أطلقت مجموعة "فولكسفاجن" الألمانية، أكبر منتج للسيارات فى أوروبا، مشروعا بحثيا جديدا باسم "الرؤية صفر"، بهدف خفض احتمالات وقوع حوادث سيارات إلى صفر فى المئة بتطوير جيل جديد من تكنولوجيا مساعدة السائق.

وأشارت مجلة "موتور تريند" الأمريكية المتخصصة فى صناعة السيارات إلى أن الشركة الألمانية تسعى إلى الريادة فى هذا المجال على حساب "فولفو" السويدية، التى تقود السوق حاليا فى مجال تكنولوجيا مساعدة السائق إلكترونيا.

وتطور "فولكسفاجن" حزمة تقنيات جديدة، منها "مساعد وضع السيارة فى مكان الانتظار3" التى تتيح للسائق النزول من السيارة والتحكم فيها عن بعد لوضعها فى مكان الانتظار عندما تكون الأماكن المتاحة ضيقة، وكذلك تكنولوجيا المراقبة الخلفية والجيل الثانى من تكنولوجيا أجهزة الرؤية ومساعد الطوارئ وشاشة المراقبة، بالإضافة إلى نظام حماية الركاب قبل الحوادث.

ويساعد الجيل الجديد من تكنولوجيا وضع السيارة فى مكان الانتظار فى الحيلولة دون الاصطدام بالسيارات الأخرى فى حالة الازدحام الشديد، أو التقليل منها، حيث يتدخل الجهاز لإيقاف السيارة من دون تدخل السائق فى حالات الضرورة.

وهناك جهاز آخر يتيح للسائق رؤية بانورامية من جميع الاتجاهات، حتى يتمكن السائق من ضبط مكان السيارة فى منطقة الانتظار، ومن المحتمل أن تسهل فولكسفاجن مستقبلا عملية وضع السيارة فى مكان الانتظار بعجلة توجيه للمحور الخلفى.

كما تتيح تكنولوجيا التحكم عن بعد فى السيارة للسائق التحكم فيها من خلال هاتفه الذكى أو جهاز للتحكم عن بعض.

وكان سيارات "آودى" التى تنتجها "فولكسفاجن" أيضا هى أول من طرح هذه التكنولوجيا فى وقت سابق العام الحالى.

ويمكن لهذه التكنولوجيا تشغيل السيارة وسحبها من مكان الانتظار الضيق حتى يتمكن السائق من ركوبها.

أما تكنولوجيا الرجوع إلى الخلف التى تطورها "فولكسفاجن"، فتتيح للسائق تحديد مكان السيارة والأشياء المحيط بها بدقة بالغة أثناء الرجوع إلى الخلف دون الحاجة إلى تشتيت نظره بين المرآة الجانبية والأمامية، حيث إنه لن يكون عليه إلا تشغيل السيارة والضغط على بدالة الوقود فى حين أن هذا النظام هو الذى يتولى توجيه السيارة حتى لا تصطدم بأى شىء.