من المتعارف عليه أنه عند حدوث اى عطل فى بعض السيارات الاتوماتيك اثناء السير على الطريق تقف السيارة ويصعب تحركها او جرها يدوياً وانما تحتاج الى ونش الاعطال ونقلها بسيارة اخرى ومن هنا نتساءل عن السبب فى ذلك وهل هناك اختلاف بين السيارات الاتوماتيك بعضها البعض ؟ وهل تكنولوجيا السيارات تداركت هذا العيب فى السيارات الحديثة ؟ يقول المهندس ايمن عزام مدير صيانة السيارات والمشرف على التدريب الفنى بشركة دايهاتسومصر

لكى نتعرف على عيوب الفتيس الاوتوماتيك وكيفية تلافيها لابد أولا أن نعرف تركيبه ووظيفته. يعتبر الفتيس الاوتوماتيك كأى صندوق تروس متصل بمحركوظيفتة هى تخفيض السرعة و تكبير العزم الخارجين من المحرك و ذلك لتوفير مدى العزوم و السرعات المختلفه المطلوبة فى ظروف القيادة المختلفه (الحركة من الثبات، السرعات البطيئة، السرعات العاليه، التسارع...الخ). تعتبر الكرونة و فتيس الغرز أيضا نوع من أنواع صناديق التروس المستخدمة فى السيارات.

اما عن تكوين صندوق التروس فيتكون من مجموعه من التروس ذات الأقطار المختلفة يكون دخل الحركة من عمود دخل الفتيس الخارج من القابض أو محول العزم و تكون مخرج الحركة عن طريق عمود خرج الفتيس المتصل بالكرونة أو محاور العجل. و للحصول على نسب تخفيض مختلفة يتم تعشيق التروس إما يدويا كما فى الفتيس العادى أو أوتوماتيكيا كما فى الفتيس الاوتوماتيك.

ويتكون الفتيس الاوتوماتيك عموما من مجموعتين أو أكثر من التروس تسمى التروس الكوكبية (ترس الشمس و تروس الكواكب و الترس الحلقى). و يتم الحصول على نسب التخفيض المختلفة من هذه المجموعة عن طريق تعشيق بعض منها مع الاخر عن طريق قوابض و فرملة أجزاء أخرى عن طريق تعشيقها مع جسم الفتيس الثابت. يتم تشغيل هذه القوابض عن طريق مكابس تعمل بضغط زيت (هيدروليك). يتم التحكم فى ضغوط الزيت لتعشيق القوابض أو فصلها أوتوماتيكيا بالتحكم فى صمامات ضغط الزيت الموجوده فى جزء يسمى جسم الصمامات بواسطة وحدة تحكم اليكترونية (كمبيوتر الفتيس).

صيانة الفتيس الاوتوماتيك

للفتيس الاتوماتيك صيانة دورية ضمن الصيانة الدورية للسيارة. حيث يتم فحص مستوى زيت الفتيس و فحص لون و قوام الزيت. كما يتم فحص ظاهرى للفتيس من الخارج من أعلى و أسفل للتأكد من عدم وجود أى ترشيح أو تسريب زيت. أما زيت الفتيس الاوتوماتيك فيجب تغييره بشكل دورى حسب جدول تغييره لكل سيارة. حيث أن خواص الزيت و لزوجته تتغير مع الاستخدام كما يتعلق به الشوائب الناتجه من التأكل لأجزاء التروس و القوابض ويضيف المهندس ايمن أن من أهم أسباب تلف أجزاء الفتيس الاوتوماتيك هو اهمال صيانته و خاصة ترك الزيت دون تغيير لفترة أطول من الفترة المقرر تغييره فيها و هذا يؤدى لتدهور خواصه مما يؤدى لزيادة معدل التأكل للاجزاء و تلفها. نقص كمية الزيت تؤثر أيضا على أداء الفتيس و قد يؤدى أيضا لتلف أجزاء الفتيس الداخلية و لا يكون هذا النقص الا من تسريب للزيت اما من الجوانات، أو الأويل سيل أو طبة زيت الفتيس. الاستهلاك الخاطىء للسيارة يؤدى أيضا لتلف الأجزاء الداخلية للفتيس و منها استخدام السيارة فى غرض غير المخصص لها، الحمولة الزائدة... الخ. من أسباب قصر عمر الفتيس الاوتوماتيك أيضا الاستخدام المفرط للتسارع المفاجىء و القيادة المستمرة على النظام الرياضى للفتيس إن وجد.

وعن مظاهر عيوب الفتيس الاوتوماتيك و التعامل معها يشير مدير الصيانه الى ان ظهور صوت عالى أثناء السير يكون السبب تأكل رولمان بلى الفتيس الاوتوماتيك أو تأكل التروس و يتم تغيير الأجزاء التالفه بعد فحصها و التأكد من تلفها.عدم تحرك السيارة على الوضع Dأو Rو فى هذه الحاله لا يمكن التعامل مع السيارة الا عن طريق رفعها و نقلها إلى مركز الصيانة المعتمد. و تكون هذه المشكلة اما بسبب كابل نقلات الفتيس فيتم تغييره. أو جسم الصمامات أو المكابس المسئولة عن تعشيق و فصل القوابض أو وجود تأكل كبير فى القوابض نفسها. و لإصلاحها يتم تغيير الجزء التالف بعد فك الفتيس و فحص أجزاءة. و من المشاكل أيضا التى ممكن ظهورها فى الفتيس الاوتوماتيك هى التفويت فى الفتيس و تظهر فى عدم سحب و تسارع بطيىء برغم الضغط على دواسة البنزين و تكون هذه المشكلة غالبا بسبب تأكل القوابض.أما إذا كانت المشكلة فى انتظام الغيارات فمثلا لا يتم تعشيق الغيار الأول أو الثانى أو تعشيق مستمر لغيار معين دون تغييره فمن الممكن أن تكون المشكلة فى جسم الصمامات أو المكابس.