعة اجتماعية معينة أم هى تصورات متضمنة فى نسيج الوعى الجماعى بتناقله الشفهى، وأخيرا صلاحية رؤية العالم الخلاصية فى تكوين نموذج تفسيرى للأعمال الفنية، ومدى صلاحيتها أيضا فى استخدامها لتحليل الأبنية الاجتماعية ونظمها المعرفية لكونها أحد العناصر المكونة لتلك النظم.