"فيراري" تُعلن عن مواصفات سيارتها الجديدة "458 سبيشال"




كشفت الشركة الإيطالية (فيراري) مؤخراً عن نسخة (458 سبيشال)، فكما هو الحال في نُسخ (360 تشالينج سترادالي) و (430 سكوديريا) المعدلة، جاءت هذه النسخة أقوى وأسرع وأكثر صلابة من طراز 458 إيطاليا العادي، وهو ما يؤكّد عليه الشريط الذي يمتد على طول هيكل السيارة الخارجي فيشير بكل وضوح إلى ارتباط هذه السيارة بالنسخ القوية الأسطورية التي درجت فيراري على صنعها من طرازاتها الفائقة ذات محرك V8 الوسطي.

وقامت الشركة بتعديل محرك V8 سعة 4.5 لتر ليولد قوة 597 حصان، مقارنة بـ 562 حصان في الطراز العادي، ما يعني معدل 133 حصان لكل لتر، وهو ما تدعي فيراري أنه أعلى معدل للقدرة الحصانية تنتجه سيارة بمحرك V8 تلقائي التزود بالهواء. وبهذا الرقم جسّرت فيراري الفجوة بينها وبين أقوى منافساتها (ماكلارين MP4-12C) ذات قوة 616 حصان والتي تستخدم محرك V8 مزوّد بشواحن توربينية مزدوجة.

كما تمّ تخفيض وزن السيارة بمقدار 90 كيلو غرام، ليبلغ وزنها الحالي 1290 كيلو غرام، وهو ما ساهم بشكل كبير في أداء 458 سبيشال المميز الذي يتمثل في تسارع من 0 إلى 100 كم في الساعة بغضون 3 ثوان، وإلى 200 كم في الساعة خلال 9.1 ثانية وتوقيت لا يتجاوز دقيقة واحدة و 23.5 ثانية لجولة كاملة على حلبة (فيورانو) الخاصة بتجارب فيراري؛ توقيت أسرع بـ 1.5 ثانية من الطراز العادي وأسرع بـ 0.5 ثانية من طراز 599 GTO وأبطأ بـ 0.5 من طراز F12 بيرلينيتا ذي قوة 730 حصان.

ولا تقتصر التغييرات على القدرة الحصانية وتخفيض الوزن، وإنما اشتملت أيضاً على تعديلات تصميمية لتحسين ديناميكية الهواء، فقد تغير تصميم الشبك الأمامي وأصبح غطاء المحرك أكثر انسيابية وزاد عدد فتحات التهوية، أما من الخلف فأصبحت السيارة شبيهة أكثر بسيارات السباق، مع موزع هواء كبير وأنبوبي عادم مدمجين، بدلاً من الأنابيب الثلاثية الوسطى في الطراز العادي.
وتدعي شركة فيراري أن بعض التقنيات المستخدمة في طراز 458 سبيشال ستصل إلى السيارات الإنتاجية المخصصة للطرق العادية.

أما من الداخل فيبدو تصميم فيراري 458 سبيشال أكثر وضوحاً وحدة، وخاصة مع المقاعد المنفردة المصنوعة من ألياف الكربون، والتي تتلاءم مع العناصر الأخرى في المقصورة والمصنوعة أيضاً من ألياف الكربون، مثل الذراع الرفيعة التي تحمل أدوات التحكم في صندوق التروس مزدوج التعشيق ذي السبع السرعات.

وستظهر فيراري 458 سبيشال للمرة الأولى عالمياً ضمن فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للسيارات 2013 الذي سيقام في شهر أيلول المقبل، حيث ستُفصح الشركة في ذلك الحين عن المزيد من التفاصيل، مثل السعر والسرعة القصوى وحجم الإنتاج.

ومن المتوقع أن يزيد السعر عن 320 ألف دولار أمريكي وتتجاوز السرعة القصوى 320 كم في الساعة.