ارتفاع التضخم في أميركا.. وانخفاضه لأدنى مستوى في أكثر من 3 سنوات في منطقة اليورو

هبوط الجنيه الاسترليني لأدنى مستوى منذ أسبوعين

ارتفع الدولار الاميركي مقابل اليورو والين الياباني أمس قبل صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة الذي يعطي اشارات على اسعارالفائدة الأميركية. وقد أظهر تقرير لوزارة التجارة الاميركية أمس ارتفاع أسعار المستهلكين الاساسية في الولايات المتحدة بنسبة 0.2 في المائة كما كان متوقعا في أغسطس (اب) الماضي لكن معدل التضخم الذي يستبعد المواد الغذائية والطاقة ارتفع على أساس سنوي الى 2.5 في المائة وهو أعلى مستوياته في أكثر من 11 عاما. وهذه أكبر زيادة على أساس سنوي منذ ارتفاع بنسبة 2.5 في المائة أيضا في ابريل (نيسان) 1995. وفي غضون ذلك تراجع الانفاق بحساب التضخم على غير المتوقع بنسبة 0.1 في المائة في أول تراجع منذ انخفاضه بنسبة 0.3 في المائة في سبتمبر (أيلول) 2005.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء كان المحللون يتوقعون ارتفاعا بنسبة 0.2 في المائة. وزاد الدخل الشخصي بنسبة 0.3 في المائة كما كان متوقعا في أغسطس الماضي مع صعود الدخل الحقيقي المتاح بنسبة 0.2 في المائة. وارتفع التضخم الاجمالي كما يقيسه مؤشر الاسعار لانفاق المستهلكين بنسبة 0.2 في المائة بعد صعوده 0.3 في المائة في يوليو (تموز) الماضي. وارتفع دخل الاجور والرواتب بنسبة 0.1 في المائة. وتحسن معدل الادخار الشخصي الى سالب 0.5 في المائة لكنها تظل القراءة السالبة السابعة عشرة على التوالي.

من جهته استقر اليورو بعد أن أظهرت بيانات أن التضخم في منطقة اليورو انخفض بما يفوق التوقعات في سبتمبر الجاري ليصل الى أدنى مستوى في ثلاث سنوات ونصف السنة وتوقعات بتباطؤ ارتفاع الاسعار مستقبلا. وارتفع الدولار الى 118.12 ين ليسجل أعلى مستوى منذ عشرة أيام ومقتربا من أعلى مستوى منذ خمسة أشهر الذي سجله الشهر الماضي. ويمثل ذلك ارتفاعا للدولار بنسبة 0.25 في المائة تقريبا عن سعره في نهاية المعاملات الاميركية أمس الخميس. وانخفض اليورو الاوروبي نحو 0.25 في المائة الى 1.2669 دولار لكنه سجل أعلى مستوى منذ عشرة أيام مقابل العملة اليابانية عند 149.81 ين قبل أن يتراجع الى 149.50 ين ليستقر دون تغيير عن اليوم السابق.

من ناحيته انخفض الجنيه الاسترليني الى أدنى مستوى منذ أسبوعين مقابل اليورو الاوروبي والدولار الاميركي أمس مواصلا هبوطه بعد تعليقات من مسؤول ببنك انجلترا المركزي وتعديل بيانات النمو في الربع الثاني بالخفض خلال الاسبوع. وقال ديفيد بلانشفلاور عضو لجنة السياسة النقدية ببنك انجلترا أول من أمس ان التوقعات التضخمية تراجعت بينما عدل مكتب الاحصاءات الوطنية معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي الفصلي في الفترة من ابريل (نيسان) الى يونيو (حزيران) الماضيين بالخفض الى 0.7 في المائة بدلا من التقدير المبدئي 0.8 في المائة. وأثارت التصريحات والبيانات شكوكا فيما اذا كان البنك سيرفع أسعار الفائدة الى خمسة في المائة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. وفي المعاملات الصباحية انخفض الجنيه الاسترليني ثلث نقطة مئوية الى 1.8688 دولار ليسجل أدنى مستوى منذ أسبوعين. كما انخفضت العملة البريطانية مقابل العملة الاوروبية الموحدة الى نحو 0.2 في المائة لتصل الى أدنى مستوى في أسبوعين عند 67.88 بنس. لليورو.

وعلى صعيد البورصات العالمية صعدت الاسهم اليابانية في نهاية جلسة المعاملات أمس ليرتفع مؤشر نيكي الرئيسي بنسبة 0.64 في المائة مواصلا الارتفاع لليوم الثالث على التوالي مع ارتفاع أسهم شركة خدمات الانترنت سوفتبنك. لكن سوق الاسهم سجلت هبوطا بنسبة 5.5 في المائة في نهاية النصف الاول من السنة المالية اليابانية 2006 ـ 2007. وجاءت بيانات اقتصادية أذيعت قبيل الفتح وبينها أسعار المستهلكين والانتاج الصناعي متماشية مع توقعات السوق وقال محللون انها أشعرت المستثمرين ببعض الارتياح مما أدى الى ارتفاع أسهم العقارات وغيرها من القطاعات التي ترتبط بالطلب المحلي. وصعد مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 102.73 نقطة أي بنسبة 0.64 في المائة الى 16127.58 نقطة. وفي الفترة من ابريل الى نهاية سبتمبر انخفض المؤشر بنسبة 5.5 في المائة بالمقارنة مع ارتفاعه بنسبة 16 في المائة في الفترة المقابلة من العام الماضي. وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.51 في المائة الى 1610.73 نقطة. من جهته سجلت الاسهم الاوروبية ارتفاعا بسيطا في أوائل المعاملات أمس اذ عوضت بوادر جديدة على عمليات استحواذ تقريرا مخيبا للامال عن أرباح هافاس الفرنسية بينما ساد الحذر قبل صدور تقرير بيانات التضخم في الولايات المتحدة. وانخفض سهم هافاس سادس أكبر مجموعة في العالم للاعلان نحو ثمانية في المائة ليسجل أدنى مستوى منذ عامين بعد ان سجلت انخفاضا أسوأ من المتوقع في الارباح وعزته الى ضعف نمو الايرادات وكلفة توظيف عاملين جدد. وفي بداية المعاملات ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى بنسبة 0.2 في المائة الى 1400.97 نقطة ليصبح أقل قليلا من أعلى مستوى له منذ خمس سنوات الذي سجله في مايو (ايار) الماضي عند 1407.52 نقطة. وساعد استمرار التكهنات بشأن عمليات الاستحواذ مؤشرات الاسهم الاوروبية على الارتفاع. من ناحية أخرى تحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن أمس على 601.75 دولار للاوقية (الاونصة) انخفاضا من 603 دولارات في جلسة القطع المسائية أول من أمس.