باريس (رويترز)
اقتربت الاسهم الاوروبية من أدنى مستوياتها منذ أسبوعين في أوائل المعاملات يوم الخميس بعد مجموعة متباينة من تقارير الارباح بقطاع تجارة التجزئة وسط مخاوف من رفع أسعار الفائدة الامريكية بما يضر بالنمو الاقتصادي.
ورغم اعلان شركتي أهولد الهولندية وكارفور الفرنسية نتائج أفضل من المتوقع فقد انخفض سهم مجموعة ال.في.ام.اتش العالمية للمنتجات الفاخرة بنسبة 3.7 في المئة بسبب فتور المستثمرين رغم اعلان الشركة زيادة بنسبة 46 في المئة في الارباح الصافية للنصف الاول من العام.

وفي الساعة 0730 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.6 في المئة إلي 1356.5 نقطة متراجعا لليوم الثالث على التوالي.

ودفع تجدد المخاوف بشأن النمو الاقتصادي والتضخم وأسعار الفائدة المزيد من المستثمرين الى البيع لجني الارباح بعد صعود بلغ عشرة في المئة في الشهرين الاخيرين.

وكان تقرير لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) صدر عقب اغلاق الاسواق الاوروبية يوم الاربعاء قال إن ارتفاع أسعار الطاقة لم يؤثر على أسعار السلع الاستهلاكية بصفة عامة لكن ذلك لم يخفف من حدة مخاوف المستثمرين من التضخم.

ويترقب المستثمرون يوم الخميس قرارات البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا المركزي بشأن أسعار الفائدة وتعليقات المسؤولين من البنكين