(رويترز) - ارتفع الدولار الامريكي أمام مختلف العملات يوم الجمعة تدعمه تعليقات متشددة بشأن الفائدة من مسؤول كبير بمجلس الاحتياطي الاتحادي في حين تنتظر الاسواق بيانات الوظائف الامريكية التي قد توضح الصورة بالنسبة للفائدة.
وقال تشارلز بلوسر رئيس بنك فيلادلفيا الاحتياطي الاتحادي يوم الخميس ان أسعار الفائدة الامريكية قد لا تكون مرتفعة بالقدر الكافي لاحتواء التضخم مما أثار شكوكا في توقعات الاقتصاديين بأن الخطوة التالية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) هي خفض أسعار الفائدة من مستوى 5.25 في المئة ربما في أوائل العام المقبل.
ورغم أنه ليس من الاعضاء الذين يحق لهم التصويت في لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي فقد قال محللون ان تعليقاته قد تعكس اتجاها عاما في المجلس.
وربما تتضح صورة الاقتصاد الامريكي على نحو أفضل عندما تعلن بيانات سوق العمل في القطاعات غير الزراعية الساعة 1230 بتوقيت جرينتش.
وتوقع الاقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز ان يبلغ عدد الوظائف الجديدة التي أتيحت في سبتمبر ايلول الماضي 125 ألفا. وتراوحت التوقعات بين 90 ألفا و200 ألف.
وفي الساعة 0948 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر صرف الدولار 0.3 في المئة الى 118.00 ينا والى 1.2533 فرنك سويسري.
وسجلت العملة الاوروبية الموحدة انخفاضا بسيطا الى 1.2680 دولار وكذلك الجنيه الاسترليني الى 1.8761 دولار.
وأمام العملة اليابانية ارتفع اليورو الاوروبي 0.15 في المئة الى 149.63 ين مقتربا من مستواه القياسي الذي سجله في أغسطس اب عند 150.78 ين وفقا لبيانات رويترز.
وتعرض اليورو لضغوط يوم الخميس بعد أن رفع البنك المركزي الاوروبي أسعار الفائدة الى 3.25 في المئة مثلما كان متوقعا لكن المستثمرين شعروا بأن تصريحات لاحقة أدلى بها جان كلود تريشيه رئيس البنك لم تقدم اشارة واضحة عما اذا كان البنك سيرفع أسعار الفائدة بعد الزيادة المتوقعة في ديسمبر كانون الاول المقبل