طوكيو (رويترز)

عاود الين الياباني الانخفاض الى أدنى مستوى منذ خمسة أشهر مقابل الدولار يوم الاثنين اذ تجاهلت الاسواق دعوات من بعض أعضاء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى للسماح بارتفاع قيمة الين.
وانخفضت العملة اليابانية الى 118.15 ين مقابل الدولار في المعاملات الالكترونية على شبكة اي.بي.اس من نحو 117.55 ين في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الجمعة الماضي لتلامس مجددا أدنى مستوى منذ خمسة أشهر الذي بلغته الاسبوع الماضي.

وسجلت الكرونة السويدية أعلى مستوى مقابل اليورو منذ خمسة أسابيع بعد أن فاز تحالف الوسط واليمين بالسلطة في الانتخابات البرلمانية يوم الاحد لينهي بذلك 12 عاما من حكم الديمقراطيين الاشتراكيين.

وبعد انتهاء اجتماع مجموعة السبع في مطلع الاسبوع لم يرد ذكر للين في البيان الختامي لكن جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي قال للصحفيين ان دول مجموعة السبع اتفقت على ضرورة أن تعكس قيمة الين الانتعاش الاقتصادي في اليابان.

بل ان وزير المالية الياباني ساداكاوز تانيجاكي قال ان الانخفاض الاخير للين الى مستويات قياسية مقابل اليورو كان مبالغا فيه رغم أنه قال ان مجموعة السبع لم تبحث مسألة اليورو والين على وجه الخصوص.

وارتفع الين في البداية بعد هذه التصريحات لكنه سرعان ما تراجع لما قال ماسافومي ياماموتو خبير العملات لدى نيكي سيتي جروب انها شكوك فيما اذا كانت كلمات المسؤولين ستتبعها أفعال ومع تركيز المتعاملين اهتمامهم على وضع الين كعملة ذات عائد منخفض.

وبلغ سعر اليورو الاوروبي 149.18 ين الساعة 0526 بتوقيت جرينتش بارتفاع ين كامل عن المستوى المنخفض الذي بلغه في وقت سابق على شبكة اي.بي.اس عند 148.06 ين وبارتفاع طفيف عن مستواه في أواخر المعاملات الامريكية يوم الجمعة عند 148.85 ين.

وبلغ سعر الدولار 117.83 ين متراجعا عن المستوى المرتفع الذي سجله في وقت سابق من جلسة التعامل عند 118.15 ين لكنه مازال أعلى من أدنى مستوياته خلال الجلسة عند 117.12 ين.

وبلغ سعر العملة الاوروبية الموحدة 1.2657 دولار دون تغيير يذكر عنها في أواخر المعاملات الامريكية يوم الجمعة عند 1.2665 دولار.

وفي المعاملات على شبكة اي.بي.اس انخفض اليورو الى 1.2632 دولار مقتربا من أدنى مستوى منذ سبعة أسابيع عند 1.2631 دولار الذي سجله يوم الجمعة.