كشفت شركة نوكيا النقاب عن أول إصدار لها من أجهزة الكمبيوتر اللوحى والهواتف الذكية ذات الشاشة الكبيرة، والتى ستشكل جزءًا من حملة مايكروسوفت العالمية، لاحتلال مكانة رئيسية فى مجال الأجهزة الاستهلاكية، عندما تكمل استحواذها على أنشطة الهواتف المحمولة للشركة الفنلندية.

والكمبيوتر اللوحى لوميا 2520 إلى جانب الهاتفين لوميا 1320 ولوميا 1520 من بين المنتجات الأخيرة التى طورتها نوكيا، قبل أن تقرر بيع وحدة الهواتف لمايكروسوفت فى صفقة من المقرر إنجازها فى الربع الأول من العام القادم.

وتأخرت نوكيا التى كانت فى السابق رائدة صناعة الهاتف المحمول فى العالم، فى دخول عالم الهواتف الذكية وتواجه صعوبة لمجاراة أبل وسامسونج، اللتان تهيمنان على سوق الهواتف الذكية ذات الشاشات الكبيرة والتى تزداد ازدحامًا.

وسيواجه الكمبيوتر اللوحى لوميا الذى يأتى بشاشة حجمها عشر بوصات منافسة شديدة من إصدارات أبل، التى يتوقع أن تكشف أمس الثلاثاء النقاب عن أجهزة آى باد جديدة أنحف وأسرع. وسينافس الهاتفان لوميا 1320 ولوميا 1520 عدة أجهزة مشابهة من إنتاج سامسونج.

وقال محللون، إن المنتجات الجديدة التى ستحتفظ بالعلامة التجارية لنوكيا، بعد استحواذ مايكروسوفت على وحدتها للهواتف ستطرح بأسعار منخفضة بما يكفى لجذب اهتمام المستهلكين.

ومن المتوقع، أن يطرح الكمبيوتر اللوحى لوميا 2520 بسعر 499 دولارًا فى الربع الرابع من العام.

وسوف تساعد الأجهزة الجديدة مايكروسوفت على توسيع قاعدة مستخدمى نظام ويندوز.

وكان ستيفن الوب، الرئيس التنفيذى السابق لنوكيا الذى التحق بها فى 2010 فى محاولة لإنعاشها، قد قرر فى مطلع 2011 التخلى عن نظام التشغيل الخاص بالشركة لصالح برمجيات ويندوز الخاصة بالهواتف، والتى لم تكن قد اختبرت بعد.

وقوبلت أجهزة لوميا بحفاوة من قبل المدونات التكنولوجية والنقاد، لكن تعافى المبيعات كان بطيئًا، فيما يرجع جزئيًا لقلة التطبيقات ويندوز الهاتفية وميزانية التسويق.