لندن (رويترز)
ارتفع سعر مزيج برنت في التعاملات الاجلة مقتربا من 60 دولارا للبرميل يوم الخميس مدعوما بدلائل على أن أعضاء أوبك يتحركون نحو خفض أكبر حجما للامدادات بهدف دعم الاسعار.
وقال مندوب من أوبك لرويترز يوم الخميس "الاتجاه والروح موجودان" لدى أوبك لاجراء خفض كبير في الامدادات لكنه لم يورد مزيدا من التفاصيل.
وفي الساعة 0753 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر برنت 44 سنتا الى 59.66 دولار وزاد سعر الخام الامكريكي 43 سنتا الى 59.84 دولار للبرميل.
وأمس الاربعاء سجل سعر برنت 57.70 دولار للبرميل وهو أدنى مستوياته منذ 30 ديسمبر كانون الاول متأثرا بارتفاع المخزونات في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم.
وزاد سعر السولار (زيت الغاز) 11.75 دولار الى 536 دولارا للطن.
وارتفعت أسعار النفط في وقت متأخر من مساء أمس بسبب اشتباك بين متشددين نيجيريين وقوات قرب محطة لضخ النفط تديرها رويال داتش شل.
وقالت حركة تحرير دلتا النيجر في رسالة بالبريد الالكتروني الى وسائل اعلام ان تسعة زوارق تابعة للجيش النيجيري وطائرة هليكوبتر مقاتلة تحارب مقاتليها حول محطة ايكولاما النفطية.
والحركة هي المسؤولة عن سلسلة من الهجمات المدمرة على منشات للنفط والغاز في فبراير شباط الماضي دفعت شركة شل الى اغلاق حقول تنتج 500 الف برميل يوميا واجلاء مئات العاملين.
وأظهرت أحدث بيانات من ادارة معلومات الطاقة الامريكية ارتفاع مخزونات الخام الامريكية بمقدار 3.3 مليون برميل بعد ان كان من المتوقع أن تنخفض.
وزادت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 200 الف برميل فقط أي أقل من توقعات المحللين بأن ترتفع بمقدار 1.5 مليون برميل.